4 أعراض غريبة سببها مشاكل صحية

د. إيمان بشير ابوكبدة

تسبب بعض المشاكل الصحية، بعض الأعراض الغريبة التي يصعب اكتشف الأسباب الرئيسية لحدوثها.

يحتاج مرضى السكري الكاذب إلى شرب ما يصل إلى 20 لترا يوميا
مرض السكري هو مرض يتجلى عندما لا ينتج الجسم الأنسولين أو ينتجه بكميات غير كافية . لحسن الحظ، اكتشف الطبيب الكندي فريدريك بانتينج، مع زملائه، في عام 1921 طريقة اصطناعية لإنتاج الأنسولين، والآن يتمكن معظم مرضى السكر من السيطرة على حالتهم.
ولكن هناك نوع من المرض يسمى مرض السكري الكاذب المركزي، والذي يتميز بغياب هرمون فاسوبريسين (الهرمون المضاد لإدرار البول)، مما يؤدي إلى زيادة إفراز البول المخفف للغاية (بوال البول).

وبالتالي، يحتاج المصابون بمرض السكري الكاذب إلى شرب الماء باستمرار. الوضع هنا هو أن الجسم ينتج الأنسولين، لكن الكلى لا تستطيع “تركيز” البول، مما يجعل المريض ينتج ما يصل إلى 20 لترا من البول يوميا (الطبيعي من 1 إلى 3 لترات). في هذه الحالة، إذا لم يشرب الشخص حوالي 20 لترا من الماء يوميا، فقد يعاني حتى من الجفاف المميت.

خط صغير لشخص مصاب بمرض باركنسون
مرض باركنسون هو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي يؤثر على الحركة، وخاصة الأطراف والرأس. ومن أغرب الأعراض، والتي تساعد في التشخيص المبكر، الكتابة اليدوية.

غالبا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون خط صغير جدا، وهو ما يسمى تقنيا بالميكروغراف. وذلك لأن القدرة على الكتابة تتحكم بها نفس أجزاء الدماغ التي تتأثر بمرض باركنسون. أي أن الشخص الذي يبطئ خط يده قد يظهر أعراضا قبل أن تصبح الهزات واضحة.

متلازمة اللكنة الأجنبية
يبدو أمرا لا يصدق، أن هناك متلازمة لهجة أجنبية، وهو اضطراب نادر في الكلام يبدأ فيه الشخص في تقديم لهجة مختلفة عن تلك الموجودة في لغته الأم. غالبا ما يكون مرتبطا بإصابة في الدماغ أو سكتة دماغية.

ومع ذلك، كانت هناك حالة واحدة لرجل أمريكي مصاب بسرطان البروستاتا وبدأ يتحدث بلكنة أيرلندية. اتضح أنه لم يسبق له أن أظهر هذه اللهجة من قبل.
التفسير الذي قدمه الأطباء هو أنه أظهر اضطرابا عصبيا مصاحبا للأورام، والذي يحدث عندما تهاجم الخلايا المقاومة للسرطان عن طريق الخطأ النخاع الشوكي والدماغ.

زيادة فيتامين أ يسبب تقشر الجلد
هناك مشكلة صحية تسمى فرط الفيتامين أ، والتي تسببها كميات كبيرة من فيتامين أ في الجسم. تسبب هذه المشكلة أعراضا مثل تساقط الشعر، وتشقق الشفاه، وجفاف الجلد، وعدم وضوح الرؤية، وضعف العظام، والصداع، وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم. يمكن أن يظهر أيضا اضطرابا نادرا يتميز بزيادة الضغط داخل الجمجمة يسمى ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة مجهول السبب.

شيء آخر يمكن أن يحدث أيضا هو أن الجلد يبدأ في التقشر. ولكن ليس فقط أكثر الطبقات سطحية، بل العديد منها. لذلك، يوصى بعدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوى على كميات كبيرة من هذا الفيتامين.

4 أعراض غريبة سببها مشاكل صحية
Comments (0)
Add Comment