القاهرية
العالم بين يديك

تشنجات المعدة في الليل – الأسباب والعلاج

7

د.إيمان بشير ابوكبدة

المعاناة من التشنجات والإسهال ليلا يقطع النوم ويؤثر على نوعية النوم. يمكن أن يكون ذلك نتيجة لعدة أسباب، من الحساسية لبعض الأطعمة، والإجهاد، والالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، ووجود الطفيليات في الجسم، واستخدام الأدوية وغيرها من الأمراض المعوية.

التهاب المعدة والأمعاء
يمكن للفيروسات والبكتيريا والطفيليات التي تغزو الجسم أن تسبب التهاب المعدة والأمعاء. من الممكن أن تصاب بعدوى بكتيرية عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث، وفي غضون ساعات قليلة قد تبدأ في الشعور بعدم الراحة مثل التشنجات والإسهال، من بين أعراض أخرى.
العلاج
يعتمد علاج عدوى الجهاز الهضمي على العامل المسبب. في حالة الالتهابات الفيروسية، عادة ما تختفي الأعراض خلال أيام قليلة دون الحاجة إلى علاج محدد. إذا كانت العدوى الناجمة عن البكتيريا، فقد يصف طبيبك المضادات الحيوية ، كما يوصي بالترطيب الكافي واتباع نظام غذائي يخفف الأعراض.
في حالة الالتهابات الناجمة عن الطفيليات، قد تختفي الأعراض في غضون بضعة أسابيع. ومع ذلك، في حالات تفشي المرض المستمر، يكون العلاج الطبي بمضادات الطفيليات ضروريا.

السموم الغذائية
تناول بعض الأطعمة أو المشروبات يسبب تشنجات ليلية وإسهال. يمكن لمنتجات مثل المُحليات الصناعية أن تزيد من عدد مرات الذهاب إلى الحمام. علاوة على ذلك، يمكن أن يسبب تلوث الطعام الإسهال والتشنجات، وفي بعض الحالات، التسمم الغذائي.
العلاج
يتكون العلاج من التوقف عن تناول الطعام الذي يسبب آلام المعدة والإسهال. سيوصي طبيبك بإجراء تغييرات في النظام الغذائي وزيادة الترطيب لمنع المضاعفات والسيطرة على الأعراض.

عدم تحمل الطعام أو الحساسية
تسبب حالات عدم التحمل أو الحساسية، سواء تجاه طعام أو مادة معينة، الإسهال وتشنجات البطن .
يحدث هذا عادة عند الأشخاص الذين ليس لديهم إنزيم في الجهاز الهضمي يسمى اللاكتاز. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز من مشاكل في المعدة بعد تناول منتجات الألبان.
العلاج
يبدأ العلاج بتحديد مسببات الحساسية. اعتمادا على الأعراض المصاحبة لرد الفعل التحسسي، يمكن وصف مضادات الهيستامين عن طريق الفم أو الوريد لعكس رد الفعل. بالإضافة إلى ذلك، قد يوصى بإجراء تغييرات في النظام الغذائي، مثل التخلص من منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز.

الأدوية
استخدام بعض الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية، يسبب الإسهال حتى في الليل. تقتل المضادات الحيوية البكتيريا الجيدة والسيئة، مما قد يخل بتوازن الأمعاء ويسبب الإسهال المصحوب بتقلصات في البطن.
العلاج
لعلاج التشنجات الليلية والإسهال الناجم عن تناول الدواء، سيقوم طبيبك بتعديل الجرعة أو إيقاف الدواء.

التوتر والقلق
إن وجود حدث صادم أو التعرض لمواقف مرهقة يمكن أن يؤدي إلى الإسهال الليلي المصحوب بالتشنجات. ويرجع ذلك إلى الاتصال بين الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى إطلاق المواد الكيميائية في الدماغ أثناء التوتر، مثل عامل إطلاق الكورتيكوتروبين. يمكن أن ترتبط هذه المادة بالمستقبلات التي تؤثر على الأمعاء، مما يسبب التشنجات والإسهال.
العلاج
علاج التشنجات والإسهال الليلي الناجم عن التوتر يجب أن يبدأ بالسيطرة على المخاوف من خلال النشاط البدني أو التأمل، وكلاهما مفيد في إدارة التوتر.
في الحالات الشديدة، قد يوصي أخصائي الصحة العقلية بالأدوية والعلاج للتحكم في التوتر.

الإسهال الإفرازي
الإسهال الإفرازي هو نوع من الإسهال يحدث عندما لا تمتص الأمعاء السوائل والكهارل بشكل كافٍ، والتي تمر بسرعة عبر الجهاز الهضمي، مما يسبب برازا مائيًا رخوًا. يحدث هذا الإسهال بسبب البكتيريا أو المرض أو المسهلات أو بعض الأدوية أو المشكلات الطبية.
العلاج
سيحدد الطبيب العلاج المناسب، والذي يبدأ عادة بترطيب الفم واتباع نظام غذائي مضاد للإسهال. في البداية، سيكون النظام الغذائي لطيفًا، وسيشمل تدريجيا الأطعمة مثل الدجاج والسمك والخبز المحمص والجزر، مما سيساعد على تقليل تكرار حركات الأمعاء وتحسين تماسك البراز. إذا لزم الأمر، قد يصف الطبيب أيضا دواءً لتخفيف الأعراض وتقصير مدة نوبة الإسهال.

مرض التهاب الأمعاء
مرض التهاب الأمعاء هو التهاب مزمن يصيب جزء أو كل الجهاز الهضمي، وينجم عن حالات مختلفة مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون. يمكن أن تسبب هذه الحالات التشنج والإسهال أثناء النهار والليل ومخاط دموي في البراز وحتى فقدان الوزن غير المقصود.
العلاج
اعتمادا على أعراضك، سيقترح طبيبك أدوية مضادة للتشنج، بالإضافة إلى تغييرات في النظام الغذائي، وإجراء عملية جراحية إذا لزم الأمر.

متلازمة القولون المتهيج
متلازمة القولون العصبي هو اضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي حيث تكون عضلات القولون حساسة بشكل خاص لبعض المحفزات. قد يعاني بعض المرضى من التشنج والإسهال في الليل.
قد تشمل المحفزات التوتر أو القلق أو الاكتئاب أو الالتهابات البكتيرية المعوية أو عدم تحمل الطعام أو الحساسيات.
العلاج
حتى الآن، لا يوجد علاج لمتلازمة القولون العصبي. إلا أن الطبيب سوف يتحكم في الأعراض التي تحدث من خلاله
قم بإجراء تغييرات غذائية.
الحد من التوتر.
مارس التمارين البدنية.
احصل على قسط كافٍ من النوم.
شرب الكثير من السوائل.

التهاب القولون المجهري
التهاب القولون المجهري هو حالة يمكن أن تسبب الإسهال الليلي. كما يوحي الاسم، التهاب القولون مجهري بطبيعته، وتزداد احتمالية الإصابة بالتهاب القولون المجهري مع التقدم في السن أو مع الاستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.
تشمل هذه الحالة التهاب القولون الكولاجيني والتهاب القولون الليمفاوي، وكلاهما يتميز بالتهاب الأمعاء الغليظة الذي لا يمكن رؤيته إلا تحت المجهر. يمكن أن تحدث الأعراض ليلا ونهارا وتشمل آلام في البطن، وفقدان الوزن غير المقصود، والتعب.
العلاج
يتكون علاج التهاب القولون المجهري من تغييرات في النظام الغذائي واستخدام مضادات الإسهال والأدوية الستيرويدية أو المضادة للالتهابات. إذا لم يكن هذا العلاج فعالا، فقد يفكر طبيبك في إجراء عملية جراحية لإزالة القولون بالكامل أو جزء منه، اعتمادًا على شدة الحالة.

داء السكري
داء السكري هو مرض مزمن يتميز بعدم قدرة الجسم على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم بشكل مناسب. ومن المضاعفات التي قد تنشأ هو الإسهال الليلي المصحوب بتشنجات، وهو عرض شائع لدى مرضى السكري لفترة طويلة. يحدث هذا بسبب تلف الأعصاب في الجهاز الهضمي، المعروف باسم الاعتلال العصبي السكري.
العلاج
يعد التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم أول إجراء علاجي يعتمد على نوع مرض السكري. في حالة مرض السكري من النوع الأول، سيصف لك طبيبك حقن الأنسولين . بالنسبة لمرض السكري من النوع الثاني، سيتم وصف أدوية سكر الدم عن طريق الفم.
بالإضافة إلى ذلك، يوصى باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وإجراء فحوصات متكررة لمستوى السكر في الدم، وممارسة النشاط البدني بانتظام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات