العدالة تعني حياة بلافساد

بقلم د. اسعد محمد الجوادى
إن تحقيق العدالة الكاملة في الواقع ليس أمرا سهلا كما يبدو لنا في أول وهلة أوكما يتصوره عامة الناس ،إنما تحقيقها أمرا صعبا جدا لأنه مرهون بأمور أخري تتعلق بطبيعة الفرد وفطرته .
تعريف:
فإن جريمة الرشوة هي إتجار الموظف العام بأعمال وظيفته وذلك بأن يأخذ أويطلب أويقبل مقابلا نظيرقيامه بعمل أوامتناعه عن عمل من أعمال وظيفته .
ولذلك تنص المادة 103من قانون العقوبات المصري علي أن كل موظف عمومي طلب لنفسه أولغيره أوقبل أوأخذ وعد أوعطية لأداء عمل من أعمال من وظيفته يعد مرتشيا ويعاقب بالسجن المؤبد وبغرامة لاتقل عن ألف جنية ولاتزيد علي ماأعطي أو عد به .
ولذلك يمكنه أن نستخلص للرشوة أركانا ثلاثة .
الأول:هو صفة الجاني المفترضة ،إذ يجب أن يكون موظفا عامامختصا بالعمل أو الامتناع المطلوب منه أويزعم الاختصاص له .
الثاني:الركن المادي يتمثل في طلب الموظف العام لنفسه أولغيره أوقبوله أوأخذه وعدا أو عطيه .
الثالث:الركن المعنوي ويتخذ صورة القصد الجنائي إذ لاتقع جريمة الرشوة إلاعمدا أي علم وإرادة.
علة تجريم الرشوة:
وعلة تجريم الرشوة تكمن في رغبة الشارع في شمول حمايته للوظيفة العامة ،وأن الشارع الجنائي لايجرم فعل ويقرر له عقابا إلابغرض إضفاء الحماية اللازمة علي مصلحة أوحق يراه جديدا بهذه الحماية ويكون في إتيان هذا الفعل مساسا بتلك المصلحة أو الحق أو تهديدا له.
الموظف العام وكل من بيده قدر من السلطة العامة هو رمز للجهة الإدارية التي يتبعها ونموزجا وممثلا لها في ذهنة ونظرجمهور المتعاملين معها.
والدليل على ذلك من القرأن وتفسيره
قال الله تعالي “ولاتأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلي الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون “.
ومعني ذلك ولايأخذ بعضكم مال بعضكم لوجه غير مشروع ،كاسرقة والغصب والغش ،ولاتخاصموا بها إلي الحكام لتاخذوا طائفة من أموال الناس متلبسة بالمعصية ،وأنتم تعلمون أن الله حرم ذلك فالإقدام علي الذنب مع العلم بتحريمه أشد قبحاوأعظم عقوبة .
الإعفاء من العقاب:
يعفي من ذلك طبقا للمادة 107مقرر”يعاقب الراشي والوسيط بالعقوبة المقررة للمرتشي ومع ذلك يعفي الراشي أو الوسيط من العقوبة إذا أخبرالسلطات بالجريمة أو إعترف بها”.
كيفية محاربة الرشوة:
عمل الدراسات الخاصة التي تساعد علي التعريف علي أسباب إنتشار الرشوة في المجتمع لوضع الحلول المناسبة .
مقاطعة المرتشيين إجتماعيا ،وعدم التعامل معهم ،وإظهارهم أمام العامة ،والتعرف عليهم وإحراجهم .
رفع المستوي الاقتصادي للأفراد ،وتوفير سبل العيش الكريم لهم لحمايتهم من الإلتفاف لتأمين إحتياجاتهم.

العدالة تعني حياة بلافساد
Comments (0)
Add Comment