القاهرية
العالم بين يديك

غارات إسرائيلية عنيفة على البقاع والجنوب

8

د. إيمان بشير ابوكبدة

شن الطيران الحربي الاسرائيلي ليلة أمس الأربعاء موجة كثيفة من الغارات في البقاع والهرمل والجنوب، مخلفا أضرارا جسيمة في الممتلكات والأرواح.

وكانت الليلة الفائتة الأعنف في قصف الإسرائيلي على بعلبك، مدينة وقرى، مما أدي إلى استشهاد عائلة كاملة في بلدة شعت.

واستهدفت محطة الوقود على الطريق الدولية في بلدة يونين.

ومن البلدات التي كانت عرضة للغارات الإسرائيلية: النبي شيت التي استهدفت عدة مرات في الداخل وعلى الأطراف، ولجهة بلدة الخضر، وبريتال، البزالية، وبلدة دورس التي شهدت غارات عنيفة أدت إلى تدمير مبانٍ ومحال تجارية في داخلها وعلى الطريق الدولية، وغيرها من قرى المنطقة.

ونفذ الطيران الإسرائيلي غارة على الكرك في زحلة استهدفت بناية مؤلفة من 4 طبقات دُمّرت بالكامل ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء. بالاضافة الى سلسلة غارات استهدفت بلدات بريتال ومقنة ويونين. وشنّ غارة على المنطقة الواقعة ما بين علي النهري والناصرية في البقاع الأوسط. وأدت غارة على منزل في حي التل في مدينة الهرمل الى تدميره بالكامل من دون سقوط إصابات.

أما مدينة بعلبك فكانت عرضة لاستهداف مبنى في حي المحطة، في جوار منزل الأمين العام لـ”حزب البعث العربي الإشتراكي” علي يوسف حجازي، وقد طال القصف غرف الحماية والحراسة، ما أدى إلى إصابة عدد من مرافقي حجازي الذي لم يكن في المنزل آنذاك، ناهيك عن الغارات على محيط المدينة.

ولم تغادر المسيَّرات أجواء منطقة بعلبك، وبقي وميض ودوي الانفجارات يتردد صداه حتى ساعات الفجر الأولى.

وقصف الطيران الحربي الاسرائيلي قرابة السابعة والنصف صباحا، منزلا في محيط قصر الاسعد سابقا بين النبطية الفوقا وزوطر. كما تعرضت بلدة كفررمان لغارة جوية معادية.

وكان الطيران الإسرائيلي شن جنوبا سلسلة غارات استهدفت بلدات كوثرية السياد، تول، كفرصير وكفرحتى حيث دمرت منزلا فيها، كما أغار على مبنى مؤلف من 3 طبقات في منطقة الطبالة في بلدة خربة سلم.

وسجلت غارة عنيفة على ديرقانون راس العين – وكفردونين وأخرى على طيرحرفا قضاء صور. كما تعرضت أطراف بلدات مروحين والضهيرة وعلما الشعب لقصف مدفعي.

كما قصفت بلدة المجادل وأخرى محيط بلدة حبوش، كذلك سجلت غارة على منزل في المدينة الصناعية في قضاء صور ما أدى إلى تدميره بالكامل.

وتم استهداف دير سريان والقنطرة في قضاء مرجعيون.

وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت مساء امس غارة جوبة استهدفت بلدة عين بوسوار – جباع في منطقة اقليم التفاح.

وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة اللبنانية أن الغارة على بلدة يونين أدت في حصيلة أولية إلى استشهاد تسعة أشخاص وإصابة أحد عشر شخصا بجروح.

قد يعجبك ايضا
تعليقات