مدن غير عادية تسكنها الحيوانات فقط

د. إيمان بشير ابوكبدة 

على كوكبنا، هناك أماكن تتحدى قوانين العمارة والتعايش، حيث تصمم الطبيعة سيناريوهات تبدو مباشرة من عالم الخيال.

من سهول أفريقيا  الشاسعة إلى أعماق الكهوف تحت الأرض، ومن الآثار القديمة في سريلانكا إلى زوايا البرازيل، اكتشف مدنا سريالية تسكنها مخلوقات غير عادية.

التجمع المهيب لطيور البطريق الملك

يعد خليج سانت أندرو، الواقع في جزيرة جورجيا الجنوبية النائية، بالقرب من القارة القطبية الجنوبية، موطنا لواحدة من أكبر مستعمرات طيور البطريق الملك، حيث تضم حوالي 400000 فرد. شكلت هذه الطيور، بعد التغلب على صيد الحيتان، مجتمعا معقدا ومرنا بدون قيادة محددة. 

تقوم الأسماك البالغة برحلات طويلة عبر المحيط لإطعام صغارها، ثم تعود لتجدها بين الحشود. تنظم المستعمرة نفسها في مجموعات متميزة، حيث تشكل تلك التي تنسلخ أو تفقس مجموعات خاصة بها. تسلط المسارات المؤدية إلى البحر الضوء أيضا على النظام الطبيعي والفعال لهذه “المدينة” التي تضم طيور البطريق. 

كهوف المخلوقات العملاقة

(في ريو باردو دي ميناس، ميناس جيرايس، تم اكتشاف ستة هياكل كبيرة تحت الأرض. تعتبر من أكبر الكهوف التي تم العثور عليها على الإطلاق، كونها من صنع الحيوانات الضخمة المنقرضة في أمريكا الجنوبية، مثل المدرع والكسلان العملاق.

اكتشف عالم الحفريات فرانسيسكو بوخمان هذه الشقوق في عام 2012، مع علامات المخالب، مما يشير إلى أن هذه الحيوانات الكبيرة ربما عاشت في مجموعات. ويسلط هذا الاكتشاف الضوء على الجوانب غير المعروفة لهذه المخلوقات المنقرضة.

بولوناروا وقرودها

بولوناروا، مدينة تاريخية في سريلانكا، لا تتميز بتراثها الغني فحسب، بل أيضا بكونها موطنا لحوالي أربعة آلاف قرد من فصيلة ماكاكا سينيكا، وهي فريدة من نوعها في المنطقة.

تعتبر هذه الرئيسيات مشهدا شائعا وساحرا في الآثار والحدائق القديمة بالموقع، مما يضفي الحياة والحركة على البيئة التاريخية. تتصرف القرود المغطاة بحرية، وهي تلعب بين الهياكل التي يبلغ عمرها قرونًا وتستكشف المساحات الخضراء مثل السكان الحقيقيين في المنطقة، بينما يتشبث الصغار بأمهاتهم بفضول.

متاهة النمل تحت الأرض

تم اكتشاف مدينة النمل تحت الأرض، والتي تشبه سور الصين العظيم في تعقيدها، في عام 2012 في البرازيل. تضم هذه المدينة الضخمة المهجورة، التي كان يسكنها في السابق ملايين النمل قاطع أوراق الشجر، طرقا سريعة وممرات وحدائق واسعة تحت الأرض.

واستخدم العلماء عشرة أطنان من الخرسانة للكشف عن هذه المتاهة التي تمتد على مساحة 500 متر مربع ويصل عمقها إلى ثمانية أمتار. يتميز الهيكل الذي حفر بدقة بالطرق السريعة الرئيسية والطرق الثانوية ومناطق للتخلص من النفايات وزراعة الفطريات. يسلط هذا النظام المعقد الضوء على التنظيم الاجتماعي المذهل والقدرات الهندسية لهذه الحشرات.

تلال النمل الأبيض الضخمة

وفي شمال شرق البرازيل، اكتشف الباحثون مجمعًا ضخما يضم 200 مليون تل من النمل الأبيض، قد يصل عمرها إلى أربعة آلاف عام، وتغطي مساحة بحجم بريطانيا العظمى. تتكون هذه التلال المخروطية، التي يصل ارتفاع بعضها إلى ثلاثة أمتار، من نوع واحد من هذه المخلوقات الصغيرة، وقد حفرت شبكة واسعة من الأنفاق للوصول إلى الأوراق الميتة من أرضية الغابة. 

ويمثل الهيكل الضخم، الذي يعادل أربعة آلاف هرم بالجيزة، أحد أكبر الإنشاءات التي صنعها نوع واحد من الحشرات. هذه التلال، التي لا يزال يتم بناؤها، هي نتيجة الحفر البطيء والمستمر للأنفاق تحت الأرض، مما يؤدي إلى تراكم النفايات على شكل مخاريط على السطح.

أعشاش الطيور التي تتحدى الجاذبية

تشتهر الطيور من فصيلة فيليتيروس سوسوس، الموجودة في جنوب أفريقيا وناميبيا، ببناء أعشاش ضخمة تشبه أسقف القش في رؤوس الأشجار، وتشكل مجتمعات كبيرة. يمكن أن يحتوي هذا المبنى على ما يصل إلى 95 غرفة منفصلة لعائلات هذه الطيور.

وصفت لأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر على أنها “مدينة جوية”، ويقدر أن أحد العش المرصود يأوي ما بين 800 إلى 1000 من الريش. كما أنهم معروفون أيضا بقدرتهم على التواصل الاجتماعي، حيث يتشاركون منازلهم مع الأنواع الأخرى، مثل صقر القزم، من أجل المأوى والتكاثر.

 

مدن غير عادية تسكنها الحيوانات فقط
Comments (0)
Add Comment