القاهرية
العالم بين يديك

5 أشياء جديدة تخبرك بها فصيلة دمك عن صحتك

4

د. إيمان بشير ابوكبدة

هناك أكثر من 300 فصيلة دم، لكنها جميعًا تندرج تحت إحدى المجموعات الأربع الرئيسية – الفصيلة A، أو B، أو AB، أو O. ويقول عدد من الباحثين إن هذه الفصائل من الدم تكشف عن أنماط معقدة من الصحة الشخصية.

فرغم أن فصيلة دمك قد تعطيك إشارة إلى الإصابة ببعض الأمراض، فإن نظامك الغذائي ونمط حياتك يلعبان الدور الحقيقي في مساعدتك على تجنب هذه الأمراض. لذا، تناول طعاما صحيا وحافظ على لياقتك.

فصيلة الدم وصحتك

سرطان المعدة
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم فصائل الدم A و AB هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة مقارنة بفصائل الدم B و O.

وفقا للباحثين، فإن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم A و AB لديهم استجابة مناعية متزايدة للبكتيريا المعروفة باسم الجرثومة الحلزونية البوابية. وبسبب هذا التفاعل، فإن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم AB لديهم فرصة أعلى بنسبة 26% للإصابة بسرطان المعدة بينما الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم A لديهم فرصة أعلى بنسبة 20% للإصابة بهذا المرض.

النوبة القلبية
الأشخاص الذين لديهم أقارب عانوا من نوبة قلبية لديهم فرصة أعلى بكثير للإصابة بنوبة قلبية. وهناك طريقة أخرى لحساب فرصك وهي النظر إلى فصيلة دمك. ووفقا للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، فإن الأشخاص الذين يمتلكون فصيلة دم غير O لديهم خطر أعلى بنسبة 9٪ للإصابة بنوبة قلبية.

القرحة
تزيد البكتيريا الحلزونية البوابية من فرص الإصابة بسرطان المعدة لدى الأشخاص ذوي فصيلة الدم A وAB، فإنها تزيد من فرص الإصابة بالقرحة لدى الأشخاص ذوي فصيلة الدم O. ووفقا للمركز الوطني الأمريكي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، فإن الجهاز المناعي للأشخاص ذوي فصيلة الدم O يهاجم البكتيريا الحلزونية البوابية بشراسة. ويتركهم هذا الهجوم الشديد يعانون من التورم والالتهاب وقرحة المعدة.

التدهور المعرفي
وفقا للباحثين، فإن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم AB معرضون لخطر الإصابة بفقدان الذاكرة مع تقدمهم في السن بنسبة 82%.

سرطان البنكرياس
في دراسة أجراها معهد دانا فاربر للسرطان، فإن الأشخاص الذين لديهم فصائل الدم A وB وAB معرضون لخطر أكبر للإصابة بسرطان البنكرياس. الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O لديهم أقل فرصة. بالمقارنة مع فصيلة الدم O، فإن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم A لديهم زيادة بنسبة 32٪، وأولئك الذين لديهم فصيلة الدم AB لديهم خطر أكبر بنسبة 51٪. الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم B لديهم زيادة مذهلة بنسبة 72٪ في خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات