الممثلة والأميرة غريس كيلي من هوليوود إلى العائلة المالكة

د. إيمان بشير ابوكبدة

كانت تعتبر غريس كيلي الأسطورة الثالثة عشرة للسينما العالمية، فازت بجائزة الأوسكار في فئة أفضل ممثلة، ولكن بعد زواجها من رينييه الثالث أمير موناكو، أصبحت أميرة موناكو.

غريس باتريشيا كيلي، ابنة رياضي التجديف الأسطوري جون بي كيلي، ولدت في 12 نوفمبر 1929 في فيلادلفيا. عملت والدتها، مارغريت كاثرين ماجر، كمعلمة للتربية البدنية وكانت أول امرأة تدرب سباقات المضمار والميدان للسيدات في جامعة بنسلفانيا.

في سن الثانية عشرة، لعبت كيلي دور البطولة في مسرحية بمسقط رأسها. في كتابها المدرسي السنوي، أدرجت الممثلة والممثلين المفضلين لديها، إنغريد بيرجمان وجوزيف كوتن، على التوالي.

على الرغم من أنها كانت جيدة جدا في التمثيل والرقص، إلا أنها كانت ضعيفة في الرياضيات، وهي حقيقة لم تسمح لها بدخول جامعة بنينجتون للفنون.

وبقدر ما كانت تحب التمثيل، لم يكن والداها داعمين لهذه الفكرة. وبمساعدة عمها، جورج كيلي، الذي كان مخرجا سينمائيا، تمكنت من اجتياز اختبار الأداء في الأكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية في نيويورك، وانتهى الأمر بقبولها.

في التاسعة عشرة من عمرها، ظهرت لأول مرة في برودواي ولفتت انتباه المنتج التلفزيوني ديلبرت مان، الذي اختارها في فيلم مقتبس من برنامج تلفزيوني مباشر. أدى عملها في مسرحيات مختلفة إلى اعتبارها من قبل إحدى المجلات في ذلك الوقت أعظم وعد للمسرح.

في سن 23 عاما، ظهرت لأول مرة في فيلمها الطويل High Noon، وهو فيلم كلاسيكي.

على الرغم من نجاح الفيلم، إلا أن أداء كيلي لم يتم الإشادة به مثل الفيلم. لذلك، بعد انتهاء التصوير، توجهت إلى نيويورك لتأخذ دروسا خاصة في التمثيل وتحظى بالاحترام باعتبارها الممثلة العظيمة التي ستصبح فيما بعد.

في عام 1952، حصلت على عقد مع شركة مترو غولدوين ماير لإنتاج أفلام لمدة سبع سنوات براتب 850 دولارا في الأسبوع.

وفي نهاية العام نفسه، تم إرسال كيلي للتمثيل في فيلم موغامبو، الذي تم تصويره في نيروبي، عاصمة كينيا، حقق الفيلم نجاحا مطلقا وحصلت غريس على ترشيحين كأفضل ممثلة مساعدة في كل من جوائز الغولدن غلوب وجوائز الأوسكار .

كان المخرج السينمائي الأسطوري ألفريد هيتشكوك من أشد المعجبين بالنجمة، ودعاها للعب دور البطولة في الفيلم الكلاسيكي Dial M Para Matar (1954). بعد نجاح العمل السينمائي، مثلت أيضا في فيلمي Ladrao de Casaca (1955) وRear Window (1954) وكلاهما لهيتشكوك.

عزز هذا الأخير مسيرة كيلي المهمة. في فيلم النافذة الخلفية (1954)، لعبت الممثلة دور الشخصية الاجتماعية المتطورة ليزا فريمونت. كانت هذه هي المرة الأولى التي تلعب فيها غريس دور امرأة مستقلة. وقد أشادت وسائل الإعلام بالأداء.

كل النجاح جعل الممثلة تطالب بزيادة في الراتب، وهو ما يتماشى مع النجاح الذي كانت تحققه في ذلك الوقت. بالإضافة إلى ذلك، طلبت فسخ عقدها مع شركة الإنتاج باراماونت لتلعب دور البطولة في فيلم الحب معاناة (1954) للمخرج جورج سيتون، والذي كانت قد قدمته بالفعل في مسارح برودواي.

بهذا العمل، حصلت جريس كيلي أخيرا على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في عام 1955، كما فازت بجائزة دائرة نقاد السينما في نيويورك، في عام 1954، عن دورها في كل من هذا الفيلم وفي فيلم Rear Window وDial M to Kill.

حياة الأميرة
وفي عام 1955، عندما ذهبت لتمثيل الولايات المتحدة في مهرجان كان السينمائي، دعيت غريس للمشاركة في جلسة تصوير مع الأمير رينييه الثالث، في إمارة موناكو، التي كانت تبعد 55 كيلومترا عن مدينة كان.

وحتى بعد إحجام الممثلة بسبب جدول أعمالها المزدحم، استجابت للطلب الملكي وتوجهت إلى قصر موناكو. بعد علاقة استمرت حوالي عام، تزوج الأمير والممثلة عام 1956.

أقيم حفل الزفاف الكاثوليكي (من جانب كيلي) في كاتدرائية القديس نيكولاس في موناكو. وتشير التقديرات إلى أن الحدث شاهده ملايين الأشخاص.

استغرق صنع فستان زفاف الأميرة ستة أسابيع، وساعد في صنعه 36 شخصا. كان لدى الاثنين ثلاثة أطفال، كارولين وألبرت (أمير موناكو حاليا) وستيفاني.

بحسب كتاب “الحياة السرية للأميرة” للكاتب جيمس سبادا ، كان الأمير سيحصل على مليوني دولار أمريكي من الحفل، قدمها والد الممثلة كمهر.

في عام 1977، قبلت وظيفة بسيطة لرواية فيلم وثائقي عن الفتيات الراقصات وفيلم تلفزيوني عن الأفيون. عملت الأميرة وزوجها معا في فيلم قصير مستقل مدته 33 دقيقة.

وفقا للعديد من كتاب السيرة الذاتية للأميرة، لم تعد تعيش هي ورينييه قبل عامين من وفاة الممثلة. كان رينييه يشعر بالغيرة وتجنب الظهور العلني لزوجته بأي ثمن. حتى أن الأمير منع عرض أفلام جريس في موناكو. كما واجهت الأميرة مطالب من الشعب الذي لم يسمح لها بالعودة إلى السينما، وضغوطا من العائلة المالكة في موناكو، لأنها كانت أجنبية في البلاد.

في 14 سبتمبر 1982، عن عمر يناهز 52 عاما، توفيت جريس في حادث سيارة أثناء عودتها إلى قلعة العائلة. وكانت برفقتها ابنتها الصغرى ستيفاني، التي كانت تبلغ من العمر آنذاك 17 عاما، والتي اتُهمت بالقيادة في حالة سكر عندما وقع الحادث. ولم يتزوج الأمير رينييه مرة أخرى مطلقا، وتوفي عام 2005 عن عمر يناهز 82 عاما.

الممثلة والأميرة غريس كيلي من هوليوود إلى العائلة المالكة
Comments (0)
Add Comment