خامس المستحيلات

 

كتبت/ سالي جابر

عندما نُحب أن نؤكد على استحالة عمل الشيء نقول” من رابع المستحيلات” وهو يعتبر يمين مُغلظة، وهذا يعني أن هناك ثلاث مستحيلات عند العرب، تحدث عنها التراث العربي القديم وتتحدث عن حكايات وأساطير بعضها لا صلة له بالحقيقة، ولذا قالوا عنها المستحيلات الثلاثة، والتي جمعها أحد الشعراء القدامى في قوله:” لما رأيت بَني الزمان وما بهم خلِّ وفيٌ الشدائد اصطفى أيقنت أن المستحيل ثلاثة: الغول والعنقاء والخلّ الوفي”

 

المستحيل الأول: الغول

أجيال ما قبل السينما والشبكة العنكبوتية كانت تعيش على قصص( أمنا الغولة) المرعبة التي يحكيها الجد والجدة للأبناء؛ لتخويفيهم أو لتهديدهم لعمل شيءٍ ما والتي صُورت في تلك الحواديت أن عينها بالطول ويتطاير منها الشرر وتأكل الأطفال الذين لا يسمعون الكلام.

وتردد ذكر أسطورة الغول في حكايات ألف ليلة وليلة، والسندباد وحكاية سيف الملوك والوزير المحسود، وكان القدماء يعتقدون أن الغول تأكل لحوم البشر أو أنه حيوان خرافي يتسم بالوحشية ينفض على الإنسان في غفلة منه ويلتهمه، وأن الغول يمكنه خداع الإنسان حيث يطلب منه وهو يحتضر أن يضربه مرة أخرى، فإذا استجاب اطلبه هاد للحياة من جديد وانتقم منه،. ومن شدة خوف القدماء من خرافة الغول جعلت بعضهم يترك له طعام خارج البيت ليتناوله وينصرف بعيدًا عنه، ومن المعتقدات الشائعة أن خير طريق للتخلص من الغول هي رش بذور الكتان على الأرض.

 

المستحيل الثاني: الخِلِّ الوفي:

أسطورة الخل الوفي، وجود الصديق المخلص الوفي لك أكثر من نفسه لا يمكن أن وجد لإن الصديق إنسان أيضًا له حياته الخاصة ومشاعره ومتطلباته، التي قد تتماشى أو تتعارض كليًا أو جزئيًا مع صديقك.

 

المستحيل الثالث: العنقاء:

سمي بذلك الأسم نظرًا لطول عنقه، وهناك رواية أخرى وهي وجود طوق لونه أبيض حول العنق، ويمتلك ذاك الطائر منقارًا طويلًا وقويًا، كما يوجد فوق رأسه ريشتان تنسدلان نحو الخلف.

وترجع الأسطورة إلى قصة( أصحاب الرس) ويشير تفسير أبو السعود إلى ذلك كما يرى أن قوم الصحابي الجليل” حنظلة بن صنوان” كانوا مبتلين بطائر متنوع الألوان كان يعيش معهم في بطن الجبل ويهجم على صبيانهم ويخطفهم إلى أن قام حنظلة بالالتهاب والدعاء و توسلوا إلى الله- تعالى- فأرسل صاعقة على العنقاء قضت عليها.

وهناك أقاويل أخرى تروى عن ذلك الطائر كونه أحد الطيور الخالدة التي كانت تعيش بين خمسمائة وألف عام، يقوم ببناء غرفة كبيرة ثم يعني أغنية جميلة يتداولها الناس، وبانتهاء الأغنية مات وتحول إلى رماد وقام من رماده مرة أخرى؛ ليعاود أنشطتة الأسطورية.

 

تعتبر الخرافات هي الاعتقاد المتمثل في الفكرة المأخوذة عن التراث القديم، وترتبط بفلكلور الشعوب وهي معتقد لا عقلاني ولا منطقي، لا نعلم حقيقة تلك الخرافة ولكننا نتداولها دون أن نفكر فيها، لكن في عالمنا الحالي الذي نقضي فيه أوقاتنا على شاشة الهاتف مع الشبكة العنكبوتية أصبح الحصول على السلام النفسي من المستحيلات لأننا نعيش واقع مزيف( السوشيال ميديا) نحكي فيه الأسرار ولا نبالي بأحد، وأسهل شيء نفعله هو الحظر( البلوك).

 

إنني لا أؤمن بمقولة المستحيل، كل شيء يمكننا تحقيقهوفق خطة منظمة دقيقة، وكل المستحيلات ما هي إلا اساطير نتداولها، ولهذا أعتبر أن السلام النفسي هو السهل الممتنع، وهذا هو موضوعنا القادم أو المستحيل الخامس( السلام النفسي).

خامس المستحيلات
Comments (0)
Add Comment