تركيب الجهاز الكلامي

كتب أخصائي ذوي الإحتياجات الخاصة/محمود ياسر المصري.

تشير الدراسات المتقدمة حول فسيولوجية النطق والكلام، وعلم النفس اللغوي،أن وظيفة اللغة والكلام تتأثر بالعديد من الوظائف العضوية المتكاملة. ومنها.

1_أعضاء إستقبالية للصوت.
وتتمثل في حاسة السمع والنظر وخصائص الصوت المادية
وهذه الأعضاء تمثل مداخل اللغة فهذه الأعضاء تستقبل المنبهات السمعية والبصرية ثم تنقلها إلي المخ من خلال موصلات عصبية سمعية وبصرية ويقوم المخ بتفسير وفهم المنبهات أو الرسائل ثم ينظم الإجابة المناسبة.

2_أعضاء تنفيذية.
وتتكون من / Diaphragm
و /lungs/Treachea.
_ الحنجرة _الأحبال الصوتية_العضلات المحيطة بالحنجرة.
_اللهاة.
_تجاويف الأنف والف وسقف الحلق.
_اللسان، الفكين،الشفاه،الأسنان.

3_الأعضاء التنظيمية.
وهي الخاصة بنصفي المخ والقشرة والأعصاب الدماغية والجهاز العصبي والفصوص الموجودة في المخ وهذه الأعضاء تخدم وظائف أخري غير النطق والكلام.
كما أن الأعضاء الأستقبالية بشكل عام تكون معقدة فهي تتكون من الاجزاء التالية : الشفاه واللسان وسقف الحلق الذي ينقسم إلي جزء رخو يقابل الجزء الخلفي من اللسان وتتدلي منه اللهاه وآخر صلب يتصل بالجزء الرخو عند منتصف اللسان وثالث يقع خلف الأسنان العليا.

وفي قاع الفم يقع التجويف الزوري ثم هناك تجويف الفم وتجويف الأنف وتغطي جدران هذه التجاويف بأغشية مخاطية تكسب الصوت صفة رنانة.

كما أن التجويف الزوري يتصل من أسفل الحنجرة أو بحجرة الصوت ويوجد داخل الحنجرة ويمتد هذان التوتران في أتجاه أفقي من الخلف إلي الأمام وبينهما مسافة يطلق عليها فتحة المزمار ويجب أن يتقارب الوتران لإحداث الأهتزاز اللازم لتكوين الصوت حتي يمكن أن يقاوم الهواء الخارج من القصبة الهوائية وهذه المقاومة تزداد كلما كان الوتران متلاصقان أكثر ، وهنا يكون الصوت الناتج رنانآ قوياً والعكس صحيح.
وهنا نكون تناولنا شرح جزء من تركيب الجهاز الكلامي ومما يتكون حتي نفهم الدراسات المتقدمة حول فسيولوجية النطق والكلام.

تركيب الجهاز الكلامي
Comments (0)
Add Comment