القاهرية
العالم بين يديك

مصر تستعد لتطبيق التوقيت الشتوي.. متى يبدأ العمل به؟

7

أماني إمام

اعتبارًا من الخميس المقبل، 31 أكتوبر، تبدأ مصر العمل بالتوقيت الشتوي، ليتم بذلك إلغاء التوقيت الصيفي الذي أُعيد تطبيقه هذا العام بعد توقف دام 7 سنوات. وكان العمل بالتوقيت الصيفي قد بدأ في الجمعة الأخيرة من أبريل 2023، والذي يعتمد على تقديم الساعة بمقدار ساعة واحدة، بينما يُطبق التوقيت الشتوي عبر تأخير الساعة بمقدار ساعة واحدة.

 

التوقيت الشتوي وفقاً للقانون الجديد

 

بموجب القانون رقم 24 لسنة 2023، يُعتمد التوقيت الصيفي في مصر من الجمعة الأخيرة من أبريل وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من أكتوبر سنوياً. وقد تم إقرار هذا القانون من قِبَل مجلس النواب بهدف ترشيد استهلاك الطاقة، حيث يسهم التوقيت الصيفي في خفض استهلاك الكهرباء والوقود لمواجهة الظروف الاقتصادية العالمية.

 

ومع بدء العمل بالتوقيت الشتوي، سيتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، ما يسهم في توفير قرابة 25 مليون دولار من استهلاك الغاز المستخدم في توليد الكهرباء، إلى جانب تقليل استهلاك الكهرباء بنسبة 1% سنوياً، أي ما يعادل حوالي 150 مليون دولار.

 

استمرار التوقيت الشتوي حتى أبريل المقبل

 

يستمر العمل بالتوقيت الشتوي حتى أبريل 2025، حيث سيُعاد العمل بالتوقيت الصيفي في الجمعة الأخيرة من الشهر. يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد صدّق في 16 أبريل 2023 على القانون رقم 34 لسنة 2023 الذي أعاد نظام التوقيت الصيفي، حيث يسهم هذا النظام في تقليل استهلاك الطاقة والكهرباء بنسبة تصل إلى 10%، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الطاقة والوقود، حسب تصريحات الحكومة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات