القاهرية
العالم بين يديك

الربو التحسسي: كيف تتعرف عليه؟

4

د. إيمان بشير ابوكبدة

الربو هو التهاب مزمن في الرئتين يعاني فيه الشخص من صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس أو شعور بضيق في الصدر، وهو أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الربو أو الذين لديهم العديد من الحساسية.

الأسباب الرئيسية
حبوب اللقاح
العفن
عث الغبار
جراثيم الفطرية
شعر الحيوانات الأليفة
براز الصراصير
الأطعمة، مثل الألبان والبيض
المواد الكيميائية ذات الروائح القوية، مثل العطور

وعلى الرغم من أن هذه المواد لا تشكل في حد ذاتها تهديدا للجسم، إلا أن الجهاز المناعي يفسرها على أنها غريبة وعدوانية، ولهذا السبب يولد ردود فعل للدفاع عن نفسه. على وجه الخصوص، هناك التهاب في الشعب الهوائية، مما قد يؤدي إلى نوبة أزمة. وفي الوقت نفسه، قد تواجه أعراض حساسية نموذجية، مثل احتقان الأنف وتورم العين والطفح الجلدي.

كيفية التعرف على ما إذا كان سبب الربو لديك هو الحساسية
لتحديد الربو التحسسي، أول شيء هو تحديد ما إذا كان الاتصال بمواد معينة يؤدي بشكل واضح إلى حدوث نوبات. أو أيضا، إذا كانت هذه المواد المسببة للحساسية، عندما تكون قريبة منا، تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

يكون من المفيد الاحتفاظ بسجل للوقت والمكان والمحفزات المحتملة التي نتواصل معها عند الإصابة بنوبة الربو. ومع ذلك، هناك حالات معقدة، حيث أن المواد ليست مرئية أو ملحوظة دائما.

العلاج
العلاج المناعي
مضادات الهيستامين
مضادات الالتهاب
موسعات الشعب الهوائية
مضادات مستقبلات الليكوترين
يتم استخدام العديد من هذه الأدوية من خلال أجهزة الاستنشاق، قبل أو أثناء النوبة. سيكون الطبيب هو الذي يشير إلى أفضل الخيارات للعلاج اليومي والبدائل التي يجب استخدامها عند حدوث أزمة.
العلاجات المنزلية
شاي الأخضر
تنقع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة. يشرب كوب ثلاثة مرات في اليوم.
تحذير: لا ينبغي تناول الشاي الأخضر من قبل الأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات أو الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو التهاب المعدة أو انخفاض ضغط الدم.

شاي الزعتر
تنقع ملعقة صغيرة من الزعتر في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة. يشرب كوب مرتين في اليوم.
تحذير: لا ينبغي أن يستخدم منقوع الزعتر من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة مثل التهاب المعدة أو القرحة، أو من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الذين يستخدمون الأدوية المضادة للتخثر مثل الوارفارين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات