أطعمة خارقة للرئتين صحيتين

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الرئتان عبارة عن مصانع دقيقة للأكسجين شديدة الحساسية للعوامل الخارجية. وحتى فقاعات الصابون وبقع الغبار يمكن أن تلحق الضرر بآلاف من خلاياه. ولكن على عكس الأعضاء الداخلية الأخرى، تعد الرئتان أحد الأعضاء القليلة التي تتفاعل مع البيئة. ونتيجة لذلك، يتعرضون للعديد من مسببات الأمراض والملوثات والمواد المسببة للحساسية كل يوم. لكن الرئتين أعضاء متعاونة للغاية. تعد التعديلات الصغيرة في النظام الغذائي كافية للحفاظ على لياقتهم البدنية. 

أطعمة خارقة للرئتين صحيتين

الطماطم

الطماطم الحمراء الغنية بالليكوبين. وهذا يمنحهم خصائص مضادة للأكسدة تقلل من التهاب الشعب الهوائية وتساعد على الوقاية من الربو. أضفها إلى السندويشات والسلطات والمرق – فالخيارات لا حدود لها. يعد عصير الطماطم أيضا إضافة رائعة للوجبات اليومية.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر للرئتين مثل التفاح للعيون. تعمل على استرخاء عضلات الرئتين وتقليل الالتهاب فيها. كوبان من الشاي الأخضر يوميا هو الكمية الموصى بها لتعزيز عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الرئتين.

الجوز

الاستهلاك المنتظم للجوز له فوائد صحية عديدة. يعمل على زيادة قدرة الرئة. وهي محملة بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تزيد من قوة العضلات وصحتها. بالنسبة لكبار السن، هذا يعني مشاكل أقل في التنفس. حفنة من الجوز هي حجم الحصة المثالي.

المشمش

مع مستويات عالية من فيتامين أ، يحافظ المشمش على بطانة الجهاز التنفسي ويصلحها. وهذا يساعد على تقليل خطر العدوى ويقلل الالتهاب. يمكن استهلاكها نيئة أو مجففة أو كمربى في الاحتمالات كلها لذيذة.

الثوم

الاستهلاك المنتظم للثوم يزود الرئتين بكميات وافرة من الأليسين، وهو مركب يقتل البكتيريا الضارة في الرئتين ويقلل الالتهابات. الثوم المسحوق، أو المفروم، أو المبشور، لا يوجد أي خطأ في الثوم. تعتبر فصوص الثوم المخللة أيضا تنوعا كبيرا، لكن يجب على كبار السن تناولها باعتدال تجنب حرقة المعدة. 

البروكلي 

يحتوى البروكلي على نسبة عالية من الألياف والقدرة على مكافحة التهاب الرئة. كما أن المستويات العالية من السلفورافان بداخله تقتل البكتيريا الضارة. نيئة أو مسلوقة البروكلي في السلطات أو الأطباق الجانبية هو طريقة الاستهلاك الموصى بها.

الزنجبيل

تناول الزنجبيل هو وسيلة رائعة للتخلص من سموم الرئتين. وله القدرة على إزالة الملوثات من الرئتين وتخفيف الاحتقان في الشعب الهوائية. يعد الزنجبيل المبشور أو المطحون المنقوع في كوب من الشاي الأخضر أحد أقوى مشروبات التخلص من السموم. 

الحبوب الكاملة

يعتبر الأرز البني والشوفان والشعير وغيرها من عناصر الحبوب الكاملة من مضادات الأكسدة الرائعة. يمكنهم عكس آثار استنشاق الهواء الملوث. كما أن المحتوى العالي من فيتامين هـ والسيلينيوم فيها يحسن عملية التمثيل الغذائي للرئة.

الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية مليئة بالفيتامينات الضرورية التي تعزز صحة الرئة. تعتبر السبانخ والملفوف والخس أمثلة رائعة على الخضار سهلة الطهي. يمكن استهلاك هذه الأطعمة المتنوعة في السلطات والعصائر.

الحمضيات

تحتوى الفواكه مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والليمون الحلو على كميات عالية من فيتامين سي الذي يحارب التهابات الجهاز التنفسي ويحسن التنفس. ويمكن تناولها نيئة كوجبة خفيفة في الصباح أو في المساء، أو كعصير منعش.

أطعمة خارقة للرئتين صحيتين
Comments (0)
Add Comment