حتى لا تفقد السيطرة على وزنك.. 5 قواعد ذهبية للأكل الصحي في رمضان

 

كتبت. شيماء صبرى رفعت

خمس قواعد ذهبية للأكل الصحي في رمضان، نستعرضها فيما يلي:

‏1.شرب السوائل لترطيب البشرة

احذر.. السوبيا التي تباع في الشارع تهدد صحتكاحذر.. السوبيا التي تباع في الشارع تهدد صحتكرمضانك مصراويالجفاف هو أصعب جزء من الصيام، خاصة في الصيف، لكن شرب الكثير من الماء في السحور ليس هو أفضل خطة، فينتج عن ملء معدتك مثل بالون الماء أحد أمرين – التقيؤ أو عدة زيارات إلى الحمام.من الأفضل بكثير ترطيب جسمك خلال الليل، فابدأ بكوبين من الماء عند الإفطار، واتبعهما بكوب كل ساعة حتى موعد النوم، وبحلول الوقت الذي تنام فيه، سيكون لديك ستة أكواب من الماء، اهدف إلى الحصول على كأسين يمكن التحكم فيهما في السحور وقد تناولت ثمانية أكواب في اليوم، وهذا عادة ما يكون كافياً.عليك أن تبق بعيدًا عن الشمس لتقليل فقد الرطوبة من خلال التعرق، وتذكر أيضًا أن الشاي والقهوة يسببان الجفاف ويجب عدم احتسابهما في كمية السوائل التي تتناولها.

 

2. تجنب السكرنتوق جميعًا إلى شيء حلو ولكن السكر ينتج عنه ارتفاعات وانخفاضات تجعلك تشعر بمزيد من الرغبة الشديدة، وبالتالي تفسد عملية التمثيل الغذائي لديك، ويمنحك السكر سعرات حرارية فارغة دون فوائد غذائية وهو مفتاح الإفراط في تناول الطعام في رمضان، فمن الضروري الحد من تناول السكرابتعد عن زجاجات العرض الخاصة العملاقة من المشروبات الغازية، ولكن إذا كنت تحب المشروبات الحلوة، فقلل تدريجيًا الكمية التي تستخدمها للحد من تناول السكر.قم بتناول الفاكهة قبل أن تدع نفسك تلمس أي سكريات، لتكون بديلًا عن الحلوى.

 

3. تناول كل شيء لكن باعتدالحافظ على الاختيار عند الحد الأدنى للمساعدة في تجنب الإفراط في تناول الطعام، واصطحب تمورك مع وجبة خفيفة واحدة على الإفطار ثم تناول وجبة مسائية بسيطة، مع طبق لحم وطبق خضار أو سلطة مع أرز.بالنسبة إلى السحور استهدف الكربوهيدرات المعقدة في وجبتك، ويعتبر البيض رائعًا إذا تم طهيه في القليل جدًا من الزيت ولكن أضف المزيد من البروتين على شكل حليب ولبن ومكسرات إلى وجبتك.بكل الوسائل تناول مفضلاتك الرمضانية ولكن قلل من الطعام غير الصحي إلى حصص صغيرة تتذوقها بدلاً من الأطباق التي تملأها.

 

4. قبل الأليافمع انحراف أوقات الوجبات وبدون تناول الكافيين في الصباح، يصبح الإمساك مشكلة كبيرة بالنسبة للكثيرين – مع الغازات المصاحبة التي تزيد الأمور سوءًا.أضف الألياف إلى نظامك الغذائي للحفاظ على حركة أمعائك، وتعتبر الفواكه والخضروات الطازجة مثالية، خاصة الكمثرى، أو تناول بضع من البرقوق المجفف كل ليلة لزيادة كمية الألياف التي تتناولها.‏

. ‏5. وفر الزيتتعتبر الدهون الجيدة باعتدال جزءًا أساسيًا من نظام غذائي متوازن ولكننا نميل إلى وجود الكثير من الزيت في وجباتنا الغذائية، تلك علب الزيت الضخمة التي تملأ الفواصل الإعلانية في كل رمضان، كل ما يفعلونه هو ملء خزائن العلامات التجارية والأوزان والشرايين.صب الزيت في زجاجات صغيرة وراقب الكمية التي تستخدمها، ووفر الطعام المقلي للمناسبات الخاصة واخبز أو اشوي طعامك عندما تستطيع، الكباب المشوي والمعجنات المخبوزة والسمبوسة المخبوزة كلها لذيذة وتستخدم كمية أقل من الزيت.

حتى لا تفقد السيطرة على وزنك.. 5 قواعد ذهبية للأكل الصحي في رمضان
Comments (0)
Add Comment