كتبت. / ســـوسن محمـــود
قال الله تعالى آمرًا نبيه صلى الله عليه وسلم: {قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ} [سورة إبراهيم: 31].
ويقول جل وعلا: {وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ…} [سورة البقرة: 195]. وقال سبحانه: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم} [سورة البقرة: 254].
وقال سبحانه: {أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ} [سورة البقرة: 267].
وقال سبحانه: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [سورة التغابن: 16].
تُعرَّف الصدقة في اللغة بأنّها: ما يُبذَل تقرُّباً لله -تعالى-، وأصل تسميتها بهذا الاسم أنّ بَذلها يكون دلالة على صِدق نيّة مُعطيها، وهي تُطلَق بمعناها الشامل على الزكاة وصدقات التطوُّع، فيقال للزكاة صدقة، قال -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ)،[١] ويُقال لما يُبذَل تطوُّعاً صدقة، أمّا معناها في الاصطلاح فهو: ما يُبذَل على وجه التقرُّب لله -تعالى- في الحياة دون عِوض أو مقابل بحيث تكون مُلكاً لآخذها، ويُطلق اسم (الصدقة) في الأصل والغالب على ما يُبذَل تطوُّعاً،
*باب من أبواب الجنه.*
*أفضل الأعمال الصالحات وأفضل الصدقة إطعام الطعام.*
*تظل صاحبها يوم القيامة وتفك صاحبها من النار.*
*تطفيء غضب الرب وحر القبور.*
*خير ما يهدي للميت*
*وأنفع ما تكون له ، ويربيها الله عز وجل.*
*تطهير ، وتزكية للنفس ومضاعفة الحسنات.*
*سبب سرور المتصدق ونضرة وجهه يوم القيامة.*
*أمان من الخوف يوم الفزع الأكبر وعدم الحزن على ما فات*
*9- الصدقة*
*سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات.*
*من المبشرات بحسن الخاتمة وسبب لدعاء الملائكة.*
*من خيار الناس والصدقة ثوابها لكل من شارك فيها.*
*موعود بالخير الجزيل والأجر الكبير.*
*من صفات المتقين والصدقة سبب لمحبة عباد الله للمتصدق.*
*14- الصدقة*
*أمارة من أمارات الجود وعلامة من علامات الكرم ، والسخاء.*
15- الصدقة*
*سبب في إستجابة الدعوة وكشف الكربة.*
*تدفع البلاء وتسد سبعين باباً من السوء في الدنيا.*
*تزيد في العمر وتزيد في المال وسبب في الرزق والنصر.*
*علاج ، و دواء ، وشفاء.*
*تمنع الحرق ، والغرق، والسرق ، وتمنع ميتة السوء.*
*أجرها ثابت ولو كانت على البهائم أو الطيور.*
رئيس مجلس إدارة جريدة القاهرية