(جريمة هتك العرض)

كتب محمد حسن

– إن جريمة هتك العرض من جرائم الاعتداء على النفس فهى إعتداء على حرية الشخص جنسياً وتتحقق هذه الجريمة بلمس عورات المجنى عليه وهذه الجريمة قد يصحبوها تهديد و إكراه وعنف و إستخدامأ للقوة .

– و تتحقق جريمة هتك العرض في القانون المصري من ركنين هما :-

١ – الركن المادى :- وهو قيام الجانى بالتعدى على المجنى عليه جنسياً وذلك بالنظر إلى عورات المجنى عليه أو لمسها ولا يشترط لهذا التعدي وجود أثرا جسيما واضحاً على جسم المجلنى عليه.
٢ – الركن المعنوي :- وهو يتمثل فى القصد الجنائى للجانى وهو ارتكابه هذا الفعل البشع و هو النظر إلى عورة المجني عليه أو لمسها.

– ولا يتحقق القصد الجنائي في حالة حدوث مشاجرة بين إثنين أدى الى تمزيق ثياب شخص منهما نتج عنه كشف جزءا من جسمه .
* عقوبة جريمة هتك العرض:-
– نص القانون المصري على عقوبة هذه الجريمة وهي الحبس لمده تتراوح بين ثلاث سنوات وتصل مدة الحبس إلى 15 عاما كما أوضح القانون المصري أن الشروع في إرتكاب هذه الجريمة تكون عقوبتها كعقوبه إرتكاب الجريمة كاملة.

– كما أن لهذه الجريمة عقوبات مشددة وفي حالات معينة إذا لم يبلغ المجني عليه سن 18 عاما يتم تطبيق العقوبة المشددة على المتهم إن كان من أصول المجني عليه أو كان من الاشخاص المتوليين رعاية المجني عليه أو كان من الأشخاص الذين لديهم سلطة على المجني عليه وتكون العقوبة المشددة هي السجن لمدة تتراوح من سبع سنوات حتى 15 عام .
و جريمة هتك العرض لا يجوز التصالح فيها طبقا للقانون المصري لأن هذه الجريمة ليست قاصرة على المجني عليه فقط بل تشمل مجتمع كامل ما له آدابه وعاداته وتقاليده العامه .
– ونصت الماده 268 من قانون العقوبات المصري على أنه :- ( كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك يعاقب بالسجن المشدد وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة لم يبلغ 18 سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نص عليهم المادة 267 من أصول المجني عليه أو من المتوليين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان خادما بالأجر عنده أو عند من تقدم ذكرهم أو تعدد الفاعلون للجريمة تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات واذا اجتمع هذان الظرفان معا يحكم بالسجن المؤبد .)
– ونصه المادة 269 من قانون العقوبات على أنه :-
( كل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما 18 سنة ميلادية بغير قوة أو تهديد يعاقب بالسجن وإذا كان سنه لم يجاوز 12 سنة ميلادية كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نصت عليهم الفقرة الثانية من المادة 267 تكون العقوبه السجن المشدد مده لا تقل عن سبع سنوات )

– هل تعتبر جريمة هتك العرض جناية أم جنحة ؟
– تعتبر جريمة هتك العرض جناية عندما يقوم الشخص بممارسة أفعال القوة والتهديد والعنف مع الأنثى لكي يتمكن من إرتكاب هذه الجريمة لذلك يعاقب المتهم بالحبس الذي يصل مدته الى سبع سنوات مع الاشغال الشاقه كما تصل العقوبة إلى الحبس لمده تصل إلى 15 سنة مع الحكم عليه بالاشغال الشاقة المؤيدة .
– و تعتبر جريمة هتك العرض جنحة في حالة إذا قام الشخص بالجريمة برضا من وقعت عليها الجريمة بالفعل لكن تختلف العقوبة التي يتعرض لها المتهم على إختلاف عمر الفتاة فإذا كان عمرها تجاوز 12 سنه فيعاقب الجاني بالسجن فقط أما إذا كان عمرها لم يصل إلى 12 عاما فتصل العقوبة إلى الحكم على الجاني بالأشغال الشاقة المؤقتة وهذا ما نص عليه قانون العقوبات المصري.
– وهناك حالات تسقط فيها جريمة هتك العرض وهي :-
– إذا سقط أحد أركان الجريمة سواء الركن المادي أو المعنوي كما سبق التفصيل.
– إذا ثبت أن هناك علاقة عاطفية بين المدعي عليه ( الجاني) والضحية و كان عمر الضحية يزيد عن 18 سنة.
– إذا كان لدى الضحية عنصر الرضا ولم تقف في وجه من اعتدى عليها.

(جريمة هتك العرض)
Comments (0)
Add Comment