القاهرية
العالم بين يديك

القاهرية تسلط الضوء على قرية الفواخير والرئيس السيسى يتفقدها 

7

 

كتب السيد عيد

تفقد الرئيس السيسي رئيس الجمهورية، قرية الفواخير ليتفقد أعمال التطوير بالقرية

ويستمع شرح صناع هذه الحرفة اليدوية، وكيف تصنع من الطين، وتاريخها.

قامت جريدة القاهرية منذ أيام قليلة بـعمل تقرير عن قرية الفواخير وتسليط الضوء على حرفة الفخار ودعم الحرفيين وأصحاب الفواخير، لاستكمال مسيرة إنتاج التحف الفنية والأدوات المنزلية والهدايا، من آواني طعام وأنتيكات وفازات ونوافير وطواجن وغيرها من الأشكال الفنية بهدف وضعها في مصاف المنتجات التي تصدر للخارج وتسويق منتجاتها للسياح.

وقف الرئيس ليشاهد عم كرم السني أحد صناع الفخار داخل القرية، واستمع إلى كما استمع الرئيس إلى متطلبات واحتياجات صناع الفخار في القرية.

وعندما شاهد الرئيس عم كرم السني يصنع أحد أنواع الفواخير، شجعه الرئيس وصفق له على أدائه، كما وقف الرئيس من أجل تحية الأطفال في القرية، وأجرى الرئيس جولة داخلها لمشاهدة أنواع الفخار المختلفة.

وشملت أعمال التطوير بالقرية استكمال توصيل جميع المرافق من مياه – غاز – كهرباء – صرف، إلى جانب تركيب أفران غاز صديقة للبيئة والبديلة عن الافران البدائية وتركيب الولاعات الذاتية لباقي الوحدات بقرية الفواخير، وإجراءات التشغيل الفعلي لباقي الأفران ومتابعة أعمال الإنارة والنظافة وغيرها،

القاهرية رصدت بالفيديو والصور مايدور حول مراحل صناعة الفخار في أحد مصانع الفخار من داخل قرية الفواخير بالفسطاط

والتقت حسن سيد من أحد أصحاب ورش الخزف والفخار والذى أكد أن تميزهم فى صناعة الفخار عن الخارج بفضل الصناعة اليدوية

وعن مستقبل الفخار في مصر، أشار أن الدولة أنشأت مركز الخزف والفخار بالفسطاط ويتمني حسن أن تهتم الدولة بهذه الصناعة في مصر بتدريسها للنشء من طلاب المدارس حتى لاتنقرض.

وفى سياق متصل أكدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية أنه يجرى حاليا دراسة طلبات العاملين بقرية الفواخير والعمل على حلها ووضع آليات التنفيذ العاجلة واضافت انه تمت معاينة المبنى الخاص بمدرسة الفخار الجديدة من قبل لجنة من وزارة التربية والتعليم للبدء فى العمل وتم تحديد عدد الفصول الدراسية وعدد القاعات التى تبلغ 14 قاعة دراسية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات