التقزم النخامي هل يمكن علاجه؟

د. إيمان بشير ابوكبدة 

قزامة الغدة النخامية هي حالة مرضية ناجمة عن خلل في الغدة النخامية، وهي غدة صغيرة تقع في قاعدة الجمجمة. على الرغم من الحجم الضئيل لهذه الغدة ووزنها، إلا أنها مهمة جدا لعمل الجسم البشري بشكل صحيح. تسمى أيضا الغدة النخامية، وتنتج الغدة النخامية العديد من الهرمونات وتؤثر على عمل الغدد الأخرى في جسم الإنسان. عندما تكون الغدة النخامية غير قادرة على إنتاج هرمون النمو بشكل صحيح، يحدث قزم الغدة النخامية.

 الأعراض

عندما ينمو الطفل ببطء شديد، فمن المستحسن التحقق من وظائف الغدة النخامية، من أجل استبعاد وجود مرض يسمى التقزم النخامي.

من خلال المراقبة الدقيقة لوجه الطفل الذي يعاني من التقزم النخامي، يمكنك رؤية علامات لا لبس فيها، أي سمات غير ناضجة للغاية مقارنة بالأطفال الآخرين في نفس العمر. من الأعراض التي لا ينبغي إغفالها هو انخفاض نمو الأعضاء التناسلية، حيث يمكن أن يكون ذلك بمثابة جرس إنذار لدفع طبيب الأطفال نحو طلب اختبارات محددة.

قد يعاني الطفل المصاب بالتقزم النخامي في بعض الحالات أيضا من تأخر في تطور المجال العاطفي الإرادي، والذي يُعرف بالمصطلح الطبي للطفولة النفسية .

التشخيص والعلاج

لتشخيص التقزم النخامي، سيقوم طبيب الأطفال بتقييم التاريخ السريري للمريض الصغير بعناية. بعد ذلك، سيبدأ في إجراء الاختبارات المعملية والتحفيز الدوائي لمراقبة استجابة هرمون النمو أو الهرمون الموجه للجسد.

بشكل عام، تظهر الأعراض الأولى لقصور الغدة النخامية بعد عمر 3 سنوات.

قبل تشخيص هذا المرض فمن المستحسن استبعاد احتمال وجود أورام أو أمراض مجهولة السبب. تشمل الاختبارات المعملية تلك الخاصة بمراقبة الغدة الدرقية ، حيث أن الأداء الصحيح للغدة الدرقية يتأثر بشكل مباشر بإنتاج هرمون TSH بواسطة الغدة النخامية.

يمكن التأكد من احتمال وجود ورم غدي في الغدة النخامية باستخدام تقنية التشخيص بالرنين المغناطيسي النووي، والتي بفضلها يمكن أيضا التحقق من وجود ورم قحفي بلعومي في المخ. في هذه الحالة سيظهر على الطفل أعراض مختلفة مثل الصداع الشديد والمتكرر والغثيان والقيء واضطرابات الرؤية.

إذا قام الطبيب بتشخيص التقزم النخامي، فمن المستحسن أن يبدأ العلاج على أساس الهرمون الموجه جسديا في شكل اصطناعي، والذي بفضله يمكن للطفل زيادة طوله بحوالي عشرة سنتيمترات. إذا تم تشخيص هذا المرض مبكرا، فيمكن أن يكون له نتيجة ممتازة، حيث سيكون الطفل قادرا على التعافي من انخفاض النمو دون أي عواقب خاصة. في حالة وجود طفل ينمو ببطء، سيقوم طبيب الأطفال بتقييم مدى الحاجة إلى تحديد موعد مع أخصائي الغدد الصماء.

التقزم النخامي هل يمكن علاجه؟
Comments (0)
Add Comment