من أقوال اللّورد بادن باول مؤسّس الكشّافة العالميّ

متابعة عبدالله القطاري من تونس

– هناك قادة يولدون قادة وهناك قادة يتعلّمون القيادة وهناك قادة لن يصبحوا قادة
– كل حركة تحيا بمبادئها ؤتفنى يوم تتخلّى عنها
– كن مثابراً ومصرّاً على تعليم الفتيان النّظام والطّاعة المطلقة .. اسمح للفتيان بالشّغب حينما تترك لهم مساحة لذلك فقط .. وهي ظاهرة صحية من وقت لآخر وذلك ممارسة بعض الأنشطة العشوائية وعدم إصابتهم بالكبت.

– في حياتي الخاصة هناك ثلاث طرق يمكن أن أواجه بها المشكلات بنجاح .. وهذه الطّرق هي: العمل والعدل وأهم سلاح وهو الحبّ
.
– المبدأ العام الذي يجب أن يقوم عليه التّعامل مع الأشبال والذي يجذب انتباههم هو توفير السّعادة العائلية لهم وتركهم يتمتًعون بالضّوضاء واللّعب.

– في منظّمة كبيرة وحركة عظيمة مثل: الحركة الكشفية لا يوجد مكان للأنانية والجهود الفردية .. علينا جميعاً أن نتعاون معاً ونعمل مشتركين مع بعضنا البعض وبفاعلية لتحقيق الهدف المنشود ..

– التعاون هو الطّريق الوحيد للنّجاح
.
– يتميّز الكشّاف بالابتسامة الدّائمة التي تمنحه المرح والسّعادة .. وتجعل من حوله يشعرون بنفس الشّيء وخاصّة في وقت إدارة الأزمات والأخطار.
– ترتفع وتتطوًر الأمم بقوّة شخصيّة مواطنيها .. وليس بقوّة الدّولة العسكرية .. وتصبح أعظم الأمم بعقول أبنائها.

– الإقامة في المعسكر هي أهم نقطة في الكشّافة التي تسترعي انتباه الفتيان وتحفًزهم .. وهي الفرصة المتاحة لتعليمهم الاعتماد على الذّات والمثابرة والتًمتع بصحّة جيّدة
.
– دائما ما يكون الفتى واثقاً من قدراته .. لذلك يكره أن يعامله الآخرون كطفل كما يتميّز الفتى بالحدّة والرّغبة الدّائمة في تغيير الأنشطة .. كما ينجذب الفتى بشكل كبير إلى من يهتمًون به فيستجيب ويتبعهم في كل شيء.

– تشبه نفسيّة الفتى خيوط الكمان .. فهي تتطلّب العزف في الاتّجاه السّليم .. ومن ثمّ يمكن أن تعطي نغماً وموسيقى حقيقية .. فيجب معالجة نفسيًة الفتى بشكل سليم ليكون متوافقاً نفسياً.

– اعتقد انه من الأفضل ترك الفتيان يقودون العالم .. يجب أن يكون لدينا عالم مملوء بالمرح والمثابرة والجّد والصًداقة.

– لا يستطيع الصّغار الثّبات على وضع واحد لمدّة طويلة .. فهم يميلون للنشاط والحركة بشكل مستمرّ فالصّغير يتطلًع دائما إلى النموّ بدنيّاً وذهنيًاً .. وأفضل علاج لذلك هو تغيير الموضوعات وتنوّعها .. اجعله يرقص مرّة ويغني مرّة.

– الفتيان يحبّون التّنوع .. لا تكن مندهشاً من ضجرهم لتكرار القيام بشيء واحد .. كن مؤهّلاً لإضافة الجديد من الأنشطة.

من أقوال اللّورد بادن باول مؤسّس الكشّافة العالميّ
Comments (0)
Add Comment