القاهرية
العالم بين يديك

التهاب العضلات: كل ما تحتاج إلى معرفته

5

د. إيمان بشير ابوكبدة

التهاب العضلات هو مرض نادر أو غير شائع يحدث فيه التهاب في منطقة ما من الجسم. ويظهر بشكل أكثر تكرارا بين النساء والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عاما. كما أنه يشكل نوعا فرعيا ضمن مجموعة من الأمراض تسمى التهاب العضلات.

الأسباب
في الوقت الحاضر، لم يتم تحديد السبب المحدد أو المسبب لهذا الاضطراب. ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات الحديثة خصائص مشابهة لأمراض المناعة الذاتية.
وفيها، تهاجم خلايا الجسم عن طريق الخطأ الأنسجة الداخلية، مما يؤدي إلى تدهورها تدريجيا. ومن ناحية أخرى، يمكن أن يكون سببه أيضا عدوى

الأعراض
التعب والإرهاق والضعف العام.
الحمى، والتي تختلف في شدتها، على الرغم من أنها ليست مرتفعة عادة.
التغيرات الجلدية التي يتم تجميعها تحت اسم التهاب الجلد والعضلات، وهو مرض يحدث فيه تورم وطفح جلدي على الجلد.
حساسية الجلد في المناطق المصابة.
ألم شديد أو عدم راحة في العضلات الهيكلية. تتفاقم هذه الحالة بعد أداء نشاط بدني أكثر أو أقل كثافة.
تصلب الصباح في المفاصل المعنية.

ومن الأعراض المميزة الأخرى ضعف العضلات، والذي يؤثر عادة على عضلات الكتف والورك. يسبب سلسلة من المشاكل العامة:
صعوبة في البلع. وهذه الحالة بدورها تسبب عدم الشهية. ولذلك فمن الممكن أن يفقد الشخص وزنه في فترة زمنية قصيرة (بشكل غير مرغوب فيه).
– تغيرات في الصوت تؤدي إلى تعديل الكلام الطبيعي للمريض.
صعوبة في التنفس قد تؤدي حتى إلى فشل الجهاز التنفسي. قد تحدث أيضا الطموحات (دخول الطعام إلى الرئتين). وفي هذه الحالة، يزداد خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي بشكل كبير.
عدم القدرة على رفع الأشياء فوق رأسك أو النهوض من وضعية الجلوس.

عوامل الخطر
يزداد خطر الإصابة بالتهاب العضلات إذا كنت مصابا بمرض الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو تصلّب الجِلد أو متلازمة شوغرِن.

العلاج
على الرغم من عدم توفر علاج لالتهاب العضلات، فإن العلاج، بدءا من الأدوية إلى العلاج الطبيعي، يمكنه تحسين قوة عضلاتك ووظائفها.

استخدام الأدوية: مثل الكورتيكوستيرويدات والأدوية التكميلية الأخرى. ويجب مراقبة استخدامه من قبل الطبيب حيث أن الاستخدام المطول يسبب سلسلة من الآثار الجانبية الضارة للغاية.
العلاج الطبيعي. من الممكن أن يوضح لك أخصائي العلاج الطبيعي التمارين الرياضية للحفاظ على قوتك ومرونتك وتحسينهما بالإضافة إلى تعزيز مستوى مناسب من النشاط.

الأعشاب
شرب كوب من حشيشة الهر، الزنجبيل، الصفصاف الأبيض، مخلب الشيطان.

الزيوت
تمزج 15 قطرة من زيت إكليل الجبل مع 5 قطرات من زيت النعناع و 5 قطرات من زيت نبتة سانت جون وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو. تدليك العضلات بالقليل من الخليط، يومياً حتى تتحسن الحالة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات