القاهرية
العالم بين يديك

خمس نصائح أساسية لفترة ما بعد الولادة الصحية

4

د. إيمان بشير ابوكبدة

تعد فترة ما بعد الولادة فترة حاسمة تتجاوز بكثير الأسابيع الستة التقليدية التي حددتها منظمة الصحة العالمية، وعلى الرغم من أنها تتميز بالتعافي الجسدي للجسم، إلا أن الأمهات الجدد يواجهن تحولات عاطفية وغدد صماء وغذائية عميقة يمكن أن تستمر حتى أول ثلاثة أطفال. سنوات من الحياة.

خلال هذا الوقت، تطور الأم علاقة عاطفية قوية مع طفلها، بينما تتعامل مع التحديات مثل رعاية الطفل وإدارة المنزل والعودة إلى المسؤوليات المهنية. على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي غالبا ما تصور الأمومة على أنها قصة خيالية، إلا أن الواقع أكثر تعقيدا. يمكن أن يؤدي الضغط من أجل استعادة لياقتك البدنية قبل الحمل إلى خيارات غير صحية، لذلك من الضروري أن تتبع كل أم وتيرة التكيف الخاصة بها.

نصائح غذائية بعد الولادة:

حافظي على رطوبة جسمك
الترطيب أمر بالغ الأهمية لجسمك. يحسن الدورة الدموية، مما يضمن وصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى جميع الأعضاء، بما في ذلك الدماغ. الترطيب الجيد يقلل من التعب والارتباك والعطش والنعاس. راقبي لون البول، الذي يجب أن يكون عديم اللون. أما إذا كان أكثر تركيزاً وله رائحة أقوى، فهذه علامة على أنه يحتاج إلى المزيد من الماء.

تناول الطعام بانتظام
تناول أربع إلى خمس وجبات يوميا لتشعري بالشبع طوال اليوم. سيساعدك ذلك على تناول أجزاء أصغر في الوجبات، مما يسهل عملية الهضم ويقلل من انتفاخ البطن.

حافظى على نظام غذائي متوازن
قومي بتضمين جزء من الخضار أو الفاكهة والبروتين وكمية صغيرة من الدهون في كل وجبة. ستساعدك العناصر الغذائية الأساسية في النظام الغذائي المتوازن على الحفاظ على الطاقة.

تجنب السكريات والدهون البسيطة
الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون البسيطة تسبب النعاس بعد الأكل، والذي يترجم إلى الشعور بالثقل والتعب وعدم التركيز بعد الوجبات. ويحدث ذلك بسبب توجيه تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي لتسهيل عملية الهضم، بينما تزيد السكريات من مستويات التربتوفان، وهو حمض أميني يقلل من اليقظة.

ممارسة الرياضة بانتظام
تزيد التمارين الرياضية من معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي، كما أنها تعزز إطلاق الدوبامين والسيروتونين والإندورفين، مما يزيد من الشعور بالراحة وتحسن المزاج.

قد يعجبك ايضا
تعليقات