إرشاد الموهوبين متطلب حتمي

بقلم / د.سلوى سليمان

إن المواهب التى وهبها الله الخالق للإنسان تبدأ مع بداية الحياة كاستعدادات كامنة أو إمكانيات محتملة، تنمو، وتنضج مع نمو الإنسان في مراحل حياته الأولى، وتصل إلى مرحلة يحقق فيها أعلى مراتب الابتكار والإبداع.
وعندما نتحدث عن الأطفال الموهوبين؛ فإننا نتحدث عن فئة لديها قدرات مميزة؛ فهم قادرون على الأداء العالي؛ تم تحديدهم من خلال أشخاص مؤهلين مهنيا ؛مما يتطلب تزويدهم ببرامج  إثرائية، وخدمات تربوية متميزة أكثر مما تقدمة البرامج المدرسية العادية كي يحققوا إسهامات لأنفسهم ومجتمعهم .
هؤلاء الأطفال يفكرون، ويتصرفون بطرق متميزة ومختلفة عن الأطفال الآخرين الذين هم في سنهم .
ولكن النقطة البالغة الأهمية هنا؛ أن أي برامج تربوية تقدم لهم تعد قاصرة على تلبية احتياجاتهم وتنمية إمكانياتهم ما لم تدعم بخدمات إرشادية منظمة، ومتكاملة ،وذلك لأن إهمال ارشادهم يخبو من قدراتهم ويقلل دافعيتهم للتعلم ،ويؤثر على طموحاتهم المستقبلية ، وتقديرهم لذاتهم، ونموهم العاطفي والمهني .
وبالرغم من أن الاهتمام بالحاجات الإرشادية للطلبة الموهوبين بدأ متأخرا بأكثر من ثلاثة عقود عن بداية الاهتمام بحاجاتهم التربوية أو التعليمية، إلا أن أهميته بالغة؛ لأنه يساعد هؤلاء الأطفال على التكيف مع حقائق عالمهم الخارجي والداخلي بما يحتويه من ميول وقيم واتجاهات.
والإرشاد في حد ذاته يساعد هذه الفئة على النمو السوي، والتكيف الإيجابي في المجالات الانفعالية والمعرفية، والمهنية، وإرشادهم لطرق متعددة لتزويدهم بالمعرفة، والخبرات، و تنشيط عقولهم من خلال تحفيزهم ، وتنمية أنواع مختلفة من التفكير لديهم ؛من خلال توجيه أسئلة تثير عقولهم مع توفير الأدوات اللازمة التي يحتاجونها؛ لتنفيذ مواهبهم،إضافة إلى مساعدة الوالدين، وكذلك المعلمين على فهم خصائصهم، وتطوير أساليب التعامل معهم .
لذلك من الضروري توعية المعلمين، والآباء من لجنة الموهوبين في المدرسة بخصائص هؤلاء الطلاب، وأساليب الكشف عنهم ، مع توثيق الصلة بين المدرسة والبيت .
وأخيرا .. لابد من توفير بيئة هادئة تناسب شخصية الموهوب، تساعده على الإبداع، مع التحفيز المستمر من جانب الوالدين والمعلمين ، وتوفير الإمكانيات المناسبة لهم قدر المستطاع، بالشكل الصحيح ،وفتح باب النقاش معهم لمعرفة متطلباتهم وتقديم الدعم المستمر لهم مع الاستمرار في إرشادهم .

 

إرشاد/ الموهوبين/ متطلب/ حتمي
Comments (0)
Add Comment