العشرة المدمرة “الشخص الدمنتور”

بقلم / الشيخ أسامة إبراهيم

١- الشخص الدمنتور

تحدثنا في اللقاء السابق عن أن هناك عشرة أنواع من الشخصيات يجب تجنبهم وإخراجهم من حياتك تماما أو على أكثر تقدير يجب المحافظة على مسافة آمنة بينك وبينهم، مهما كانت المبررات وتحت أي مسمى يجب الحذر منهم جدا، ولا إثم هنا في مسألة قطيعة الرحم من عدمها لأنه ببساطة لايوجد أعز عليك من نفسك كي تحافظ عليها والله يقول: “وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ”؛ ولنبدأ بالشخص الأول والذي آثار تساؤلات حضراتكم عنه وهو الشخص الدمنتور
والدمنتور (Dementor) مخلوق خيالي في سلسلة الصبي الساحر هاري بوتر Harry Potter للروائية البريطانية J. K. Rowling، والتي عُرِفت بتأليفها سلسلة السبعة روايات لهاري بوتر الفنتازيّة والتي فازت من خلالها بالعديد من الجوائِز، وبيعَ أكثر من 400 مليون نسخة من هذه الروايات، وأدُرِجَت ضمن قائمة أكثر الكُتب مبيعاً في التاريخ، وبُنيَت عليها سلسلة من الأفلام التي بدورها صارت ضمن قائمة أعلى الأفلام دخلاً في العالم.
الدمنتورات كائنات شبحية تتغذى على الذكريات السعيدة للبشر، وتجبرهم على استعادة أسوأ ذكرياتهم بالمقابل، كما يمكنها في حالات خاصة أن تنتزع منهم أرواحهم عن طريق تقبيلهم، فتترك الجسد فارغًا من الروح.
في سلسلة قصص هاري بوتر تظهر الدمنتورات على أنها كائنات شريرة، تخرج أرواح الناس من أجسادهم، وتتركهم خواء.
وأينما يكون الشخص الدمنتور فإن الغرفة تصبح مظلمة، ويشعر الناس بالبرد، ويبدأون في تذكر أسوأ ذكرياتهم.
قالت المؤلفة إنها صممت هذه الشخصية بناءً على الأشخاص ذوي التأثر السلبي العالي، ذلك النوع من الناس الذي ما إن يدخل غرفة حتى يُخرج روح الحياة منها.
الشخص الشبيه بالدمنتور يُخرج الحياة من الغرفة، عن طريق نشر سلبيته وتشاؤمه على كل من يقابله، دائم الشكوى، فهو ينظر دائماً لنصف الكوب الفارغ، ولا ينظر لأي جانب إيجابي في حياته أو حياة أحد، كما أنه دوما يمزج الخوف والقلق في أكثر المواقف اعتدالاً.

وفي دراسة أجرتها جامعة في نوتردام قالت: إن الطلبة الذين يعيشون مع زملاء في الغرفة، ويُعتقد أن الزميل ممن ينشر التأثير السلبي، فإن الطالب تزداد قدرته على التفكير في الأفكار السلبية، والاكتئاب.
ابتعد عن الشخص الدمنتور بأي ثمن ..
مهما قدمت له لن يجدي ذلك أبدا
ربنا يشفيه ويعافيه ويكفينا أذاه.

العشرة/ المدمرة "الشخص /الدمنتور"
Comments (0)
Add Comment