النفايات الإلكترونية “غير المرئية” في العالم تبلغ قيمتها 9.5 مليار دولا

د. إيمان بشير ابوكبدة 

النفايات الإلكترونية “غير المرئية” هي تلك التي يتم التخلص منها بشكل غير صحيح أو التي نحتفظ بها في المنزل: تبلغ قيمتها حوالي 9.5 مليار دولار.

ووفقا لأحدث البيانات التي قدمتها الأمم المتحدة، تبلغ قيمة النفايات الإلكترونية “غير المرئية” حوالي 9.5 مليار دولار على مستوى العالم.

نعني بكلمة “غير مرئية” النفايات التي تبقى في منازلنا غير مستخدمة أو لم يتم تحديدها على هذا النحو وبالتالي يتم التخلص منها بطريقة غير مناسبة، التي ينتهي بها الأمر في مكب النفايات أو في محطة لتحويل النفايات إلى طاقة بدلا من إعادة تدويرها.

تمر النفايات الإلكترونية غير المرئية دون أن يلاحظها أحد بسبب طبيعتها أو مظهرها، مما يدفع المستهلكين إلى التقليل من إمكانية إعادة تدويرها.

وضمن هذه الفئة نجد الألعاب والسجائر الإلكترونية وسماعات الأذن والكابلات وما إلى ذلك. وبالفعل فإن ما يقارب 35% من هذه النفايات الإلكترونية “غير المرئية” تعود إلى عالم الألعاب، مثل سيارات السباق والقطارات الكهربائية والألعاب الموسيقية و الدمى الناطقة. النقطة المهمة هي أن هذه الأشياء تغطي ما يقرب من 1/6 إجمالي النفايات الكهربائية أو الإلكترونية وتحتوى على معادن ذات أهمية اقتصادية مثل الذهب  والنحاس والحديد والليثيوم والزنك والفضة .

تكمن المشكلة في أن إنتاج النفايات الإلكترونية (غير المرئية أو غيرها) يتزايد باستمرار: بين عامي 2016 و2023، انتقلنا من 36.2 مليون طن  إلى 52.2 مليون طن، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه نفسه في السنوات القليلة المقبلة أيضا. ولنأخذ في الاعتبار أنه وفقا لدراسة أجريت عام 2023، تشير التقديرات إلى أن جميع النفايات الإلكترونية المنتجة كل عام ستكون كافية لبناء حوالي 4500 برج إيفل.

النفايات الإلكترونية "غير المرئية" في العالم تبلغ قيمتها 9.5 مليار دولا
Comments (0)
Add Comment