ضعف الشخصية عند المراهقين، أسبابها وعلاجها

كتبت د _ ياسمين عبد الله

تعتبر فترة المراهقة مرحلة عمرية متقلبة تكون في الفترة العمرية الواقعة بين 12-21 سنة، والتي يواجه فيها المراهق العديد من التقلبات الجسمية والنفسية الخطيرة، وبالتالي يحتاج إلى الرعاية المضاعفة والاهتمام، لأنها من أصعب المراحل على المراهق وعائلته، حيث يتغير تعامله معهم وتصبح لديه الرغبة في فرض نفسه عليهم.
و بما أن فترة المراهقة هي مرحلة التقلبات النفسية والجسدية فقد يؤثر ذلك في شخصية المراهق فيفرض نفسه على الآخرين، أو أن ينعزل عن الناس وينطوي على نفسه مما يؤدي إلى حدوث ضعف كبير في شخصيته، وقد يلازمه هذا الضعف لفترة طويلة وقد يبقى طول الحياة.

– أسباب ضعف الشخصية عند المراهقين:
1.انتقاد الأبوين له انتقاداً شديداً وإحساسه بعدم قدرته على تلبية رغبتهما خصوصاً في الأمور المستقبلية، وبالتالي يولد لديه الشعور بالضعف.
2.بيئة المراهق وخصوصا عائلته، فالمراهقون يتأثرون بعائلتهم وبالطريقة التي يتعاملون بها، فمشاكل عدم الاستقرار والتفكك الأسري والنزاعات المستمرة من أهم العوامل التي تضعف شخصية المراهق.
3.الاعتداء سواء بالضرب او السب فبعض الآباء يستسهلون هذه الطريقة لمعاقبة أبنائهم، ولكنها تعتبر من أهم مسببات ضعف الثقة لدى الأبناء.
4.الشعور بالإهمال وخصوصا عندما يأتي من الأهل، فهو من العوامل ذات التأثير السلبي علي المراهق.
5. عدم قدرته على تحقيق طموحاته ولو حتى جزءاً بسيطاً منها مما يؤدي إلى إنعدام ثقته بنفسه.
6.المرور بتجربة فاشلة.
7.حب الشباب والتغيرات الفسيولوجية فالمظهر أكثر ما يهتم به المراهق في هذا السن، وبالتأكيد حب الشباب في وجهه يجعله يتألم نفسيا ويكره أن يبدو بهذا الشكل.
8. هناك من الأبناء لا يتقبلون التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للبلوغ بسهولة، مما يؤدي ذلك لضعف الثقه بالنفس.

-علاج ضعف الشخصية عند المراهقين:
1.شجع ابنك على ممارسة الرياضه والهوايات ، فالرياضة ترفع الثقة بالنفس، لأن الابن يشعر أنه يمتلك قدرة تميزه عن الآخرين.
2.اعط ابنك الفرصة ليتخذ القرار بنفسه في بعض شئونه، وشجعه على تحمل مسئولية بعض الأمور، فتحمل المسئولية والتجربة يدعمان الثقه بالنفس لأنه يكتشف أنه قادر على التفكير واتخاذ القرار وتنفيذه وتحمل عقباته.
3.احرص على تخصيص جزء من وقتك لابنك باستمرار تقضونه في ممارسة لعبة معا أو الخروج للنادي أو حتى الجلوس معا في المنزل لتبادل الحديث.
4.اظهر حبك لابنك دائما بالابتسام والكلمات الطيبة.
5.شجعه وامدح مميزاته وقدراته ومواهبه، واهتم به وامدحه أمام الآخرين.
5. احرص على الحوار الراقي بينك وبين زوجتك، وتجنب حدوث الشجارات بينكما أمام الأبناء.
8.فكر في أي طريقة للعقاب غير الضرب والإهانة ، لأن التربية الصحيحة تتطلب مجهودا لمعرفة الطريقة الصحيحة للعقاب والتي لا تضر بنفسية ابنك.
9.اهتمي بمعالجة حب الشباب الذي يظهر في وجه ابنك، ووضحي له أنه أمر طبيعي في سنه وسيزول.
10.الحرص أيضا على إعداد ابنك لتفهم كل التغيرات الفسيولوجية التي تحدث مع البلوغ.

أسبابها وعلاجهاضعف الشخصية عند المراهقين
Comments (0)
Add Comment