اضطراب تشوه الجسم

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تشوه الجسم أو اضطراب الصورة أو اضطراب صورة الجسم هي مصطلحات أخرى تستخدم للإشارة إلى اضطراب تشوه الجسم وخصائصه. يتميز هذا الاضطراب برؤية مشوهة وغير واقعية لصورة الجسم. 

اضطراب التشوه الجسم هو اضطراب مرضي وسواسي حيث يركز الشخص على جزء معين من الجسم أو عيب بسيط، ويعتبره معيبا بشكل خطير. قد لا يكون “الخلل” المفترض حقيقيا، أو إذا كان حقيقيا، فقد يكون تافها لدرجة أنه لا يمكن ملاحظته للآخرين.

ينشغل الشخص المصاب باضطراب اضطراب الشخصية الحدية بالنقص الملحوظ، وغالبا ما يواجه مشكلات عاطفية، ومشاكل في المواقف الاجتماعية والعلاقات الشخصية، وصعوبة في الوفاء بمسؤوليات المدرسة أو الوظيفة.

سبب اضطراب تشوه الجسم

يعتقد أن سبب اضطراب تشوه الجسم هو مزيج من العوامل البيولوجية والنفسية والبيئية.

أعراض اضطراب تشوه الجسم

لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من تشوه الجسم، من المهم التحقق من الحالات التالية:

تصور مشوه لصورة الجسم.

تصور العيوب الخيالية.

تؤثر الأعراض على الحياة الشخصية والوظيفية والمهنية.

الاهتمام دائما بالمظهر الجسدي.

ابحث باستمرار عن جسد قياسي.

يتجاهل أو يقلل من صفات الفرد.

احترام الذات وتشوه الجسم

على الرغم من أنه ليس العامل الوحيد، إلا أن تدني احترام الذات يساهم في تشوه الصورة والجسم. بمعنى آخر، الأشخاص الذين يعانون من انخفاض احترام الذات أو الذين لم يتعلموا عن حب الذات لديهم ميل أكبر للإصابة بتشوه الجسم.

علاوة على ذلك، فإن الأشخاص المتصلبين جدا مع أنفسهم يزيدون أيضا من فرص الإصابة باضطراب تشوه الجسم.

العلاج

يتكون من استخدام مزيلات القلق في التدخلات الدوائية والتدخلات العلاجية النفسية. تم تحقيق أكبر وأفضل النتائج من خلال العلاج السلوكي المعرفي. يعد العلاج السلوكي المعرفي أحد الخيارات الأولى في علاج الاضطرابات المرتبطة بالوسواس القهري، ولهذا السبب فهو أيضا أكثر ملائمة لخلل التشوه في الجسم. 

اضطراب تشوه الجسم
Comments (0)
Add Comment