القاهرية
العالم بين يديك

زرع الصحراء

4

كتبت :ياسمين شعلان

يعرف زرع الصحراء بالصبار لتحمله الظروف القاسية وتغيرات مناخية مختلفة لذلك هو رمز الصبر والجمال في آن واحد

الصبار هو من النبات الشوكية الذي تقف شامخة في الصحراء، هو أكثر من مجرد كائن نباتي. إنه رمز للصبر والقدرة على التكيف مع الظروف القاسية، وهو في الوقت نفسه قطعة فنية تزين ديارنا بأشكالها وألوانها المتنوعة.

لماذا الصبار مميز؟

لقدرته على التكيف: يتميز الصبار بقدرة فائقة على تخزين الماء في ساقه وأوراقه اللحمية، مما يمكّنه العيش في البيئات الجافة والقاحلة.
الأشواك: ليست مجرد زينة، بل هي آلية دفاعية تحمي النبات من الحيوانات العطشى.
الأزهار: رغم مظهره الشوكي القاسي، إلا أن الصبار يزهر بألوان زاهية وجميلة في المواسم المناسبة.
الفوائد: للصبار فوائد عديدة، فهو يستخدم في الطب الشعبي لعلاج الحروق والجروح، كما يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والأغذية.

أنواع الصبار وأماكن وجوده

يوجد مئات الأنواع المختلفة من الصبار، تتنوع في الشكل والحجم واللون. ينتشر الصبار بشكل طبيعي في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية في أمريكا الشمالية والجنوبية، ولكن يمكن زراعته في العديد من المناطق الأخرى كنوع من الزينة.
وخصائصه العلاجية:

الترطيب:

يستخدم للوقاية من الجفاف أو علاجه. كما تعود فوائد عصير الصبار لاحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين إنتاج أعضاء الجسم.

تصفية البشرة:

يعد الصبار مصدر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي قد تساعد في حماية البشرة. كما تعود فوائد عصير الصبار للبشرة إلى دوره في الترطيب والذي يساعد في تقليل تكرار ظهور حب الشباب. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل الأمراض الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد.
كما يمكن الاستفادة من عصير الصبار للبشرة لإصلاح البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، والمساعدة على منع الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

تخفيف حموضة المعدة:

يساعد على تخفيف حرقة المعدة. حيث تساعد المركبات الموجودة في عصير الصبار على التحكم في إفراز الحمض في المعدة. كما قد ثبت أن تأثيرات عصير الصبار يمكن أن تقاوم قرحة المعدة وتمنعها من التفاقم.

تحسين صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي عصير الصبار على العديد من الإنزيمات التي تساعد في تكسير السكريات والدهون والحفاظ على عملية الهضم السلسة. كما قد يساعد الصبار في تقليل تهيج المعدة والأمعاء.
وفيما يتعلق بفوائد عصير الصبار للقولون، قد يساعد عصير الصبار أيضاً الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: IBS) والاضطرابات الالتهابية الأخرى في الأمعاء.

علاج الإمساك :

قد يساعد في علاج الإمساك. ويستخدم للتنحيف بسبب أثره الملين، من خلال دمجه في الروتين اليومي.

كما قد يساعد الصبار أيضاً في المحافظة على البكتيريا الصحية في الأمعاء، مما يحافظ على توازنها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات