القاهرية
العالم بين يديك

هل يمكن علاج شحوب البشرة؟

3

د. إيمان بشير ابوكبدة

يشير مصطلح البشرة الشاحبة إلى البشرة التي فقدت إشراقها الطبيعي وتحولت إلى بشرة شاحبة أو صفراء. لا تخلط بينها وبين لون البشرة الزيتونية، التي تكون أكثر دفئًا واصفرارًا. البشرة الزيتونية صحية، في حين تبدو البشرة الشاحبة متعبة وباهتة. وعادة لا تبدو صحية. قد يبدو الأمر مرادفا لأمراض الكبد أو اليرقان، ولكن من الأفضل طلب العناية الطبية في حالة شدتها.

العلامات
لقد تحول إلى اللون البني أو الأصفر (وهذا ليس لون بشرتك الطبيعي).
يمكنك رؤية العيوب على وجهك.
تصبح بشرتك شاحبة.
تفقد البشرة مرونتها.

الأسباب الطبية والداخلية

نقص العناصر الغذائية
تحتاج خلايا الجلد إلى الفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحتها. وعندما لا تحصل على العناصر الغذائية المطلوبة، تنخفض قدرتها على العمل بشكل صحيح وتبدأ بشرتك في الظهور بمظهر متعب وباهت. وتشمل حالات نقص الفيتامينات الشائعة التي قد تؤثر على بشرتك ما يلي:
فيتامين أ
فيتامين ب12
فيتامين سي
فيتامين هـ
فيتامين ك
نصيحة
احرصي على تضمين الخضراوات والأطعمة المغذية من جميع الألوان في نظامك الغذائي. تأكدي من اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية ومتوازن. احرصي على تضمين الجزر والبرتقال واللحوم والمأكولات البحرية والبروكلي والمكسرات والتوت والخضروات ذات الأوراق الداكنة والأطعمة النباتية الأخرى في نظامك الغذائي.

فقر الدم
خلايا الدم الحمراء مسؤولة عن توصيل الأكسجين إلى خلايا وأنسجة الجسم. يؤدي نقص خلايا الدم الحمراء في الدم إلى فقر الدم. عندما لا تتلقى خلايا الجسم ما يكفي من الأكسجين، يتحول لون بشرتك إلى الشاحب والأصفر وتبدو متعبة وشاحبة.
نصيحة
إذا كنت تعاني من فقر الدم الحاد، فأنت بحاجة إلى زيادة تناولك للحديد وفيتامين ب12.
كما يجب عليك تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية، وقد يصف لك الطبيب مكملات الفيتامينات والحديد.
إذا كنت تعاني من فقر الدم المزمن، فقد يكون ذلك بسبب مشاكل صحية أخرى، مثل أمراض المناعة الذاتية ومشاكل الكلى. استشر الطبيب على الفور لتلقي العلاج. بمجرد حل المشكلة، ستعود بشرتك إلى حالتها الطبيعية.
تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد مثل المحار، والسبانخ، واللحوم البيضاء، والمحار، وبذور اليقطين، والشوكولاتة الداكنة، والبقوليات، والفاصوليا البيضاء لتلبية حاجة جسمك من هذا المعدن.

نمط الحياة وأسباب أخرى ذات صلة
التدخين
يؤدي التدخين إلى تسريع عملية الشيخوخة وهو أحد الأسباب الرئيسية لشيخوخة الجلد المبكرة. يقلل التدخين من إنتاج الكولاجين في بشرتك ويسرع إنتاج تروبويلستين وميتالوبروتيناز المصفوفة، مما يؤدي إلى إتلاف بروتين المصفوفة والألياف المرنة. نتيجة لذلك، قد تفقد بشرتك لمعانها وتوهجها وتصبح شاحبة.
نصيحة
الإقلاع عن هذه العادة. إذا وجدت صعوبة في الإقلاع عن التدخين.

الإجهاد
يؤثر التوتر على صحتك العقلية والجسدية. عندما تكون متوترًا من الداخل، فإن ذلك ينعكس على بشرتك. يؤثر التوتر على جسمك بعدة طرق، مثل زيادة الوزن المفرطة أو خسارته، وقلة النوم، وجفاف الجلد وشاحبًا. عندما تكون متوترًا، يفرز جسمك هرمونًا يسمى الكورتيزول ، والذي يؤثر على الحاجز الطبيعي للبشرة. بمجرد المساس بالحاجز الطبيعي لبشرتك، تصبح بشرتك باهتة وعرضة للالتهابات.
نصيحة
إن إدارة التوتر ضرورة مطلقة عندما يتعلق الأمر بحماية بشرتك. جربي التأمل، ومارسي الهوايات التي تحبينها، وقابلي أصدقائك، واقضي بعض الوقت بمفردك، ومارسي الرياضة يوميا، وتناولي طعامًا صحيا. سيساعدك هذا في استعادة توازن بشرتك.

الأرق
لا بأس من قضاء ليلة بلا نوم من حين لآخر. ولكن إذا كانت هذه الحالة مزمنة، فهذا يعني أن لديك مشكلة. فعندما تنام، يقوم الجلد بإصلاح نفسه وترميم نفسه. وقلة النوم تعيق عملية شفاء الجلد. ونتيجة لذلك، يصبح شاحبًا وباهتًا. ومن المهم الحصول على 7-8 ساعات من النوم على الأقل للحفاظ على صحتك العامة.
نصيحة
حافظ على وقت نومك. اذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل يوم. تجنب مشاهدة التلفاز أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو العمل بالأجهزة الإلكترونية قبل الذهاب إلى الفراش. إذا أمكن، حاول العلاج بالروائح أو الاستحمام بماء دافئ قبل النوم أو ممارسة أي نشاط مريح (مثل الاستماع إلى الموسيقى) قبل النوم.

التعرض لأشعة الشمس
قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة إلى العديد من حالات الجلد، ومنها شحوب الجلد. وقد يؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس إلى الشيخوخة الضوئية ويسبب مشاكل جلدية مثل شحوب الجلد. وقد يستغرق شفاء هذا الجلد التالف بسبب الشمس وقتا أطول.
نصيحة
احرص دائما على ارتداء واقي الشمس عند الخروج وداخل الأماكن المغلقة أيضًا. اختر واقيا من الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30. يمكنك أيضًا ارتداء الأوشحة والقبعات لحماية بشرتك المكشوفة عند التخطيط للخروج. أيضا، أعد وضع واقي الشمس كل ساعتين إلى ثلاث ساعات وبعد السباحة أو ممارسة أي أنشطة أخرى تعتمد على الماء.

روتين العناية
يؤدي اتباع روتين العناية بالبشرة السيئ إلى شحوب بشرتك أيضًا. من غسل بشرتك بشكل صحيح إلى تقشيرها بانتظام، تحتاج إلى اتباع روتين أساسي للعناية بالبشرة كل يوم.
الوقاية وعلاجه
غسل الوجه
بمجرد عودتك إلى المنزل، نظفي مكياجك بماء ميسيلار وامسحيه بقطعة قطن مبللة. ثم خذي منظفا خفيفا وافركيه بين راحتي يديك لتوليد الرغوة. انشري الرغوة على بشرتك ودلكيها بلطف لمدة دقيقة. اغسليها.
تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع
ضعي جدولا وقومي بتقشير بشرتك باستخدام مقشر طبيعي أو كيميائي بعد غسل وجهك مباشرة. إن طبقات خلايا الجلد الميتة تجعل وجهك يبدو باهتا وشاحبا. يزيل التقشير معظم خلايا الجلد الميتة التي تتراكم على بشرتك.
متابعة باستخدام التونر
امسحي وجهك بقطعة قطنية ومرطب. يساعد تونر البشرة على إزالة الأوساخ والشوائب المتبقية بعد غسلها. يمكنك استخدام تونر يحتوى على الكحول أو مرطب حسب نوع بشرتك.
ضعي مرطبا
بمجرد الانتهاء من شد بشرتك، ضعي مرطبا. من المهم الاحتفاظ بالرطوبة والحفاظ على ترطيب بشرتك. إذا تخطيت هذه الخطوة، فلن تحصل بشرتك على الرطوبة التي تحتاجها وقد تبدو شاحبة.
وضع واقي من الشمس
اتبعي هذه الخطوة قبل الخروج في الصباح، حيث إن الأشعة فوق البنفسجية قد تلحق ضررا بالغا ببشرتك، فهي تسرع عملية الشيخوخة، وتجفف بشرتك، وتسبب التجاعيد والعلامات، وتجعلها في النهاية شاحبة وباهتة. ضعي واقيا من الشمس بعامل حماية من الشمس 30 على الأقل أو أكثر.
استخدام فيتامين سي الموضعي
تعمل سيرومات ومستحضرات فيتامين سي المركزة على حماية سطح الجلد من الأضرار الخارجية وتقليل علامات الشيخوخة والأضرار الناجمة عن الجذور الحرة والبقع الداكنة والتصبغ.
استخدام الريتينول الموضعي
استخدميه ليلا، حيث يمكن للريتينول معالجة مجموعة واسعة من مشاكل العناية بالبشرة، فهو يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويحسن ملمس البشرة ولونها. استشيري طبيب الأمراض الجلدية قبل البدء في استخدام الريتينول، حيث سيحدد نسبة الريتينول المطلوبة بناءً على نوع البشرة والمشاكل التي تعانين منها.
اختاري المكياج بحكمة
احرصي على اختيار منتجاتك المفضلة بعناية. اقرئي الملصقات وتحققي من المكونات قبل وضعها على وجهك. تأكدي من أن المكياج الذي تستخدمينه خالٍ من الزيوت ولا يسبب انسداد المسام ويجعل بشرتك تبدو باهتة.
الترطيب
يساعد شرب الكثير من الماء في الحفاظ على مستوى الرطوبة الطبيعية للبشرة. وهذا يقلل من الجفاف والتقشر، ويساعد في تحسين البشرة الباهتة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات