القاهرية
العالم بين يديك

ماذا يحدث لجسمك عندما تتناول الفاصوليا كل يوم؟

9

د. إيمان بشير ابوكبدة

الفاصوليا هي مصدر حقيقي للعناصر الغذائية، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية الضرورية للصحة. وما يجعل هذا الطعام أكثر تميزا بمزيجها الفريد من البروتينات النباتية والألياف القابلة للذوبان ، والتي تلعب دورا مهما في تنظيم مستويات الكوليسترول.

تساهم في التحكم بالوزن
المزيج القوي من البروتين والألياف الموجود في الفاصوليا يجلب العديد من الفوائد، بما في ذلك المساعدة في الحفاظ على وزن صحي. تعزز هذه العناصر الغذائية شعورا أكبر بالشبع، مما يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية طوال اليوم، مما يمنع الجوع لفترة أطول.
كشفت دراسة نشرت في مجلة العلوم الطبية، والتي تابعت 15185 شخصا على مدى 10 سنوات، أن الأفراد الذين تناولوا الفاصوليا بانتظام كان لديهم زيادة في الوزن وتراكم الدهون في البطن أقل مقارنة بأولئك الذين لم يستهلكوا الفاصوليا بشكل متكرر.

تحسين صحة الأمعاء
تحتوى أمعاء الإنسان على كمية هائلة من البكتيريا المفيدة، التي تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة المختلفة، مثل مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتهاب الأمعاء، وحتى السرطان. لكي تزدهر هذه البكتيريا الجيدة، فإنها تحتاج إلى الألياف كمصدر للطاقة.
عندما يتم تكسير ألياف الفاصوليا بواسطة هذه البكتيريا، يتم إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، التي تقوي المناعة وتساعد على تقليل الالتهاب، وبالتالي تساهم في الوقاية من الأمراض.

تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
تعتبر الفاصوليا أحد المصادر الرئيسية للألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي. علاوة على ذلك، فهو غني بالبوتاسيوم، وهو معدن ضروري للتحكم في ضغط الدم، لكن الكثير من الناس لا يستهلكونه بما فيه الكفاية في نظامهم الغذائي.

مصدر قوي للعناصر الغذائية
تعتبر الفاصوليا أيضًا مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات، مما يوفر الطاقة للجسم. وهو غني بشكل خاص بالبروتينات، وخاصة الليسين، وهو أحد البروتينات الأساسية لجسم الإنسان.
علاوة على ذلك، فهى تحتوى على مجموعة واسعة من فيتامينات ب والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، والتي تعتبر ضرورية لأداء الجسم السليم. لا تساعد الكمية الكبيرة من الألياف الموجودة في الفاصوليا على الهضم فحسب، بل تساعد أيضا في التحكم في مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الدم.

على الرغم من كل فوائدها، تحتوى الفاصوليا على السكريات قليلة التعدد، وهي سكريات لا يستطيع جسم الإنسان هضمها بشكل كامل. يمكن أن يسبب ذلك الغازات، خاصة إذا لم تكن معتادا على تناول الفاصوليا بشكل متكرر. لتقليل هذا التأثير، نصيحة مفيدة هي نقع الفاصوليا لمدة 12 ساعة على الأقل قبل طهيها.

لذلك، يؤكد خبراء التغذية أن: تضمين المزيد من الفاصوليا في نظامك الغذائي هو وسيلة بسيطة وفعالة لتحسين صحتك بعدة طرق، بدءًا من التحكم في الوزن وحتى الحماية من الأمراض المزمنة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات