ما هي الوذمة وكيفية علاجها؟

د. إيمان بشير ابوكبدة

الوذمة هو مصطلح طبي للتورم في الجسم. يحدث التورم عندما يتسرب السائل من الأوعية الدموية الصغيرة إلى الأنسجة ويتراكم. مما يؤدي إلى ظهور الجلد منتفخا ولامعا.

تحدث الوذمة عادة في القدمين والكاحلين والساقين ولكنها تحدث في أي مكان في الجسم. تشمل الأسباب المؤقتة للوذمة تناول الكثير من الملح وتناول أدوية معينة والحمل. قد تشمل الأسباب الخطيرة فشل القلب أو الكلى.

تعتمد خيارات علاج الوذمة على السبب الأساسي ومدى شدة التورم. هناك العديد من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لتحسين الوذمة بسرعة.

أنواع
الوذمة الجهازية
تحدث الوذمة الجهازية بسبب حالة تؤثر على الجسم بأكمله. يتسبب في احتفاظ الجسم بالسوائل ويظهر منتفخا. تشمل الأسباب المحتملة للوذمة الجهازية ما يلي
الحمل
رد فعل التحسسي
مرض القلب
مرض الكلوي
سوء التغذية
توقف التنفس أثناء النوم

الوذمة المحلية
تؤثر الوذمة الموضعية على منطقة واحدة من الجسم، ويمكن أن تختلف الأسباب اعتمادا على الجزء المصاب من الجسم. تؤثر الوذمة البقعية على البقعة، وهي منطقة في شبكية العين. قد تشمل الأسباب المحتملة للوذمة المحلية مايلي:
العدوى
الجلطة الدموية
انسداد العقدة الليمفاوية (الوذمة اللمفية)
الورم

أسباب الوذمة
تحدث الوذمة عندما يتسرب السائل من الأوعية الدموية الصغيرة إلى أنسجة الجسم ويتراكم، مما يسبب التورم. يمكن أن يختلف السبب الدقيق للوذمة اعتمادًا على جزء الجسم المصاب.
يتكون أكثر من نصف الجسم من الماء. يتدفق هذا السائل حول الجسم في مجرى الدم أو في السائل الليمفاوي. السائل اللمفاوي هو جزء من جهاز المناعة. تحدث الوذمة عندما يتسرب هذا السائل إلى أنسجة الجسم ويتجمع هناك.
قد تواجه الحامل وذمة في القدمين والساقين بسبب الضغط الزائد الذي يمارسه الطفل.
تناول الكثير من الملح لأن الملح يتسبب في احتفاظ الجسم بالمياه.

الأعراض
التورم والالتهاب: غالبا ما تبدو الوذمة على شكل تورم في القدمين أو الكاحلين أو الساقين أو اليدين أو الذراعين أو الوجه أو البطن.
تغيرات الجلد: عند حدوث الوذمة، يبدو الجلد منتفخا ولامعا. سيبدو أيضا منبعجا إذا ضغطت عليه.
القصور الوريدي: عند حدوث الوذمة، من المحتمل أن تعاني الأوردة من مشاكل في إرسال الدم من الساقين إلى القلب. يؤدي هذا في النهاية إلى إضعاف أو تلف الصمامات في الأوردة.

الوقاية
تجنب قضاء الكثير من الوقت في الجلوس أو الوقوف على قدميك للمساعدة في منع تراكم السوائل في أطرافك السفلية. وبدلا من ذلك، ابحث عن توازن بين الراحة والنشاط. حدد فترات راحة للمشي إذا كنت تعلم أنك ستجلس لفترة طويلة من الزمن. إذا كان لديك وظيفة نشطة تجعلك واقفًا على قدميك طوال اليوم، فضع خطة للجلوس والراحة طوال اليوم.
تناول نظاما غذائيا مغذيا يحتوى على الكثير من الفواكه والخضروات.
شرب الماء طوال اليوم.
الحد من الملح في نظامك الغذائي.
أبقِ ساقيك مرفوعتين (مرفوعتين) عند الجلوس.
ارتداء ملابس فضفاضة.
لا تربط حذائك بإحكام شديد.
تجنب عبور ساقيك عند الجلوس.
قم بممارسة الأنشطة اللطيفة بانتظام مثل المشي أو السباحة.

العلاج
مدر للبول: تعمل على تحفيز الكلى للمساعدة في طرد الصوديوم والماء الزائد من الجسم. وهذا سيجعلك تتبول في كثير من الأحيان.
مخفف الدم: إذا كان لديك جلطة دموية مثل تجلط الأوردة العميقة، فسوف يوصي طبيبك باستخدام دواء مخفف للدم لتفتيت الجلطة.
جوارب ضاغطة: قد يوصي الطبيب بارتداء جوارب ضيقة تصل إلى ركبتك أو فخذك إذا كنت تعاني من وذمة في قدميك أو كاحليك أو ساقيك. هذه تساعد على منع تجمع السوائل في الأطراف السفلية.

ما هي الوذمة وكيفية علاجها؟
Comments (0)
Add Comment