وفاة مؤسس شركة صخر محمد الشارخ أول من أدخل اللغة العربية للكمبيوتر

مها سمير

توفي اليوم الكويتي محمد الشارخ عن عمر ناهز 82 عامًا، تاركًا خلفه إرثًا غنيًا في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث هو أول من قدم خدمة اللغة العربية للكمبيوتر

اشتهر الكويتي محمد الشارخ بتأسيسه شركة صخر، وهي أول من أدخلت اللغة العربية للكمبيوتر، مع تقديمه حزمة من برامج الترجمة، أهمها برنامج القرآن الكريم وكتب الحديث، وترجمتها للغة الإنجليزية، ثم برنامج التعرف الضوئي على الحروف العربية، وبرنامج ترجم.

وساهمت شركة صخر في إنتاج ألعاب الأطفال المعروفة باسم أتاري، ثم اتجه نحو إصدار برامج الأطفال على الكومبيوتر تحت اسم صخر MSX، وهي برامج لاقت صدى طيبًا وقويًا في العالم العربي بأسره، الأمر الذي دفعه إلى تطويرها تحت اسم صخر PC.

وأسَّس محمد الشارخ مشروع كتاب في جريدة عام 1997 بالتعاون مع اليونيسكو، وهو أحد المساهمين في تمويل مركز دراسات الوحدة العربية، والمنظمة العربية للترجمة، كما أنه أحد المساهمين في تأسيس معهد العالم العربي في باريس.

من هو محمد الشارخ ؟

محمد عبد الرحمن الشارخ ولد عام 1942، وحصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1965، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحاسب عام 1982، وهو أول من أدخل اللغة العربية للكمبيوتر في التاريخ.

أسس شركة صخر لبرامج الحاسب، التي ساهمت بشكل كبير في نشر اللغة العربية على الحواسيب، وطور نظام صخر لمعالجة اللغة العربية، وهو أول نظام عربي متكامل لمعالجة اللغة العربية على الحواسيب.

وساهم محمد الشارخ في تأسيس العديد من المؤسسات العربية في مجال تكنولوجيا المعلومات، مثل، مركز المعلومات العربية، اتحاد شركات تقنية المعلومات العربية.

شملت المناصب التي شغلها محمد الشارخ، نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، عضو في مجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في واشنطن، مؤسس ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي، نائب رئيس جمعية الاقتصاديين العرب.

الجوائز والتكريمات التي حصل عليها محمد الشارخ

جائزة الشخصية العربية المتميزة في مجال تكنولوجيا المعلومات عام 2006، جائزة بيل جيتس للإنجاز المتميز في مجال تكنولوجيا المعلومات عام 2010، جائزة الأمير محمد بن فهد العالمية للابتكار عام 2012.

مؤسس شركة صخر محمد الشارخ أول من أدخل اللغة العربية للكمبيوتر
Comments (0)
Add Comment