عيد العرش عند اليهود

د. إيمان بشير ابوكبدة

عيد العرش و المعروف أيضا بعيد المظلة (عريشة) او عيد السكوت أو السقيفة أو السكة. وهو يوم عطلة يهودية مدتها أسبوع وتأتي بعد خمسة أيام من يوم الغفران. ويتم تحديد موعده سنويا وفق التقويم العبري القمري.

العيد في أصله كنعاني. احتفل به مزارعو بلاد كنعان، ثم تبناه بنو اسرائيل، كما هو وارد في التوراة. احتفلا لبني إسرائيل عندما غادروا مصر (يهود الشتات). وتشير التقاليد اليهودية المتوارثة أنه لا توجد طقوس خاصة لهذا العيد كما هو الحال مع عيدي الفصح العبري والبواكير (عيد العنصرة لدى اليهود.

ويحتفل اليهود بالعيد من خلال السكن في السكة أو مظلة مغطى بأوراق الشجر. يستخدم المتدينون اليهود في تغطيته “الأصناف الأربعة” وهي سعف النخل، والأترج، وفروع قصيرة من الصفصاف، والآس، وهي الأصناف التي تباع في الطقوس وصلوات الشكر.

أول يومين من غروب الشمس في 9 أكتوبر حتى حلول الظلام في 11 أكتوبر في إسرائيل هما عطلة، حيث يمنع العمل، وتضاء الشموع في المساء، وتناول وجبات الطعام الاحتفالية تسبقها كيدوش (النبيذ) وتشمل الشلاح (خبز اليهودي) مغموس في العسل.

الأيام الوسيطة من حلول الليل في 11 أكتوبر حتى غروب الشمس في 16 أكتوبر هي شبه إجازات، تعرف باسم شول حمود (إنها الأيام المحصورة بين بداية ونهاية الأيام المقدسة لكل الأعياد).

اليومان الأخيران من غروب الشمس في 16 أكتوبر حتى حلول الليل في 18 أكتوبر هما يومان منفصلان: شميني عتزيرت / سمشات توراه (هذان اليومان عطلة رئيسية، يمنع استخدام السيارات، لا تشغيل أو إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية).

المسكن في السكة
لمدة سبعة أيام وليالى، يأكل اليهود وجباتهم في السكة التي هي في الأساس كوخ مبني في الهواء الطلق ومغطى بالنباتات المعروفة باسم سيكاش (الغطاء النباتي للسكة). وتتكون السكة من ثلاثة جدران على الأقل وسقف من النباتات الطبيعية غير المعالجة غالبا من الخيزران (أحيانا على شكل لفائف من الخيزران) أو أغصان الصنوبر أو أغصان النخيل. ويتم بناء السكة كل عام. الهدف هو قضاء أكبر وقت ممكن لهم في السكة (كما حدث ليهود الشتات بعد خروجهم من مصر). يتم تناول جميع الوجبات ا،لا سيما وجبات الأعياد في أول ليلتين من العطلة، حيث يجب تناول قطعة زيتون على الأقل مع خبز أو ميزونوت (طعام قائم على الحبوب) في السكة.

الشموع
في أيام الإحتفال بعيد العرش، يسبق الوجبات الليلية إضاءة شموع في السكة.

وجبات الأعياد
تبدأ الوجبة بتلاوة المضيف على كوب من الكدوش (النبيذ) وتوزيع كمية صغيرة من النبيذ على جميع الحاضرين. وبعدها توزع قطع رغيف الخبز مغموسة في الملح و العسل. تقدم في عيد العرش وصفات تقليدية مثل: منفوش قمح كامل شله، صوص المشمش، صلصة الذرة، سلطة الفاصوليا، سلطة البنجر، شوربة اليقطين، شوربة الجزر، القدس كوجل، كوشير، بسكويت اللوز، إلخ.

حسب التوراة أنه بعد سبعة أيام من عيد العرش، يجب الاحتفال باليوم الثامن تضاء فيه الشموع ولا يتم القيام بأي عمل. وفي اليوم الأخير، من المعتاد أن تختتم الدورة السنوية لقراءة التوراة، مما يجعل هذا اليوم (احتفال التوراة).

عيد العرش عند اليهود
Comments (0)
Add Comment