كتاب ” القيم الأخلاقية في الإسلام و المسيحية ” يثير جدلاً واسعاً بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 م

متابعة _ فادي ماهر و شهد سيد

أثار كتاب ” القيم الأخلاقية في الإسلام و المسيحية ” الصادر عن دار إضافة للنشر و التوزيع للكاتب الدكتور ماريو منير قلادة طبيب الجراحة العامة و الذي تم طرحه لأول مرة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب و المنعقد حالياً في الفترة من ٣٠ يونيو إلى ١٥ يوليو ٢٠٢١ م بمركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس ، جدلاً واسعاً حول محتواه ، حيث يتحدث الكتاب عن القيم و الأخلاق المشتركة في المسيحية و الإسلام ، و هم أكبر الديانات التي عرفها التاريخ ، فمحتوى الكتاب مستمد من الدين المسيحي و الدين الاسلامي .

و أثارت فكرة الكتاب بعض المحاولات للقيام بمحاولة تدريسه بالمدارس الحكومية المصرية و ذلك لترسيخ مبدأ الوحدة الوطنية لدى ابناء الوطن الواحد ، فهو يفتح لغة حوار بين القراء يسودها الفهم للأخلاقيات السمحة في كل دين و يعزز مبدأ الترابط بين الديانتين بتوضيح ما اتفقت عليه الاديان السماوية من دعم القيم و الاخلاق و التسامح و قبول الاخر .
ً
يحتوي الكتاب على ١٥٨ صفحة و ينقسم إلى جزئين ؛ الجزء الأول يتحدث فيه الكاتب عن ما هى الأخلاق و تأثيرها على المجتمع و كيفية اكتساب تلك الأخلاق ، اما الجزء الثاني فيتحدث عن القيم الأخلاقية من المنظور الديني الإسلامي و المسيحي ، و يأخذ الكاتب في هذا الجزء كل فضيلة منفصلة و يتحدث عنها في الديانتين و يأتي بالآيات التي تدل على تلك الفضيلة في كل ديانة .

و يكتب الطبيب ماريو منير في مقدمة الكتاب ” الكتاب يوضح الأخلاق الفاضلة في أكبر الديانات المسيحية و الإسلام ، فهو بمثابة مرجع أخلاقي لجمع بعض الآيات و الدلائل لكل فضيلة من الكتب السماوية التي تدل على مدى الترابط بين الديانتين ، فالمسيحية تدعو إلى ما يدعو إليه الإسلام في نفس الفضيلة الواحدة و العكس صحيح ” .

يذكر أن الكتاب قد فاز بمسابقة طرحتها دار إضافة للنشر و التوزيع ، و هو من ضمن أفضل ١٠ كتب فائزة في المسابقة المشارك بها حوالي ٦٠٠ كتاب لمؤلفين من مختلف الدول العربية .

و جدير بالذكر أن مؤلف الكتاب الدكتور ماريو منير قلادة هو طبيب جراح ، صحفي ، مؤلف مسرحي و سيناريست ، حاصل على العديد من الجوائز الادبية و له كتاب ” بروفة ” عبارة عن مجموعة نصوص مسرحية صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .

#كتاب " القيم الأخلاقية في الإسلام و المسيحية " يثير جدلاً واسعاً بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 م
Comments (0)
Add Comment