الجفاف عند كبار السن: وعوامل الخطر

د. إيمان بشير ابوكبدة

عندما يفكر معظم الناس في الجفاف، فإنهم عادة ما يشعرون بالحرارة الزائدة بعد يوم طويل من قضاء الوقت في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس، أو الإصابة بالإسهال بسبب خلل في المعدة، أو التنافس في حدث رياضي صارم دون شرب السوائل.

الجفاف عند كبار السن
في الحالات الخفيفة جدًا، قد تحل زجاجة جاتوريد المشكلة. بالنسبة للحالات الخطيرة، قد تحتاج إلى كيس من السوائل الوريدية في مركز الرعاية العاجلة. ومع ذلك، فإن الجفاف لدى كبار السن ليس بهذه البساطة وقد تؤدي تداعياته إلى أضرار جسيمة.
يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالجفاف لأن الدماغ يتغير مع تقدم العمر ولم يعد حساسًا للإحساس بالعطش بعد الآن. كما يصبح الحفاظ على رطوبة الجسم أكثر صعوبة بسبب التغييرات التي يتعرضون لها في سنواتهم الذهبية، مثل ما يلي:
يؤثر الضمور البقعي أو إعتام عدسة العين على اتخاذ القرار بين شرب المزيد من السوائل أو المخاطرة بالتعثر والسقوط.
تؤدي مشاكل الكلى المرتبطة بالعمر، مثل عدم كفاية عمل الهرمون المضاد لإدرار البول، فاسوبريسين، إلى انخفاض إعادة امتصاص الماء من الكلى إلى الدورة الدموية، مما يؤدي إلى زيادة التبول.
كبار السن هم أكثر عرضة لفقدان السوائل في فصل الصيف.
قد يكون هناك خوف غير معروف من تناول الكثير من السوائل بسبب مشاكل البروستاتا أو سلس البول.
تصبح العدوى أكثر تكرارا، وهي سبب ونتيجة للجفاف (فكر في عدوى المسالك البولية الشائعة).
يميل كبار السن إلى تناول العديد من الأدوية التي تسبب جفاف الفم (بينادريل، أدوية الألم) والتبول المفرط (مدرات البول لضغط الدم)، مما يؤدي إلى مزيد من الجفاف.
يؤثر عدد من أمراض الشيخوخة (بما في ذلك الخرف) على عملية البلع الجسدية.

أعراض الجفاف عند كبار السن
الدوخة
الصداع
التعب، وصعوبة في الحركة
فقدان الوزن
جفاف الفم
انخفاض أو رائحة البول الكريهة
يعد نقص الرطوبة تحت الإبط، والخيم، والعينين الغائرتين، وانخفاض إعادة ملء الشعيرات الدموية من المؤشرات الأكثر موثوقية. وقد يلاحظ الطبيب أيضا ارتفاع معدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، والبرد، ورطوبة الأطراف، وحتى الارتباك.

إذا لم يتم علاجها، يمكن أن تتطور هذه الأعراض إلى الصدمة والفشل الكلوي والسقوط وفشل القلب مما يتطلب دخول المستشفى.

نصائح للتعامل مع الجفاف
عادة، يمكن للمرء أن يتعافى من الجفاف عن طريق تناول السوائل بقوة إما عن طريق الفم أو الوريد. تعد معالجة السبب أمرا مهما أيضا وقد تتطلب تغييرات دوائية أو مضادات حيوية أو تعديلات على نمط الحياة.

كمية السوائل التي يجب أن يستهلكها كبار السن يوميا
أوصى معهد الطب التابع للأكاديميات الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة بتناول إجمالي يومي للسوائل (المياه المقدمة من المشروبات والأطعمة) قدره 3.7 لتر (125 أونصة) للرجال المسنين و 2.7 لتر (91 أونصة) للنساء المسنات.

في المرضى الذين يعانون من حالات طبية مزمنة مثل قصور القلب الاحتقاني، يجب معالجة تناول السوائل على أساس كل حالة على حدة تحت إشراف الطبيب.

هل يتفاقم الخرف لدى كبار السن بسبب الجفاف؟
بالنسبة لشخص مسن مصاب بالخرف، يمكن أن يسبب الجفاف الهذيان، وهو حالة حادة من الارتباك. وهذا يؤدي إلى الخمول والنعاس.

من المفترض أن يتحسن الارتباك الناجم عن الجفاف لدى الشخص المصاب بالخرف مع شرب الماء، ولا يؤدي إلى تفاقم الخرف الكامن.

هل يمكن أن يعاني كبار السن من الهلوسة عند الجفاف؟
يؤدي الجفاف الشديد إلى فقدان كبير للكهارل، مما قد يؤدي أيضا إلى الهذيان، وفي بعض الحالات، الهلوسة.

يعد الجفاف الشديد الذي يسبب الهلوسة حالة طبية طارئة، ويجب نقل الشخص إلى المستشفى لتلقي العلاج.

كم من الوقت يستغرق كبار السن للتعافي من الجفاف الشديد؟
إذا كان الجفاف خفيفا، فيجب أن تتحسن الأعراض بعد وقت قصير من شرب كمية كافية من السوائل. إذا كان الجفاف شديدا وتم إعطاء السوائل الوريدية، فيجب أن يتعافوا من معظم الأعراض بعد وقت قصير من استبدال السوائل.

هل الجفاف عند كبار السن يسبب آلام المفاصل؟
نعم، عندما تكون المفاصل رطبة فإنها تتحرك بحرية وسهولة. ومع ذلك، عندما تكون المفاصل جافة، ومؤلمة. الألم يرجع إلى انخفاض في السائل الزليلي.

يتم تنظيم محتوى الماء في الغضروف بواسطة بروتينات تصبح شبيهة بالهلام عندما تتلامس مع الماء. يعد الجفاف أحد أسهل أسباب آلام المفاصل التي يمكن علاجها.

الوقاية
شجع كبار السن على شرب كميات صغيرة من السوائل على مدار اليوم بدلا من شرب كميات كبيرة دفعة واحدة. يمكنك تحديد معيار لخمسة أكواب سعة 8 أونصات من الماء يوميا.

الجفاف عند كبار السن: وعوامل الخطر
Comments (0)
Add Comment