القاهرية
العالم بين يديك

أفضل الطرق لطرد الفئران من المنزل

10

د. إيمان بشير ابوكبدة

رؤية الفئران أو الجرذان تتجول في المنزل تكون تجربة مزعجة، حيث أن هذه القوارض تشكل مخاطر صحية.

تعيش الفئران والجرذان في بيئات غير صحية، ولديها القدرة على نقل الأمراض إلى البشر، فضلا عن إفساد وتلويث الطعام. كما يمكن لهذه القوارض أن تسبب أضرارا جسيمة للملابس والأثاث والمستندات والمباني والأسلاك الكهربائية من خلال القضم والتبول والتغوط.

تعد الفئران من القوارض الليلية، ولذلك، قد لا تستطيع مشاهدتها خلال ساعات النهار في منزلك أو ساحته، ولكن يمكنك التعرف على وجودها من خلال بعض العلامات، مثل:
الفضلات
الأعشاش
شعر الفئران
بقايا طعام
أصوات القوارض
في حال وجدت مجموعة من هذه العلامات، فإنه يجب عليك اتباع طرق التخلص من الجرذان في المنزل

المواد الطاردة الطبيعية

زيت النعناع
يعد زيت النعناع من أكثر المواد الطبيعية الطاردة للحشرات شيوعا. وقد أظهرت الدراسات أن رائحة المنثول القوية تطغى على حاسة الشم الحساسة لدى القوارض، مما يمنعها بشكل فعال من الاقتراب من المناطق المعالجة. ومع ذلك، فإن الرائحة تتلاشى بسرعة، مما يتطلب إعادة الاستخدام بشكل متكرر للحصول على فعالية مستمرة.
زيت الأوكالبتوس
ثبت أن زيت الأوكالبتوس يطرد القوارض بفعالية. ومثل النعناع، ​​تعمل رائحته القوية على تعطيل قدرة القوارض على التنقل والعثور على مصادر الغذاء. وغالبا ما يستخدم مع زيوت أخرى للحصول على تأثير طارد أقوى.
الكابسيسين (من الفلفل الحار) الكابسيسين، المكون النشط في الفلفل الحار، فعال في طرد القوارض بسبب خصائصه المهيجة. عندما تتلامس القوارض مع الكابسيسين، فإنه يسبب إحساسا حارقا، مما يمنعها من العودة إلى المنطقة المعالجة.
زيت السترونيلا
يستخدم زيت السترونيلا عادة لطرد الحشرات، كما وجد أنه فعال ضد القوارض في بعض الدراسات. رائحته القوية الشبيهة بالحمضيات يمكن أن تردع القوارض عند استخدامه بانتظام.

نصائح
حتى تضمن عدم دخول الفئران إلى المنزل، قم بإغلاق جميع منافذ الدخول المحتملة التي تتواجد في القبو أو حول الأبواب أو غيرها من الأماكن.
يجب الحرص على إزالة بقايا الطعام والتخلص من النفايات بأسرع وقت لأنها قد تجذب بعض الجرذان التي تشعر بالجوع. هناك أنواع من الطعام تجذب الفئران مثل الحبوب والبقوليات والفواكه والشوفان والبذور، ولذلك، يجب الحرص على عدم وجود هذه البقايا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات