معبد إلياهو هانبي في الإسكندرية

د. إيمان بشير ابوكبدة 

معبد إلياهو هانبي أو كنيس النبي الياهو أو معبد النبي دانيال، يعد من أقدم وأكبر المعابد اليهود في مدينة الإسكندرية. 

يحظي المعبد بمكانة كبيرة لدى الطائفة اليهودية، لاعتقادهم أن النبي دانيال “وهو أحد أنبياء بني إسرائيل” ظهر في مكان تأسيس المعبد أكثر من مرة بعد وفاته، والذى يعتقد لليهود أنه سيعود مرة أخرى للحياة ليبشر بخروج يأجوج ومأجوج.

شيد المعبد عام 1354 على يد الطائفة اليهودية في مصر، بعد تبرع الكنيسة المصرية بالأرض في وسط شارع النبي دانيال بالإسكندرية.

تعرض المعبد للهدم على يد نابليون بونابرت في نهاية القرن الـ18، ثم عادت أرض المعبد مرة أخرى في عهد محمد علي باشا مؤسس الدولة الحديثة بمصر، وأهدى سعيد باشا (ابن محمد علي) الأرض إلى الطائفة اليهودية.

تمكنت الجالية اليهودية من إعادة بنائه عام 1850، في عهد عباس حلمي الأول، والي مصر وقتها.

تم توسيع في المبنى عام 1865 على يد رئيس المعبد وقتها الجاباي يوسف حكيم.

المعبد من الداخل

بني المعبد على الطراز البازيليكي وبشكل مستطيل من طابقين و5 أجنحة، ويعد الجناح الأوسط هو الأكبر والأوسع بين باقي الأجنحة.

ينقسم المعبد إلى قسمين، الأول به المدخل الرئيسي، والثاني مخصص لصلاة السيدات، وبه مدرجات خشبية مدون على بعضها أسماء عدد من مؤسسي المعبد من الطائفية اليهودية.

ويقع المدخل الرئيسي للمعبد في الناحية الغربية، وتتقدم هذه الناحية درجات من السلالم الرخامية وصولا إلى المدخل الرئيسي، وتتزين أعمدة المعبد بكتابات مدونة باللغة العبرية تتضمن اسم المعبد وتاريخ تشييده.

ويضم المعبد الهيكل بالناحية الشرقية مصنوع من الرخام، وأمامه منصة مخصصة للوعظ والصلاة، إضافة لحديقتين مقدستين مخصصتين لإقامة الشعائر في الجهتين الجنوبية والشمالية.

وتبلغ مساحته الإجمالية 4200 متر مربع، في وسعه أن يستقبل 700 مصل، ويضم مكتبة وثائقية تعود للقرن الخامس عشر.

 تحوى عدد 63 سفراً من الأسفار اليهودية أي 63 نسخة. من التوراة، وهى لها قيمة دينية وأثرية كبرى.

الترميم

تعرض المعبد لانهيار جزئي في الناحية الشمالية الغربية عام 2016، ما أدى لتصدع مبناه وانهيار أجزاء من الحوائط والسقف، وتم إدراجه على قائمة الآثار المعرضة للخطر بالصندوق العالمي للآثار عام 2018.

وتضمنت أعمال الترميم توثيقا معماريا وفوتوغرافيا لأجزاء المعبد كافة، وتوثيقا للأرضيات الرخامية ورصد كافة آثار التلف بالمعبد، إضافة إلى أعمال حفر كشفت عن أساسيات حجرية للمعبد التاريخي.

كما ضم مشروع الترميم تطوير الوجهات الرئيسية والحوائط المزخرفة والعناصر النحاسية والخشبية، بجانب صيانة وتطوير نظم الإضاءة الحديثة والتأمين والإنذار.

والمشروع تم وفقا لبروتوكول تعاون بين وزارة السياحة والآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وكلفت شركة المقاولون العرب بالتنفيذ.

الافتتاح

في عام 2020, تم افتتاح المعبد بعد 4 سنوات من أعمال الترميم.

في العالم لعام 2021، تمكن مشروع ترميم وتوثيق المعبد اليهودي إلياهو هانبي بالإسكندرية، من الفوز بجائزة أفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات الترميم وإعادة التأهيل التابعة لوزارة السياحة والاثار.

معبد إلياهو هانبي في الإسكندرية
Comments (0)
Add Comment