القاهرية
العالم بين يديك

ستة نصائح للعناية بصحة عينيك

9

د. إيمان بشير ابوكبدة

من الضروري، لضمان صحة العين، أن نعتمد بعض التدابير البسيطة ولكنها فعالة للغاية.
تعتمد صحة العين كثيرا على الشخص نفسه وعاداته، والتي من السهل جدا اتباعها ويمكن أن تحسن صحة العين بشكل كبير، مما يضمن جودة وراحة أكبر للرؤية.

النوم ما لا يقل عن ثماني ساعات يوميا
كثير من الناس لا يعلمون، لكن النوم الجيد يعكس تلقائيا تعباً في الجسم والعينين. لذلك، لا ينصح بالنوم أقل من ثماني ساعات، لأنه يمكن أن يسبب احمرار العين وتعبها وتورمها.

استثمر في نظام غذائي صحي
إن اتباع نظام غذائي متوازن يعزز الصحة العامة، ويساعد على الوقاية من سلسلة من أمراض العيون.
في الواقع، كون الشخص خاليا من الأمراض الجهازية (مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري)، يتحرر تلقائيا من مشاكل العين المرتبطة بها، مثل اعتلال الشبكية السكري وارتفاع ضغط الدم.
وأفضل طريقة لتجنب المشاكل الصحية ، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، هي من خلال العادات والنظام الغذائي الصحي، أي تجنب الإفراط في تناول السكر والكربوهيدرات المكررة والصوديوم والدهون.

حماية عينيك من أشعة الشمس
من الضروري دائما محاولة استخدام النظارات ذات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، ليس فقط في فصل الصيف، وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية ضارة بخلايا الشبكية، مما يسبب الشيخوخة المبكرة، أو حتى التسبب في إعتام عدسة العين المبكر ، أو ينتهي الأمر بالإصابة بالتنكس. أمراض الشبكية.
وبعبارة أخرى، فإن ارتداء النظارات الشمسية يتجاوز مجرد الأناقة ، واستخدامها ضروري لحماية شبكية العين من الإشعاع الشمسي والعديد من مشاكل الرؤية الأخرى، مثل إعتام عدسة العين.
لذلك، عليك أن تعرف كيفية شراء النظارات والتحقق مما إذا كانت تحتوى على ختم الجودة، لأن هذا سيضمن الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية.

احمى نفسك من الطقس الجاف
كثير من الناس لا يعرفون، لكن تبخر الدموع يؤثر على صحة العين. لذلك، من الجيد حماية نفسك من انخفاض رطوبة الهواء، فهو يسبب تهيجا وحرقان واحمراراً في العينين، وذلك تحديداً لأنه يزيد من تبخر الدموع.

ومن هذا المنطلق، تجنب استخدام المراوح ومكيفات الهواء، لأنها تجفف عينيك كثيرا، وإذا لم تتمكن من ذلك، فمن المستحسن استخدام قطرات العين المرطبة، المعروفة باسم “الدموع الاصطناعية”.

لا تنسى ارتداء النظارات الطبية الخاصة بك
هل يجب عليك ارتداء النظارات الطبية؟ لذا، حاول استخدامها دائما، لتجنب الانزعاج وبعض مشاكل العين، مثل الصداع وإجهاد العين.

حافظ على مواعيد عينك محدثة
من الضروري تحديث مواعيدك مع طبيب العيون، حيث أن الطبيب وحده هو القادر على تقييم جودة الرؤية وحالات العين، وتحديث الوصفة الطبية لنظاراتك إذا لزم الأمر. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي إجراء فحوصات دورية لتحليل ضغط العين والشبكية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات