القاهرية
العالم بين يديك

عادات الأكل الصحية للأطفال

4

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد تتغير شهية الأطفال من يوم لآخر، وعادة لا تدعو هذه التغيرات إلى القلق. في بعض الأحيان قد يرغب طفلك في تناول الكثير من الطعام. لا بأس بذلك. فقط تأكدي من تقديم طعام صحي لطفلك.

في أوقات أخرى، قد لا يرغب طفلك في تناول الكثير من الطعام. وهذا أمر طبيعي أيضا. إذا لم يرغب طفلك في تناول الطعام، فمن المحتمل أن يعوض ذلك في الوجبة التالية أو حتى في اليوم التالي. من الأفضل عدم إجباره على تناول الطعام أو تقديم أطعمة أخرى كمكافآت، لأن هذا يعلم الأطفال عدم الاستماع إلى شهيتهم.

دورك هو أن تقدمي لطفلك طعاما صحيا ومنحه الفرصة لتناوله. يعود الأمر لطفلك ليقرر كمية الطعام التي يريد تناولها – أو ما إذا كان يريد تناولها على الإطلاق. إذا كان طفلك ينمو ويتطور بشكل جيد، فمن المحتمل أنه يحصل على ما يكفيه من الطعام.

إن الطريقة الأكثر فعالية لإرسال رسائل الطعام الصحي إلى الأطفال هي أن تكون قدوة حسنة لهم – أي أن تدعى الأطفال يرونك تتخذ خيارات غذائية صحية كل يوم. يميل الأطفال إلى فعل ما يرونك تفعله.

عندما تساعدي طفلك على التعرف على كيفية تحدث معدته إلى دماغه، سيبدأ طفلك في فهم شهيته وجوعه بشكل أفضل.

يمكنك أن تخبر طفلك أن جوعه يتحدد جزئيا من خلال مقدار:
النشاط البدني الذي قام به.
الطعام الذي تناوله خلال الأيام القليلة الماضية.
إن تقديم الوجبات والوجبات الخفيفة في أوقات منتظمة يشجع على زيادة الشهية أثناء تناول الوجبات. ويمكن أن تكون الوجبات والوجبات الخفيفة المنتظمة جزءًا من روتين الأكل الصحي.

تناول الكثير من الطعام
عندما يأكل الأطفال أكثر مما ينبغي، فإنهم يتناولون كمية طعام أكبر مما يحتاجه جسمهم للنمو والتطور. إذا كنت قلقا من ميل طفلك إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:
قدمي لطفلك كمية صغيرة من الطعام. إذا أنهى طفلك الكمية، يمكنك تقديم كمية صغيرة ثانية. هذا يمنح دماغ طفلك وبطنه فرصة للتعويض، مما قد يساعد طفلك على إدراك أنه يشعر بالشبع مع كميات أصغر من الطعام.
إذا لم يتناول طفلك جزءًا من الوجبة – مثلا، الخضروات – فهذا اختياره. ليس من الجيد تقديم وجبات إضافية من أطعمة أخرى – مثلا، اللحوم – للتعويض عن الخضروات المفقودة.
قدمي طعام طفلك في طبق أصغر حجما. بهذه الطريقة، يحصل طفلك على الحصة المناسبة من الطعام، ولكن في الوقت نفسه يحصل على طبق كامل من الطعام.
تجنب مصادر التشتيت مثل التلفاز أو الألعاب أثناء تناول الوجبات. سيساعد هذا طفلك على التركيز على شهيته وملاحظة متى يشعر بالشبع.

عدم تناول ما يكفي من الطعام
عندما لا يأكل الأطفال ما يكفي، فإن أجسامهم لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية للنمو والتطور.
إذا كنت تشعر أن طفلك لا يأكل بشكل كافٍ أثناء تناول الوجبات أو ليس لديه شهية، فيمكنك تجربة الاستراتيجيات التالية:
قدمي الطعام في نفس الأوقات تقريبا كل يوم. إذا تناول الأطفال الطعام في أوقات منتظمة، فمن المرجح أن يشعروا بالجوع في ذلك الوقت من اليوم.

شجعي طفلك على تناول المزيد من الطعام في أوقات الوجبات من خلال التأكد من تقديم كميات صغيرة في أوقات الوجبات الخفيفة. عادة ما تكون وجبة خفيفة واحدة صغيرة بين أوقات الوجبات العادية كافية لتعويض الطاقة، ما لم يكن طفلك نشطا للغاية. إذا تناول طفلك الكثير من الوجبات الخفيفة أو كانت الوجبات الخفيفة كبيرة جدا، فقد يشعر طفلك بالشبع الشديد قبل الوجبة الرئيسية.
تجنبي تقديم بديل لطفلك إذا لم يتناول وجبة طعام. فقد تكون شهيته محدودة في ذلك الوقت.
إذا كنت قلقا بشأن نمو طفلك أو عاداته الغذائية، فتحدثي إلى طبيب أطفال.

رسائل الغذاء والتغذية الصحية للأطفال
تبدأ عادات الأكل الصحية في المنزل.
إن تقديم الأطعمة الصحية والمغذية لطفلك أمر مهم لنموه وتطوره. كما يساعد ذلك على إحاطة طفلك برسائل حول عادات الأكل الصحية والطعام الصحي. ويمكن أن يساعد هذا طفلك على اتخاذ خيارات غذائية صحية، الآن وفي المستقبل.

فيما يلي أفكار لتناول الطعام الصحي ورسائل الطعام:
حاولي أن يكون لديك وعاء ممتلئ بالفاكهة الطازجة في متناول يدك على طاولة المطبخ أو مقعد العمل. يمكنك تقديم الفاكهة كوجبة خفيفة أو كإضافة إذا كان طفلك لا يزال جائعا بعد الوجبات.
قومي بملء مخزنك وثلاجتك بالكثير من الخيارات الصحية والمغذية، واتركى الأطعمة التي تتوفر أحيانا على أرفف المحلات.
حاول اختيار الفواكه والخضروات ذات الألوان والملمس والمذاق المختلفة. فكلما كان التنوع أكبر، كلما زادت احتمالية أن يجد طفلك شيئا يثير اهتمامه في تناوله.
أشرك طفلك في التخطيط للوجبات وإعدادها. فإذا ساعد طفلك في إعداد الوجبة، فمن المرجح أن يتناولها.
استمتع بتناول وجبات صحية معا كعائلة قدر الإمكان. ابحث عن فرص لتناول الطعام معا تناسب روتين عائلتك. قد يكون تناول الطعام معا في وجبة الإفطار وفي عطلات نهاية الأسبوع مفيدا لعائلتك.
أطفئ التلفاز أثناء تناول الطعام. بهذه الطريقة ينتبه طفلك إلى تناول الطعام، والاختيارات الطازجة والصحية التي تقدمها له.
اقرأ الكتب التي تحتوى على رسائل غذائية صحية لطفلك. الكتب التي تحتوة على صور للفواكه والخضروات. اطلب من طفلك أن يشير إلى أنواع وألوان وأشكال مختلفة وما إلى ذلك.
احتفظ بوجبات خفيفة صحية في متناول يدك في المنزل – وحاول تجنب شراء الوجبات غير الصحية. سيختار الأطفال الوجبات الصحية إذا كانت هي الخيار الوحيد المتاح لهم. يمكنك وضع وعاء من الفاكهة الطازجة على المنضدة ووعاء من أعواد الخضار في الثلاجة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات