القاهرية
العالم بين يديك

4 عدوى شائعة تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان

3

د. إيمان بشير ابوكبدة

يؤثر نمط حياة الشخص على مدى ارتفاع أو انخفاض احتمالات الإصابة بالسرطان – حتى عندما يكون هناك عامل خطر وراثي. ولكن عند تقييم هذه المخاطر، فإننا نتعلم المزيد عن الدور الذي تلعبه البكتيريا.

معظم حالات سرطان المعدة ناجمة عن البكتيريا.
تنتج غالبية سرطانات عنق الرحم، وكذلك بعض سرطانات الأعضاء التناسلية والفم، عن فيروس.
تؤدي بعض الالتهابات الفيروسية المزمنة إلى الإصابة بسرطان الكبد.

العدوى المسببة للسرطان
وفقا للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، فإن العدوى المسببة للسرطان تشكل حوالي 13 بالمائة من جميع حالات السرطان في جميع أنحاء العالم.
إليك ما تحتاج إلى معرفته حول أربع عدوى محتملة تسبب السرطان – وكيفية التغلب عليها.

العدوى رقم 1: فيروس الورم الحليمي البشري
من بين حوالي 200 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، هناك اثني عشر نوعا تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم والأعضاء التناسلية والفم .
عادة ما يختفي فيروس الورم الحليمي البشري من تلقاء نفسه. ومع ذلك، فإن حوالي عشرة في المائة من النساء المصابات بفيروس الورم الحليمي البشري في عنق الرحم سيصبن بعدوى مستمرة. ويؤدي هذا إلى تكاثر الخلايا بسرعة. وفي الوقت نفسه، يعمل على تعطيل البروتينات التي تقمع الأورام.
التطعيم يوفر أقوى حماية. أظهرت بعض الأبحاث أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة المحددة قد تساعد في منع ظهور فيروس الورم الحليمي البشري المسبب للسرطان .
توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتلقي جرعتين أو ثلاث جرعات من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري بدءا من سن 11 أو 12 عاما وحتى سن 26 عاما. ولكن يمكن لكبار السن الاستفادة من التطعيم إذا لم يتلقوه عندما كانوا أطفالا.
كما أن إجراء فحص عنق الرحم سنويا قد ينقذ حياتك. حيث يمكن لطبيبك البحث عن أي تشوهات ناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري قبل أن تتحول إلى سرطان.

العدوى رقم 2 و3: التهاب الكبد ب وسي
تؤدي هذه الفيروسات إلى الإصابة بالسرطان عن طريق التسبب في التهاب خلايا الكبد. ويؤدي الالتهاب المزمن إلى تندب الأنسجة وتليف الكبد، وهو عامل خطر قوي للإصابة بسرطان الكبد.
ينتشر التهاب الكبد ب وسي و من خلال ملامسة الدم الملوث أو السائل المنوي أو غيره من سوائل الجسم. من الناحية العملية، يعني هذا أنه ينتشر بمشاركة الإبر الملوثة.
هناك لقاح فعال للغاية ضد التهاب الكبد الوبائي ب. ويعد الإصابة بمرض السكري أو العيش مع شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي ب من عوامل الخطر الرئيسية. ويجب فحص البالغين الذين يعانون من هذه العوامل وغيرها وتلقي اللقاح إذا لم يتلقوه في طفولتهم (تم التوصية بتطعيم الرضع ضد التهاب الكبد الوبائي ب منذ عام 1991).
لا يوجد لقاح لالتهاب الكبد الوبائي سي، ولكن الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تشفيه. ولكن قد تمر سنوات دون أن تعرف حتى أنك مصاب بالعدوى.

العدوى رقم 4: جرثومة الملوية البوابية
تعتبر الجرثومة الملوية البوابية عدوى شائعة جدا. ويصاب حوالي ثلاثة بالمائة من المصابين بهذه الجرثومة بالسرطان. ولا يزال العلماء غير متأكدين من سبب حدوث ذلك.
توجد البكتيريا في اللعاب والبلاك على أسناننا. وهذا يعني أن أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية هي تجنب مشاركة أدوات الطعام وأكواب الشرب وفرشاة الأسنان.
توجد البكتيريا أيضا في البراز، وغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل تحضير الطعام أو تناوله، وكذلك بعد استخدام الحمام، من شأنه أن يقتلها.
ترتبط بكتيريا الملوية البوابية بشكل أساسي بسرطان المعدة. إذا كنت تعاني من قرحة المعدة أو آلام في المعدة أو براز دموي، فاسأل طبيبك عن إجراء اختبار للبكتيريا.
تبلغ نسبة خطر الإصابة بسرطان المعدة لدى الأشخاص الذين يحملون بكتيريا الملوية البوابية حوالي 14%. ولكن وجدت دراسة رائدة أن خطر الإصابة بسرطان المعدة في حياة المرضى الذين يحملون بكتيريا الملوية البوابية بالإضافة إلى أحد المتغيرات الجينية الخمسة ارتفع إلى 45%.

الوقاية هي المفتاح، حتى عندما يتعلق الأمر بالعوامل الوراثية
والخبر السار هنا هو أن لدينا أسلحة تحت تصرفنا لتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان بشكل كبير.
ومن الأمثلة القوية على ذلك ما يعرف بالأطعمة الوقائية الكيميائية: مثل الشاي الأخضر، الأحماض الدهنية، فيتامين د، حمض الفوليك، السيلينيوم، الكالسيوم.
ممارسة التمارين الرياضية: وصف فريق من العلماء من مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس تأثير التمارين الرياضية على السرطان بأنه مذهل، وذلك عند مقارنته بالاستعداد الوراثي للسرطان المعروف باسم متلازمة لينش (LS) – والذي يؤثر على أكثر من مليون أمريكي.
لقد لاحظوا أن التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT) يزيد من الخلايا المقاومة للسرطان، ويحسن قدرة الجهاز المناعي على اكتشاف وإزالة الخلايا السرطانية المحتملة، ويحدث تغييرات كبيرة في التعبير الجيني.
وهذا يعني أنه مهما كانت الطريقة المحتملة التي قد يؤثر بها السرطان على صحتك، فعليك أن تأخذ زمام المبادرة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات