القاهرية
العالم بين يديك

نصر الله يتحدى إسرائيل بغزو لبنان في خطابه ويصفه بـ”الفرصة التاريخية”

10

د. إيمان بشير ابوكبدة

قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في خطاب أذيع مساء الخميس إن حزب الله جاهز وينتظر جيش الدفاع الإسرائيلي لغزو أراضيه.

وقال “إن قائد القيادة الشمالية الإسرائيلي الأحمق يتحدث عن منطقة أمنية داخل الأراضي اللبنانية، ونحن ننتظر دخولكم إلى الأراضي اللبنانية، ونحن ننتظر دباباتكم، وسوف ننظر إلى هذا باعتباره فرصة تاريخية”.

وكان من المقرر في الأصل أن يلقي نتنياهو خطابه على الهواء مباشرة يوم الأربعاء، لكن البث المباشر انقطع بسبب سلسلة ثانية من العبوات الناسفة خلال 24 ساعة.

وقال نصر الله إنه على اتصال بإسرائيل بشأن الهجمات التي وقعت يومي الثلاثاء والأربعاء، مشيرا إلى أنه كان يعلم أن جولة أخرى من الانفجارات ستقع يوم الأربعاء بعد الجولة الأولى.

“تلقيت يوم الثلاثاء رسائل من إسرائيل لوقف الهجمات وإلا فسيكون هناك هجوم آخر يوم الأربعاء”.

وأشارت مصادر متعددة إلى أنه على الرغم من النجاح العملياتي للهجمات، فليس هناك خطة وشيكة لدى جيش الدفاع الإسرائيلي للقيام بعملية كبرى جديدة ضد حزب الله، ناهيك عن غزو بري واسع النطاق.

وذكرت مصادر مختلفة أن الخطة الأصلية كانت تقضي باستخدام جهاز التخريب الشامل فقط في حالة وقوع عملية أكبر في وقت واحد.

ولكن الآن بعد أن حدث التخريب (وربما اضطر إلى استخدامه قبل أوانه عندما بدأ حزب الله في اكتشاف التخريب المحتمل)، أشارت المصادر لموقع نيوز البرتغالي إلى أن الجيش الإسرائيلي يتلقى تعليمات من مجلس الوزراء بالانتظار ورؤية ما سيفعله حزب الله بعد ذلك قبل القيام بخطوة كبرى. وإذا بدأ حزب الله في تحريك القطع من أجل ضربة كبيرة خاصة به، كما فعل في 25 أغسطس، فهناك مؤشرات على أن الجيش سوف يستبق مثل هذا التهديد كما فعل آنذاك، وربما على نطاق أوسع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات