الخذلان

كتبت/رانده حسن
إختصاصى نفسي

الخِذْلَان لغةً: الخِذلان مصدر خَذَل يَخْذُل خَذْلًا وخِذْلَانًا، وهو تركك نُصْرة أخيك وعَوْنَه.

والخَاذِل: ضدُّ النَّاصر
، والتَّخْذِيل: حَمْل الرَّجل على خِذْلَان صاحبه، وتَثْبِيطُه عن نصرته والوقوف معه.

أنواع الخذلان متعددة ومتنوعة وأحاول أن أذكر بعض منهم فى حياتنا اليومية التى نعيشها .
بداية من الطفل الصغير الذى يتكىء على والديه ، فهو يشعر بأنهم حمايته وسنده فى الحياة التى لا يعلم عنها شيئا ، فإذا لم يقم الوالدين برعايته وتعليمه واحتوائه فقد خذلوه …وخذلوا المجتمع بإخراج إنسان صالح لنفسه ،واهله ،و لمجتمعه .

إذا تعاهد شخصان أو أكثر على عهد ما ولم يوف أحد منهم هذا العهد فقد خذل صاحبه أو أصحابه.

الأولاد كثيرى الطلبات والرغبات ، فإذا قام الوالدين بالإهتمام ووعد الأولاد بتلبية هذه الرغبات أو إحداها ، ولم يوف هذا الوعد فقد خذلوهم بعدم الإيفاء بالوعود التى يصدرها الإنسان وهى من أهم عوامل فقدان الثقة فيه .

وأيضا من أهم صفات المؤمن التى يتميز بها أن يفى بالعهد
ويقول ﷺ: أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق، حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر رواه الشيخان من حديث عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-، فهذا يدل على أن المنافق من خصاله إخلاف الوعد، والكذب في الحديث، والخيانة في الأمانة، وأنه إذا خاصم فجر،

فى بعض الأحيان نجد المعلم ، أو الأهل يوعد بأنه إذا قام الطالب /الطالبة (الإبن/الإبنة) بالحصول على درجات معينة أو الحصول على مركز ما فيكافئه بمكافأة معينة أو هدية معينة ، فيعمل الطالب على نفسه جيدا حتى يحصل على هذا ، وهنا يطالب بحقه فيجد عدم الحصول عليه وعدم الوفاء بالوعد..من أعظم صور الخذلان الذى يتعرض له الإنسان.
إحساسه من صغره بالخذلان يكبر وينمو وبالتالى يقوم هو بنفس الفعل الخذلان للآخرين لأنه لم بحصل على وعوده ولم يتعلم الوفاء بالعهود أو الوعود.

الزوج عندما يوعد زوجته وأبنائه بأحد الأمور التى قال بنفسه سوف أفعل أو أحضر شىء ما ولم يفعله فقد قام بخذلان زوجته وأولاده وهدم مثال القدوة الحسنة.

إن من اسوأ الصفات التى توجد فى البشر بصفة عامة الخذلان ، يبنى فى التفوس الغضب والغل والكره أيضا ، يشعر الإنسان المخذول بطعنة داخل روحه ومشاعره خاصة إذا كان الذى خذله شخص محبب له أو قريب منه .
إن من أهم صفات الإنسانية الشعور بالآخرين والاهتمام بتفاصيلهم ومحاولة مساعدتهم أو تشجيعهم وليس إحباطهم.

رجاء من الجميع لا توعد إنسان كبير كان أو صغير. بوعد لا تستطيع تنفيذه ، لأنك ببساطة تحطم داخله صورتك ستكون شخص لا يؤتمن ، لا ينفذ وعده ، عدم الثقة ، وخذلانه، والقيام بمثل هذه التصرفات عندما يكبر .

الخذلان
Comments (0)
Add Comment