الناس معادن

بقلم-أماني مختار

لاشك أن التعامل مع الآخرين لا يمكن الإستغناء عنه فلا يستطيع العيش بدون أشخاص، ولكن لابد من التعامل مع الآخرين بصورة جميلة لان ديننا الحنيف وصانا علي أن نعامل بعضنا البعض بالمعاملة الحسنة.
الناس معادن منهم من تضربه علي يده ليكف عن العطاء، ومنهم من تضربه علي يده فلا تفوز منه بمال. كل الناس يؤثرون العطاء في ضوء الشمس. ما من احد يؤثر العطاء في الظل. وبعض الناس لا يبالغون، بل يرون ذكرياتهم بعدسة مكبرة.
معادن الناس تظهر في وقت الشدة دائماً ما كانت الشدائد تقوم بالكشف عن معادن الناس وتظهر حقيقتها، فمن الممكن ان تتعرف علي شخص لمدة كبيرة ولا تستطيع معرفة صفاته الحقيقية في تلك الفترة ولكن إذا حدثت الشدائد ظهرت معادن الناس.
السبب في أن معادن الناس تظهر في وقت الشدة هو تغير كثير من القيم الاجتماعية والاخلاقية، وإن قيم الصداقة اختلفت وتأثرت بكثير من العوامل وأصبحت إحدى عوامل المصلحة عند الكثير.
وأدت هذه التغيرات الي ظهور الكثير من القيم المخالفة التي سادت جميع أنحاء المجتمع مثل الأنانية وحب النفس والذات.
قالها أحد الحكماء الناس معادن ولا يكشف ذلك المعدن إلا عند الإختبار فإما أن تضعه في منصب فتري معاملته أو تجعل بيده قرار فتري تسلطه أو يأتيه مال فتري غروره أو لاتجد معه أي مما ذكر فيقول انا من نسب هذا وذاك وفي الحقيقة تجد في المجتمعات الشرقية الفرد يوهم نفسه أن العالم كله يعلم عنه.
أي موقف كفيل باظهار معدن الشخص.
في النهاية لا تخدعك المظاهر بعض الناس مثل الروايات الحديثة غلاف جذاب ومضمون سئ فكما أنه من الحماقة ان تشتري كتابا لغلافة، فالحماقة الأكبر أن تحكم على إنسان من مظهره، الناس في هذا العصر أغلي ما فيهم ثيابهم وأثمن ما يملكون ساعتهم ومجوهراتهم.
الناس أشجار والمواقف رياح من الأشجار من تمر به الريح فتعريه ومن الأشجار من تمر به الريح فتجده دائم الخضره، فلا تحكم علي أحد حتي تجربة في موقف.
قال( نزار قباني): خليك بين البشر سيد لا تنجرف بين قيل وقال الوقت يكشف لك الجيد لابان لعيونك البطال.

Comments (0)
Add Comment