المسافات

 

كتبت/ رانده حسن

إختصاصى نفسي

يتبادر إلى الذهن من كلمة المسافات الطرق ، وهنا كلماتى التالية سأزيد على الطرق مسافات اخرى ، فى الطرق يوجد مسافات بين السيارة والأخرى كى لا يرتطموا بعضهم بعضا ويحدث لا قدر الله حوادث وإصابات ووفيات ، فيجب الحذر عند القيادة وإتباع نظام المرور من بداية الطريق لنهايته.

ويجب أن يكون هناك مسافات فى العلاقات بين الطرفين أو الأطراف حتى لا يتجاوز أحد الحدود فى التعامل مع الآخرين، لكل علاقة مهما كان نوعها مسافة يجب ع الطرفين ألا يتجاوز أحد حدودها حتى لا يستبيح خصوصيته أو يتدخل فيما لا يعنيه ويخصه.

مسافات فى الحديث ، عند الحديث مع شخص واحد أو أشخاص عدة ،يحب وجود مسافات فى الحديث حتى لا يتطاول أحد ، ويتجاوز فى الحديث ويتعدى الحديث بالألفاظ التى قد تقل من قدر الآخرين أو تهينهم أو تجرحهم أو بعض حديث يكون حديث مليء بالنفاق والكذب .

مسافات فى المشاعر ، أعلم جيدا أنه لا سلطان على المشاعر والأحاسيس خاصة عندما تكون حقيقية وغير مشروطة ، وأبدا بنفسى أنه يجب أن نحد من بعض هذه المشاعر لأنه عند وجود الخيبات من بعض المحيطين بنا تكون قوية جدا علينا وتؤثر علينا بالسلب والمرض والتعب واحيانا بالوفاة ،فأتمنى أن نستطيع جميعا التحكم ولو بقدر الإمكان فى وجود مسافات للحد من المشاعر التى تؤلم الروح قبل الجسد.

مسافات بين الأصدقاء ووضع حدود فواصل أيضا لأن هذه الأيام التى نعيشها اليوم ليست كالسابق ، فأصبح الصديق يسرق ويغش ويقتل صديقه (إلا من رحم ربى) بوجود المسافات يكون هناك خط لكل طرف لا يتجاوزه الآخر ولا يتعدى منطقة الأمان الشخصى .

مسافات العمل ، نجد غالبا بل معظم وغالبية الأماكن التى بها مكاتب الموظفين والموظفات أيا كان نوع العمل من الاعلى إلى الأدنى الوظائف ، طوال العمل اليومى الأحاديث والكلام والثرثرة ، التى تصل إلى البيت والأسرة والأصدقاء والجيران … إلخ وكشف مالايصح الحديث عنه ، يجب يكون هناك مسافات فى هذه التعاملات وتكون معاملات تخص العمل وبعض الشؤون العادية التي إذا تكلمنا عنها لا يضيرنا شىء ، أما الخصوصية يجب عدم التحدث عنها ابدا .

لا تقترب كثيرا فتكون متدخلا غير مرغوبا فيك …ولا تبتعد كثيرا

حافظوا على المسافات بينكم وبين الآخرين… وأترك أثرا جميلا..

المسافات
Comments (0)
Add Comment