الهجرة غير شرعية…

بقلم _ نهال يونس 

الهجرة الغير شرعية ظاهرة انتشرت في السنوات الأخيرة نظرا لعدة أسباب كثيرة وسوف نتناول هذه الأسباب من خلال هذا المقال ونحاول طرح بعض الحلول للحد من هذه الظاهرة .

معني كلمة غير شرعية تعني أي شيء مخالف للمبادئ والقوانين المتبعة ،ومن هنا فإن الهجرة الغير شرعية تعني الرحيل من بلد إلي بلد بشكل مخالف للقوانين المتبعة في البلد المقصود السفر إليها،ويلجأ الفرد للهجرة الغير شرعية حينما يتملكه الشعور باليأس عندما تتساوى حياته بموته فإنه يفضل التضحية بحياته من أجل أن يهرب من موته المعنوي إلى حياة جديدة يتمتع فيها بحقوقه وحريته كإنسان ،تواصل الحكومات جهودها على كافة المستويات للقضاء على هذه الظاهرة التي تعاني منها دول العالم ،وخاصة دول العالم الثالث .

أسباب الهجرة غير شرعية

هناك عدة أسباب للهرب والهجرة الغير شرعية ومن أهمها ..

الفقر والبطالة..
من أهم الأسباب الرئيسية في العالم التي تؤدي إلي الهجرة الغير شرعية وهو أيضا السبب الرئيسي في مصر وهجرة الشباب بحثا عن فرص العمل وتسببت في فقدان حياتهم من أجل البحث عن فرصة للحياة .

الاضطهاد الديني
قد يكون في بعض الأحيان سببا للهجرة الغير شرعية هروبا من التعرض للاضطهاد والقتل والتعذيب مثل هروب مسلمين بورما إلي الدول المجاورة للبحث عن الأمان والاستقرار.

الصراعات الداخلية
يمكن أن تكون الصراعات الداخلية داخل البلاد سببا في الهروب والهجرة الغير شرعية بحثا عن حياة خالية من الانتهاكات لحقوقهم

إن الحلول التي تضعها الدول للحد من ظاهرة الهجرة الغير شرعية ما هي إلا حلول مؤقتة لا تحد من هذه الظاهرة ولكنها مجرد حلول مقترحة..
وإليكم البعض منها …
توسيع الجهود الأمنية للقبض على سماسرة الهجرة الغير شرعية .
تفعيل دور قوات حفظ السلام للتدخل لمنع الصراعات الدولية .
تسهيل خطوات الهجرة الشرعية للحد من ظاهرة الهجرة غير شرعية.
الاستثمار في الدول النامية وعمل مشروعات اقتصادية كبرى لخلق فرص عمل .
التعاون الدولي لنقل الخبرات التنموية من الدول المتقدمة إلي الدول النامية .

الهجرة غير شرعية
Comments (0)
Add Comment