نصائح وحيل لجعل الطفل ينام

د. إيمان بشير ابوكبدة 

ينام المولود الجديد حوالي 17 ساعة في اليوم، لكنه ينام فقط لمدة 1-2 ساعة في المرة الواحدة (ليلا ونهارا). مع نموه، سوف ينام عدد ساعات أقل في اليوم وسيطيل قيلولته وساعات نومه أثناء الليل. وذلك لأن الجهاز العصبي لدى الطفل غير ناضج ولا تكون لديه دورات نوم منتظمة حتى عمر 4 أشهر تقريبا.

نصائح 

تأكد من أن الطفل مرتاح.

الرضاعة حتى الشبع: عندما يشبع الطفل وتكون معدته ممتلئة، يخلد إلى النوم بشكل أسرع.

أن الحفاضة نظيفة.

ارتداء ملابس النوم المريحة والمناسبة للطقس.

العثور على بيئة مناسبة

درجة حرارة الغرفة مريحة.

أطفئ الأضواء في الغرفة وأنزل الستائر. قومي بتشغيل ضوء الليل.

ضجيج بسيط في الخلفية أو أصوات مريحة.

إنشاء إجراءات وقت النوم

يحتاج الأطفال إلى تكرار روتيني ومنظم للتعلم. يمكنهم البدء في ترسيخ أنفسهم بعد 6-8 أسابيع. يجب أن تكون هذه الأنشطة مريحة ومهدئة، ويجب أن يتم الجزء الأخير من الروتين (آخر 10 دقائق) في الغرفة التي ينام فيها الطفل. الهدف من روتين النوم هو تعليم الطفل أن وقت النوم قد اقترب.

أعطه حماما.

قومي بالتدليك أثناء وضع المرطب وارتداء ملابس النوم الخاصة بك.

اصنعي كمية من الحليب حتى يتناوله في وقت لاحقا.

قومي بغناء تهويدة أو رواية قصة بهدوء وعندما تكون مسترخيا

قبلة قبل النوم وضعيه في السرير.

حددي جدولا للنوم.

على الرغم من أن إيقاع الساعة البيولوجية يستغرق حوالي 16 أسبوعا حتى ينضج، إلا أنه يتم تحديد جدول نوم في حوالي 6-8 أسابيع، بالتزامن مع الروتين.

وضع الطفل في سريره قبل أن ينام

وهي من أهم النصائح. عندما تضعين طفلك في سريره قبل أن ينام (طالما أنه يشعر بالنعاس)، فإنك تساعدينه على تكوين ارتباط إيجابي. مثل أي روتين، سوف تتعلم من خلال التكرار.

تقديم مصاصة

أظهرت العديد من الدراسات أن اللهايات تهدئ الأطفال وتساعدهم على النوم، كما تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ. في حالة الرضاعة الطبيعية، يوصى بالرضاعة الطبيعية بشكل جيد قبل تقديم اللهاية (3-4 أسابيع).

التكيف مع تفضيلات الطفل

وخاصة الأشهر الأولى التي يكون فيها إيقاع النوم والاستيقاظ غير منتظم للغاية، يجب علينا احترام لحظات نومهم، حتى لو كانت نهارا. ينبغي للطفل أن ينام عندما يكون نعسانا، ولا يجوز إيقاظه عندما يكون نائما، ثم لا يجب إجباره على النوم عندما لا يشعر بالنعاس.

لا توقظ الطفل ليأكل

ما لم يطلب طبيب الأطفال ذلك صراحة، يجب على الطفل الذي استعاد وزنه عند الولادة ولديه زيادة صحيحة في الوزن أن يأكل عند الطلب (في الواقع، في الأسابيع الأولى من الحياة سوف يستيقظ من تلقاء نفسه كل 2-3 ساعات لتناول الطعام). وهذا يعني أنه إذا نام الطفل ولم يطلب رضاعته فسوف نتركه ينام.

انتبه للطفل أثناء النهار

لقد ثبت أن التعلق الآمن يساعد الأطفال على أن يصبحوا أكثر هدوءا وأمانا وبالتالي استعدادا للنوم. لذا ينصح أنه خلال ساعات الاستيقاظ من النهار نحمل الطفل بين ذراعينا ونتحدث معه ونلعب معه ونعطيه الكثير من الاهتمام.

 رعاية احتياجات الطفل في الليل

عندما يستيقظ الطفل ليلا، لا ينصح بتركه يبكي “حتى يتعلم العودة إلى النوم من تلقاء نفسه”. وينصح بالاهتمام به بالطبع دون إشعال أضواء غرفة النوم والحفاظ على بيئة هادئة. بمجرد الاهتمام بـ (الجوع، الحفاضات، إلخ)، سنعيد الطفل إلى سريره لينام.

نصائح وحيل لجعل الطفل ينام
Comments (0)
Add Comment