القاهرية
العالم بين يديك

أفضل الأعشاب لعلاج تململ الساقين

8

د. إيمان بشير ابوكبدة

متلازمة تململ الساقين هي اضطراب عصبي حسي حركي شائع يتميز برغبة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك الساقين، وغالبا ما تكون مصحوبة بأحاسيس غير مريحة مثل الحرقان أو الوخز أو الألم، خاصة أثناء فترات الراحة أو الخمول وتزداد سوءا في المساء أو في الليل. عادة ما يتم تخفيف هذه الأحاسيس بالحركة، مما يؤدي إلى تململ حركي واضطرابات النوم، بما في ذلك صعوبات في بدء النوم والحفاظ عليه، والنعاس المفرط أثناء النهار. يمكن أن تكون متلازمة تململ الساقين مجهولة السبب أو ثانوية لحالات مثل نقص الحديد والحمل والفشل الكلوي المزمن والاعتلالات العصبية الطرفية، مع وجود مكون وراثي مهم يقترحه التجمع العائلي وأنماط الانتقال السائدة جسديا. لا يتم فهم الفسيولوجيا المرضية لمتلازمة تململ الساقين بشكل كامل ولكن يُعتقد أنها تنطوي على خلل في الدوبامين وخلل تنظيم الحديد في الدماغ. تشمل خيارات العلاج التدابير غير الدوائية والعوامل الدوبامينية ومكملات الحديد والأدوية الأخرى، على الرغم من أن الإدارة طويلة الأمد تكون معقدة بسبب قضايا مثل الزيادة.

أنواع تململ الساقين
إن فهم الأنواع المختلفة من متلازمة تململ الساقين يساعد في تحديد الأعراض، وتحديد العلاج المناسب، وتحسين جودة الحياة بشكل عام. من متلازمة تململ الساقين الأولية أو مجهولة السبب التي غالبا ما تنتقل في العائلات إلى الأشكال الثانوية المرتبطة بحالات طبية معينة، فإن كل نوع له خصائص ومحفزات فريدة.
متلازمة تململ الساقين مجهولة السبب (الأساسية)
متلازمة تململ الساقين العرضية (الثانوية)
متلازمة تململ الساقين المرتبطة بالحمل
متلازمة تململ الساقين المرتبطة بنقص الحديد
متلازمة تململ الساقين المرتبطة بالفشل الكلوي المزمن
متلازمة تململ الساقين المرتبطة بالتصلب المتعدد
متلازمة تململ الساقين المرتبطة بداء البولينا
متلازمة تململ الساقين المرتبطة بالاعتلال العصبي المتعدد
متلازمة تململ الساقين المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية
متلازمة تململ الساقين المرتبطة بارتفاع ضغط الدم الشرياني
متلازمة تململ الساقين المرتبطة بمرض السكري
متلازمة تململ الساقين المرتبطة بالصداع النصفي
متلازمة تململ الساقين المرتبطة بمرض باركنسون

الأسباب
نقص الحديد
الحمل
مرض الكلى المزمن
اعتلال الأعصاب الطرفية
مرض الباركنسون
السكري
التهاب المفصل الروماتويدي
الألم العضلي الليفي
اضطرابات الغدة الدرقية
نقص الفيتامينات (خاصة فيتامين ب12 والمغنيسيوم)
استخدام الأدوية المختلفة
تعاطي الكحول
استهلاك الكافيين
استخدام النيكوتين
ضغط الدم المرتفع
الحرمان من النوم
عوامل الخطر الوراثية
التغيرات الهرمونية
مرض اليوريمية
التاريخ العائلي لمتلازمة تململ الساقين

أفضل الأعشاب لعلاج تململ الساقين
اللافندر
وضع زيت اللافندر المخفف بزيت الناقل مباشرة على الساقين من خلال التدليك يمكن أن يوفر راحة موضعية. وإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى حمام دافئ قبل النوم يعزز الاسترخاء. كما أن نشر زيت اللافندر في غرفة النوم يخلق جوا مهدئا يساعد على النوم. كما أن شرب شاي اللافندر أو تناول مكملات اللافندر من الخيارات المتاحة أيضا.
الآثار الجانبية المحتملة للافندر
على الرغم من أن اللافندر آمن بشكل عام، إلا أنه قد يسبب آثارا جانبية خفيفة للبعض. قد تشمل هذه الآثار تهيج الجلد أو ردود الفعل التحسسية عند وضعه موضعيا، خاصة إذا لم يتم تخفيف الزيت العطري بشكل صحيح. قد يؤدي الاستهلاك عن طريق الفم إلى الصداع أو الإمساك أو زيادة الشهية. في حالات نادرة، قد يسبب اللافندر الغثيان أو الدوخة.
التحذير
يمنع زيت اللافندر عن النساء الحوامل والمرضعات.
يجب على الأشخاص المصابين بحالات حساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي توخي الحذر.
يجب على الأشخاص المقرر إجراء عملية جراحية تجنب اللافندر، لأنه قد يزيد من تأثيرات التخدير.
التفاعل مع الأدوية
يشمل ذلك أدوية مثل البنزوديازيبينات والباربيتورات وهيدرات الكلورال. وقد يتفاعل أيضا مع مميعات الدم، مما يزيد من خطر النزيف.
يؤثر اللافندر على طريقة معالجة الكبد لبعض الأدوية، مما يغير من فعاليتها.

حشيشة الهر
يمكن تناول حشيشة الهر بأشكال مختلفة لعلاج متلازمة تململ الساقين. الطريقة الأكثر شيوعا هي تناول مستخلص جذر حشيشة الهر في شكل كبسولات أو أقراص، عادةً 300-600 مجم، قبل النوم بساعة تقريبا. بدلا من ذلك، يمكن تحضير شاي حشيشة الهر عن طريق نقع 2-3 جرام من الجذر المجفف في الماء الساخن لمدة 10-15 دقيقة.
الآثار الجانبية المحتملة لنبات الفاليريان
تشمل الآثار الصداع والدوار واضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو اضطراب المعدة. ويعاني بعض الأشخاص من النعاس أو الضبابية الذهنية، وخاصة عند تناولها أثناء النهار.
تحذير
يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام حشيشة الهر.
لا ينبغي للأطفال دون سن 3 سنوات استخدام حشيشة الهر.
يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكبد توخي الحذر.
قد يكون الأشخاص الذين لديهم تاريخ من تعاطي الكحول أو المخدرات أكثر حساسية لتأثيرات حشيشة الهر.
يجب على الأشخاص المقرر إجراء عملية جراحية لهم التوقف عن استخدام حشيشة الهر قبل أسبوعين على الأقل، حيث قد تتفاعل مع التخدير.
التفاعل مع الأدوية
قد يتفاعل نبات حشيشة الهر مع عدة أنواع من الأدوية. فقد يزيد من تأثير المهدئات وأدوية القلق وأدوية النوم، مما قد يؤدي إلى النعاس المفرط. وقد يتفاعل نبات حشيشة الهر أيضا مع مضادات الهيستامين والستاتينات وبعض الأدوية المضادة للفطريات. وقد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي لبعض الأدوية التي يعالجها الكبد. استشر مقدم الرعاية الصحية دائما قبل الجمع بين نبات حشيشة الهر وأي أدوية موصوفة.

الزنجبيل
شرب شاي الزنجبيل، المصنوع من نقع شرائح الزنجبيل الطازجة أو استخدام أكياس شاي الزنجبيل. كما أن تناول 1-2 جرام من الزنجبيل الطازج يوميا، سواء في الطهي أو كمكمل غذائي يكون مفيدا. ويمكن تناول كبسولات الزنجبيل، التي تحتوى عادة على 250-500 مجم، قبل النوم. وللتخفيف الموضعي، يساعد خلط زيت الزنجبيل مع زيت ناقل وتدليك الساقين به. ويعد الاستخدام المستمر أمرا أساسيا للحصول على نتائج مثالية.
الآثار الجانبية المحتملة للزنجبيل
تشمل هذه الآثار حرقة المعدة والغازات والانتفاخ والغثيان، خاصة عند تناوله بكميات كبيرة. قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج الفم أو الحلق. في حالات نادرة، قد يسبب الزنجبيل الإسهال أو عدم الراحة في البطن.
يؤدي الاستخدام الموضعي لزيت الزنجبيل إلى تهيج الجلد أو ردود الفعل التحسسية لدى الأفراد الحساسين.
تحذير
يجب على النساء الحوامل الطبيب قبل استخدام الزنجبيل، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو أولئك المقرر أن يخضعوا لعملية جراحية تجنب الزنجبيل بسبب آثاره المسيلة للدم. يجب على الأفراد الذين يعانون من حصوات المرارة توخي الحذر، حيث قد يزيد الزنجبيل من إنتاج الصفراء. يجب على أولئك الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أو مرض السكري مراقبة حالتهم عن كثب عند استخدام الزنجبيل بانتظام.
التفاعل مع الأدوية
قد يزيد من خطر النزيف عند تناوله مع مميعات الدم مثل الوارفارين أو الأسبرين. وقد يتفاعل أيضًا مع أدوية السكري، مما قد يؤثر على مستويات السكر في الدم. قد يتداخل الزنجبيل مع امتصاص بعض الأدوية، بما في ذلك بعض أدوية القلب وارتفاع ضغط الدم. أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا عن استخدام الزنجبيل، وخاصة قبل الجراحة أو عند بدء تناول أدوية جديدة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات