القاهرية
العالم بين يديك

سجلت البطالة بين الشباب رقماً قياسياً جديداً بلغ 18.8٪ في أغسطس في الصين

5

د. إيمان بشير ابوكبدة

بلغت نسبة البطالة بين الشباب في الصين 18.8% في أغسطس الماضي، وفقا للبيانات الرسمية، مسجلة مستوى مرتفعا جديدا للشهر الثاني على التوالي، على الرغم من استخدام السلطات لأسلوب إحصائي جديد.

أعلن المكتب الوطني الصيني للإحصاء (NBS) أن البطالة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا والذين يعيشون في المناطق الحضرية في الصين ارتفعت من 17.1٪ في يوليو.

وقالت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست في هونج كونج إن الارتفاع خلال الصيف يرجع إلى العدد القياسي للخريجين الذين يدخلون سوق العمل، والذي يقدر بنحو 11.8 مليون في عام 2024.

ونشر المكتب الوطني للإحصاء أيضًا معدل البطالة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و29 عامًا ليعكس الوضع الوظيفي للخريجين. وبلغ معدل البطالة، الذي يستثني الطلاب أيضًا، 6.9% في أغسطس، بزيادة 0.4 نقطة مئوية عما كان عليه في يوليو.

ونشرت الصين مرة أخرى بيانات عن البطالة بين الشباب في يناير/كانون الثاني، للمرة الأولى منذ أن وصل ذلك المؤشر إلى مستوى قياسي، في يونيو 2023، باستخدام أسلوب جديد يستبعد الطلاب.

وأعلن المكتب الوطني للإحصاء في يناير أن معدل البطالة بين الشباب بلغ 14.9% لشهر ديسمبر، باستخدام الطريقة الجديدة، وهو ما كشف عن تحسن واضح. وتوقفت المنظمة عن نشر هذا الرقم الحساس سياسيا عام 2023، بعد أن وصلت إلى 21.3% في يونيو.

وجاء التغيير في المنهجية بعد ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب في أعقاب التباطؤ الاقتصادي في عام 2023. كما أدت الحملات التنظيمية على قطاعات مثل التكنولوجيا والتعليم، التي توظف عادة قوة عاملة أصغر سنا، إلى انخفاض عدد فرص العمل في سوق العمل.

معدل البطالة بين الشباب يحسب الطلاب الذين يعملون لمدة ساعة واحدة على الأقل في الأسبوع كموظفين وأولئك الذين قالوا إنهم يريدون وظيفة ولكنهم لم يتمكنوا من العثور عليها هم عاطلون عن العمل. ومن غير الواضح كيف يؤثر التغيير المنهجي على معدل البطالة المعلن.

وذكر المكتب الوطني للإحصاء في يناير أن “حساب معدل البطالة حسب الفئة العمرية، والذي لا يشمل الطلاب، يعكس بشكل أفضل حالة التوظيف والبطالة للشباب الذين يدخلون المجتمع”، مضيفًا أنه يجب على الطلاب التركيز على الدراسات بدلاً من البحث عن وظيفة.

ويبلغ عدد السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً نحو 62 مليون طالب، أي أكثر من 60% من سكان هذه الفئة العمرية.

وقال المكتب إن استبعاد الطلاب من معدل البطالة يسمح للسلطات بتزويد الشباب “بخدمات توظيف أكثر دقة وصياغة سياسات توظيف أكثر فعالية واستهدافا”.

وبلغ معدل البطالة الإجمالي في المناطق الحضرية في الصين 5.3% في أغسطس، مرتفعا بشكل طفيف عن 5.1% المسجلة في يوليو.

وتتعرض الصين لضغوط لزيادة خلق فرص العمل وتعزيزها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات