المرأة وحب الذات

كتبت _ سهام سمير

نظمت مكتبة مصر العامة بالتعاون مع جمعية المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي فى إطار الاحتفال بعيد الحب لحضور ندوة بعنوان “المرأة وحب الذات.
أدارت الندوة الكاتبة الصحفية الدكتورة / سامية أبو النصر
وشارك في الندوة كلا من:
ألاستاذة / هبة الصباحي خبيرة الاستشارات الأسرية.
الشاعرة والكاتبة / منال سري رئيس جمعية الإبداع.
الأستاذة الدكتورة / هالة يسري استاذ علم الاجتماع.
(مصاحبة الموزع الموسيقي طارق محمد)

تحدثت الدكتورة سامية أبو النصر عن نشر ثقافة الحب، وعن اهمية المرأة كراعى للأسرة ككل، وحيث أن هذه الأيام نمر بمناسبة عيد الحب، فقد تم عقد الندوة للتحدث عن الحب  بعنوان المرأة وحب الذات انطلاقا من دور المرأة المحورى فى الأسرة، وكونها عمود للبيت والمجتمع بأسره.

وأشادت الدكتورة هالة يسري أستاذ علم الاجتماع بدور المرأة فى الريف، وكونها عمود الأسرة بالفعل، وتقوم بأدوار عدة، وتساعد فى كل المجالات، إلا إنها لا تشعر بأنها مفيدة أو تقوم بدور قيم ويرجع هذا لسبيين أحدهما:
*عدم شعورها بقيمة ما تعمل، حيث أنها توفر للأسرة الكثير، باتقانها للعمل داخل البيت وفى الحقول، وفى تصنيع الجبن والزبد والمنتجات الزراعية المختلفة، لكنها لا تأخذ مقابل مادي لما توفره وتصنعه.

والسبب الثانى يعود للأسرة ذاتها، التى لا توفيها حقها شكرا وتقديرا.
كما تطرقت دكتورة هالة يسري لموضوع ختان الإناث وكيف أنهم يعملون جاهدين من خلال البرلمان على تجريمه وتغليظ عقوبة من يقدم عليه، لما له من أثار سلبية وسيئة على نفسية المرأة.
وعن أهمية تنظيم الأسرة والاكتفاء بطفلين لكل أسرة حتى يتسنى للدولة رعايتهم مع أبويهم، اما من رغب فى الطفل الثالث فعليه أن يعرف أن هذا عبء على دولة مثقلة بالأعباء وتحاول التقدم بطرق حثيثة نحو مستقبل أفضل
كذلك أكدت دكتورة هالة على أهمية إشعار من حولنا بحبنا لهم وتقديرنا لما يفعلون.
وعن أهمية وضع خطط للشخص، وترتيب أولوياته، سألت دكتورة هالة الحضور إن كانوا يخططون لمستقبلهم؟
فقام أحد الحضور بالمداخلة، وأجاب بأنه يحتفظ بمفكرة يسجل فيها نقاط قوته، ويعمل على تقوية نقاط ضعفه.
ثم تكلمت عن عطاء كبار السن بالذات، وأن العمر مجرد رقم، وكبار السن أكثر عطاء .
وعبرت دكتورة سامية أبوالنصر عن دور المرأة  المهم فى المجتمع، وعن أحدث زيارة لها فى صعيد مصر، حيث حضرت فعالية، وقابلت العديد من النساء اللاتى نقلن لها شكواهن عن وضع المراة فى الصعيد، حيث أنه حتى الأن تًحرم من الميراث، وإن حدث وطالبت به وقف لها رجال البلدة ورفضوا. كذلك عن تفضيل الذكور على الاناث فى التعليم والعطايا حتى أنهم يؤثرون الذكور بالنصيب الأكبرمن الطعام.
ومن القاهرة للصعيد للوجه البحرى تعانى المرأة من عدم التقدير وتقديم كلمات الثناء والشكر لها إلا فيما ندر.
أما الدكتورة/هبة الصباحي خبيرة الاستشارات الأسرية فقد تناولت الموضوع من منظور أخر ومختلف تماما، حيث راعت فيه الكلام عن الرجل والمرأة سويا، وعن حاجة كليهما للحب والتعامل الراقى والتقدير.
وفى البداية قدمت الروشتة السحرية التى تصلح لجميع الفئات والأعمار، ونصيحتها للجميع، بكتابة خمسة أشياء نشكر أنفسنا عليها يوميا وخمسة أشياء نحمد الله عليها يوميا. مصداقا لقوله تعالى:
وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ
وأشارت دكتورة هبة الصباحي إلى أن كلمة المرأة ذكرت فى القرآن 45 مرة كما ذكرت كلمة الرجل بنفس العدد مما يدل على العدل الإلهي ومساواة كل من الرجل والمرأة فى أهمية أدوارهما فى المجتمع. ومن الجمال ايضا أن كلمة الحب ذكرت 76 مرة أكثر ما جاء ذكرها فى سورة آل عمران.
ونصحت باقتناء كتاب (القرآن الكريم تدبر وعمل) لما فيه من فائدة عظيمة ونوهت على أهمية أن يقوم كل من الرجل والمرأة بأدوراهما بجودة واتقان. فوجود الرجل بين أولاده ولو لمدة ساعة واحدة يوميا واستماعه لهم ولزوجته ومتابعته وحرصه على قضاء وقت جيد برفقتهم لأمر مطلوب وضرورى.
وكان للفن دور متفرد فى الندوة حيث شاركت الشاعرة والكاتبة المصرية أستاذة/منال سري الحضور بعض من أشعارها، كما روت للمشاركين فى الندوة كيف بدأ الاحتفال بعيد الحب من إيطاليا بلد القديس فالنتينو. وكيف أن الجائحة قامت دون احتفال العشاق فى إيطاليا بالعيد كما اعتادوا كل عام.
وكما أن الشعر، موسيقى مكتوبة، استمعنا للموسيقى المنطوقة والتى داعبت وجدان الحضور من العازف الفنان طارق بهاء، فأمتعنا بموسيقى أغنية (انت عمرى) لأم كلثوم و (أما براوة ل نجاة) تخللتها بعض المعزوفات لأغنيات أخرى جميلة ومناسبة لأجواء الاحتفال بالحب وبالمرأة.
ومما لفتنى هو حضور عدد كبير من الرجال، رغم عنوان الندوة والذى يعطي انطباعا بأن أغلب الحضور سيكون سيدات.
وتداخل الجمهور مع السادة مقدمى الندوة ووجهوا لهم أسئلة عن الندوة وما احتوته، فتفضلوا بالإجابة عنها جميعا إجابات وافية روت ظمأ السائلين.
واختتم العازف طارق بهاء الندوة بعزف أغنية وطنية ألهبت حماس الحضور وأعطتنا دفعة ايجابية.

المرأة وحب الذات
Comments (0)
Add Comment