القاهرية
العالم بين يديك

نصائح لصحة الجهاز الهضمي

5

د. إيمان بشير ابوكبدة

صحة الجهاز الهضمي هي أحد الأشياء الأساسية التي تقودك إلى حياة صحية. يحدث عدد كبير من الأمراض والاضطرابات بسبب روتين الهضم غير الصحي. بالنسبة للكثيرين منا، الطعام هو الحياة، ويمكننا أن نتخيل كيف يشعر الشخص الذي يعاني من هضم غير صحي عندما لا يستطيع الاستمتاع بكل نكهة من نكهات الحياة.

تعريف صحة الجهاز الهضم
إن العملية التي يقوم بها جسمنا والتي يتم فيها تحلل المواد الغذائية المعقدة إلى شكل ضروري لاحتياجات الجسم ويمكن توفيره لكل جزء من الجسم لإمداد الكائن الحي بالطاقة تسمى الهضم.

عادات تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي
إن نوع الطعام الذي نتناوله، ونمط حياتنا، وروتيننا اليومي، كلها لها دور في هذه العملية. ولا يمكننا أن نهمل أهمية الهضم الصحي، لأن الهضم بدوره يؤثر على كل هذه العوامل. لذا، وبدون إضاعة الوقت، سنتناول النصائح اللازمة لمساعدة جهاز الهضم لدينا على العمل بشكل جيد:

إدراج الألياف في النظام الغذائي
بشكل عام، هناك نوعان أساسيان من الألياف التي نتناولها في طعامنا، وهما:
الألياف القابلة للذوبان
الألياف غير القابلة للذوبان
للهضم السليم نحتاج إلى وجود النوعين من الألياف في أجسامنا على شكل طعام، والسبب وراء ذلك هو اختلاف وظيفتهما، فكل منهما يلعب دورا أساسيا في هضم الطعام، بالألياف غير القابلة للذوبان هي التي تتحول بعد هضم الطعام إلى براز، ومن ناحية أخرى فإن الألياف القابلة للذوبان تحافظ على الجزء المائي من البراز، وبهذه الطريقة فإن كلا النوعين من الألياف في نظامنا الغذائي سيؤدي إلى أفضل تركيبة، ولن يعاني الجهاز الهضمي من أي مشكلة حيث يكون قوام البراز ضروريًا، وأفضل مصدر لهذه الألياف هو النخالة والحبوب والخضروات والفشار والأرز ودقيق الشوفان والحبوب.

لحوم قليلة الدسم
البروتينات ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، واللحوم هي أحد أفضل مصادرها. ومع ذلك، عليك أن تعتني بنوع اللحوم التي تتناولها. أثناء إضافة اللحوم إلى نظامك الغذائي، يجب أن تتأكد من أنك لا تتناول كميات زائدة من الدهون. أفضل طريقة للحصول على كمية مناسبة من اللحوم هي تناولها مع بعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأرز والنخالة والشوفان وما إلى ذلك، حتى لا تمتلئ معدتك باللحوم الدهنية فحسب، بل بالألياف الغنية أيضا. تناول اللحوم مع الحبوب الكاملة مثل الشباتي له تأثير جيد على عملية الهضم.

اتباع نظام غذائي متوازن
إن مفهوم النظام الغذائي الصحي ليس جديدا، فنحن جميعًا نعلم أن النظام الغذائي الجيد هو مفتاح الصحة الجيدة.

النظام الغذائي الجيد للهضم
وفقا لإرشادات الغذاء الصحي، فإن النظام الغذائي المتوازن هو الذي يحتوى على أطعمة من جميع المجموعات الغذائية. فالطعام الذي يتم هضمه بسرعة ولا يتطلب الكثير من الطاقة لتفتيته بواسطة الجهاز الهضمي سيساعد في تخفيف الضغط عن الجهاز الهضمي. على سبيل المثال، الزنجبيل هو غذاء خارق سيساعدك على الهضم بشكل أفضل. فهو يقلل من مشاكل الهضم مثل الانتفاخ. لذا، فإن تضمين مثل هذه الأطعمة الخارقة مفيد أيضا. يجب تناول الخضار والفواكه بقشرها. كما يعتبر الزبادي والخضروات الورقية نظاما غذائيا جيدا للهضم الصحي.

روتين للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم
يعاني بعض الأشخاص من حساسية الجهاز الهضمي، حيث يشعرون بعدم الراحة أثناء هضم الأطعمة الثقيلة. ومن بين المشكلات الأكثر شيوعًا لدى هؤلاء الأشخاص الإسهال وحموضة المعدة ومتلازمة القولون العصبي، وما إلى ذلك. وقد يساعد اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في راحة الجهاز الهضمي. يجب عليك استشارة الطبيب لاتباع أفضل روتين إذا كنت تعاني من أي من هذه المشكلات.

قل وداعا للعادات السيئة.
مثل النوم بعد تناول الطعام، والتدخين، وتناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين، وعدم ممارسة الكثير من التمارين الرياضية، وتناول الكثير من القهوة يسبب مشاكل هضمية خطيرة إذا استمر لفترة طويلة. لذا، اعتني بنفسك لتتمتع بصحة جيدة وهضم صحي.

عيش حياة خالية من التوتر
الهضم الصحي مرتبط بضغوط الحياة. لذا، إذا كنت تواجه مشكلة في الهضم بينما تتبع نظامًا غذائيا جيدا، ففكر في أن تعيش حياة خالية من التوتر لإدارة نظامك الهضمي.

نصائح إضافية
شرب الكثير من الماء، والتمتع بحياة سعيدة، والحفاظ على روتين النوم، واتخاذ أفضل وضعية للنوم قد تكون أيضا نصيحة لأولئك الذين يريدون التخلص من مشاكل الهضم. إن امتلاك جهاز هضمي سليم هو أحد النقاط الأساسية لعيش حياة صحية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات