كيفية منع التهابات الأذن عند البالغين والأطفال

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عدوى الأذن، والمعروفة أيضا باسم  التهاب الأذن، لها ثلاثة أنواع رئيسية: التهابات الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية.

التهابات الأذن الخارجية

عندما تحدث عدوى في الأذن الخارجية أو قناة الأذن، يطلق عليها عدة أسماء: التهاب الأذن الخارجية، أو أذن السباح. قناة الأذن دافئة ومظلمة، وهي مثالية لنمو الجراثيم. عادة ما يكون سبب التهاب الأذن الخارجية الحاد هو عدوى بكتيرية بسبب تعرض الأذن لتجمع كثيف من مسببات الأمراض التي تضر بجلد الأذن. غالبا ما يحدث التهاب الأذن الخارجية المزمن بسبب أمراض الجلد المزمنة أو الحساسية أو مسببات الأمراض الأخرى مثل الفطريات أو اضطرابات المناعة الذاتية.

التهابات الأذن الوسطى

الأذن الوسطى هي الجزء الذي يقع خلف طبلة الأذن وأمام النافذة البيضاوية للأذن الداخلية. تحدث التهابات الأذن الوسطى والتهاب الأذن الوسطى عندما لا تعمل قناة استاكيوس بشكل صحيح. يحدث هذا غالبا بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو التهاب البلعوم العقدي (التهاب الحلق العقدي) أو الحساسية. نظرا لخلل في قناة استاكيوس، يتم إغلاق حجم الغاز في الأذن الوسطى والأنسجة المجاورة تمتص جزء منه مما ينتج عنه ضغط سلبي في الأذن الوسطى. قد يتراكم ضغط الأذن الوسطى السلبي حتى يتم سحب السائل القريب من الأنسجة إلى مساحة الأذن الوسطى. تسمى هذه العملية بانصباب الأذن الوسطى. 

التهابات الأذن الداخلية

يسمى التهاب الأذن الداخلية التهاب الأذن الداخلية، وهناك نوعان من التهاب تيه الأذن أو التهاب العصب الدهليزي. يعد التهاب الأذن الالتهابي هذا نادر الحدوث مقارنة بأنواع التهاب الأذن الأخرى. السبب الأكثر شيوعا هو عدوى فيروسية أو بكتيرية لأحد الأعصاب الدهليزية. الأسباب المحتملة الأخرى هي مضاعفات المناعة الذاتية، نقص تروية الأوعية الدموية، الصدمات الدقيقة، أو تمزق اللمف الباطن.

لماذا يجب منع التهابات الأذن؟

الألم وعدم الراحة موجودان بالتأكيد عند الإصابة بالتهاب الأذن. ويزداد الألم شدة إذا كانت كلتا الأذنين متورطتان. في بعض الحالات، يمكن للعدوى أن تسبب فقدانا كاملا للسمع. ستشعر بالحمى بشدة وتفوتك أيام العمل أو المدرسة. فقد تختفي الأعراض من تلقاء نفسها وإلا ستستمر لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، بمجرد حدوث التهابات الأذن، فمن المرجح أن تتكرر.

عوامل خطر التهابات الأذن

العمر: الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى سنتين أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن بسبب وجود قنوات استاكيوس قصيرة وضيقة وأنظمة مناعية أقل تطورا.

التغيير الموسمي: الأشخاص الذين يعانون من  الحساسية الموسمية  أو الذين يعيشون في مناخ رطب هم أكثر عرضة لالتهاب الأذن.

الغمر في المياه الملوثة مثل مياه الاستحمام أو البحيرات الراكدة.

وضع أجسام غريبة في الأذن: مسحات قطنية أو أصابع أو سماعات أذن تكسر حاجز الجلد.

السماح ببقاء الماء غير المعقم في قناة الأذن بعد الاستحمام.

التغييرات في الارتفاع.

الأمراض الجلدية المزمنة مثل الأكزيما أو الصدفية.

ضعف جهاز المناعة.

تلوث الهواء.

أعراض التهابات الأذن

وجع الأذن: ألم مفاجئ أو  ألم مستمر في الأذن

شعور وكأن الأذن ممتلئة من الداخل

الغثيان

الصمم المفاجئ

خروج سوائل من الأذن

ارتفاع درجة الحرارة

تورم أو حكة في الأذن

دوار (دوخة، فقدان التوازن)

كيفية منع التهابات الأذن

– تقوية جهاز المناعة

عندما يكون لديك  جهاز مناعي ضعيف ، فأنت معرض لجميع أنواع الأمراض. يمكنك حماية نفسك من العوامل المسببة للأمراض عن طريق اختيار نمط حياة صحي. اتبع هذه الاستراتيجيات لتقوية جهاز المناعة لديك:

أدخل المزيد من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي.

تمرين 3-7 أيام في الأسبوع.

احصل على قسط كافى من النوم.

حاول تقليل التوتر وكيف تستجيب عقليًا للضغوط.

كن على اطلاع على اللقاحات

– الإقلاع عن التدخين

عدد السجائر التي يتم تدخينها مرتبط بدرجة ضعف السمع. بعد الإقلاع عن التدخين، يزداد خطر الإصابة بفقدان السمع غائبا. يساهم التدخين السلبي أيضا في فقدان السمع، خاصة عند الأطفال.

– الرضاعة الطبيعية

بالنسبة للأطفال، يوفر حليب الأم أفضل العناصر الغذائية لتحسين جهاز المناعة لديهم ويحتوى على أجسام مضادة تحمي من الفيروسات والبكتيريا. الرضع الذين يرضعون من الثدي لمدة ستة أشهر أو أكثر هم أقل عرضة للإصابة بعدوى الأذن خلال هذا الوقت.

– تقليل الاتصال بالجراثيم 

اغسل يديك بمطهر اليدين بانتظام، حتى لا تنشره عن طريق الخطأ إلى مناطق أخرى من جسمك أو على أي شخص آخر. 

تجنب لمس أنفك وعينيك وأذنيك ، خاصة عندما تكون مريضا. نظرا لأن الأنف والعينين والأذنين جميعها مترابطة، فعند حدوث خطأ ما في أحد الأجزاء، ستتأثر الأجزاء الأخرى.

تجنب السباحة في المياه الملوثة.

تجنب الوقوف في الأماكن المزدحمة للغاية.

تجنب وضع أشياء في قناة أذنك. لا تحتاج إلى استخدام أعواد قطنية لأن أذنك بها آلية التنظيف الذاتي والتجفيف الذاتي. 

إذا كان يجب عليك استخدام سماعات الأذن أو سماعات الرأس ، فتأكد من تنظيفها بشكل متكرر.

– استخدم القطرات

استخدم قطرات الأذن المصنعة التي تحتوي على حمض الأسيتيك المخفف أو محلول بورو. يمكنك أيضا صنع القطرات الخاصة بك عن طريق تخفيف الخل بالماء بنسبة 3 إلى 1. ثبت أن الخل قادر على إبطال نشاط الفيروسات والبكتيريا بشكل فعال وهو وسيلة معروفة للوقاية من التهاب الأذن الخارجية عند استخدامه بعد السباحة.

ماذا تفعل إذا كان لديك التهاب في الأذن

أول شيء يجب عليك فعله عندما تلاحظ أعراض التهاب الأذن هو زيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

كيفية منع التهابات الأذن عند البالغين والأطفال
Comments (0)
Add Comment