القاهرية
العالم بين يديك

كيف تعرف إذا كانت دفاعاتك منخفضة؟

7

د. إيمان بشير ابوكبدة

يتكون جهاز المناعة من أعضاء وأنسجة وخلايا تمكن الجسم من مقاومة الأمراض بشكل طبيعي.

إنها خلاصة وافية للدفاعات الطبيعية التي يجب على الجسم الدفاع عنها ضد الفيروسات والبكتيريا. بشكل عام، عندما يكون هناك تدهور أو ضعف في جهاز المناعة، فإننا نمرض بسهولة أكبر. تُعرف هذه الحقيقة باسم: وجود دفاعات منخفضة.

لماذا تنخفض الدفاعات؟

لا يوجد سبب واحد لتدهور جهاز المناعة. في الواقع، يمكن أن يكون ذلك بسبب عدة عوامل، على سبيل المثال، تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة، أو حياة مليئة بالتوتر، أو القليل من الراحة، أو اتباع نظام غذائي غير متوازن أو حتى عدم ممارسة الرياضة، يمكن أن يقلل من دفاعات الجسم.

ماذا يحدث عندما يكون لدى الشخص دفاعات منخفضة؟

عندما يضعف جهاز المناعة، تنخفض دفاعاتنا الطبيعية، ويكون الجسم أكثر عرضة لأي عدوى، خاصة ذات طبيعة تنفسية. إذا ظهرت عليك الأعراض التالية، فمن المحتمل أن تكون دفاعاتك منخفضة.

نزلات البرد التي يصعب علاجها، أو تكون متكررة جدا. على الرغم من أنه من الواضح أن الإصابة بالأنفلونزا شائعة جدا، إلا أن أولئك الذين لديهم مناعة منخفضة يميلون إلى الإصابة بنزلات البرد بشكل متكرر. من الممكن أن يؤدي الاتصال البسيط مع شخص ما إلى نقل العدوى إليه. بالإضافة إلى ذلك، فإن البعض يجعل حالة الأنفلونزا لديهم أسوأ أو يجدون صعوبة في الشفاء.

التعب الشديد أو الإرهاق. التعب في الأنشطة التي تتطلب مجهودا بدنيا قليلا ليس أمرا طبيعيا. عندما يحدث هذا يمكن أن يكون مؤشرا على أن جسمنا لا يعمل بكفاءة.

تساقط الشعر على الرغم من أن هذا المرض يرتبط بمشاكل صحية أخرى، فمن المهم أن تعرف أنه من الممكن أن يحدث أيضا بسبب ضعف جهاز المناعة.

ظهور أمراض مثل الهربس. عادة ما تظهر هذه المضايقات عندما تكون الدفاعات منخفضة.

الدوخة أو نزيف في الأنف. وهي ليست من الأعراض الشائعة، إلا أن بعض المرضى قد تعرضوا لها.

بقع على الجلد. تظهر هذه البقع في أي مكان على الجسم، بما في ذلك الوجه، و تكون بنية أو حمراء أو بيضاء.

شفاء سيء. الشفاء هو وظيفة طبيعية للجسم، ولكن وفقا لبعض الدراسات الطبية، عندما يضعف الجهاز المناعي، عادة ما يكون شفاء الجروح بطيئا للغاية.

ومن الممكن أن تعاني من كل هذه الأعراض أو بعضها. وبهذا المعنى، يُنصح بالانتباه إلى كيفية عمل أجسامنا، وعدم تمديد الوقت لإجراء تغيير في الروتين.

الفوائد الصحية لرفع دفاعاتك

سوف تشعر بالطاقة والحيوية.

لن تمرض كثيرا.

ستكون نوبات الأنفلونزا قصيرة.

سيكون لديك مظهر جسدي أفضل وشعر صحي وبشرة نظيفة خالية من الهالات السوداء والعيوب.

موقف أفضل تجاه الحياة والحماس.

طرق دفاعات الجسم

النوم من 7 إلى 8 ساعات.

ممارسة التمارين البدنية بشكل متكرر.

النظافة

حافظ على النظافة الجيدة، والتي تشمل الاستحمام يوميا، وغسل يديك بشكل متكرر، وارتداء ملابس نظيفة، حتى تتجنب التعرض للعوامل الخارجية، مثل الفيروسات والبكتيريا التي تؤثر على صحتك.

اعتني بنظامك الغذائي

يعد اتباع نظام غذائي متوازن عاملا حيويا لرفع مستوى دفاعاتك. ومن الضروري الحفاظ على نظام غذائي يشمل الفواكه والخضروات والحبوب والبروتينات وغيرها . تذكر أنه يجب عليك تنويع الأطعمة الخاصة بك وتضمين جميع الأطعمة التي تحتوى على الفيتامينات والمواد المغذية الأساسية.

الفيتامينات

شراء الفيتامينات ذات الدفاعات المنخفضة يساعد في رفعها. وفي هذا الصدد، يمكنك تناول فيتامين سي والزنك ومضادات الأكسدة الأخرى، والتي يمكنك الحصول عليها من الفواكه أو مكملات الفيتامينات. تحتوى هذه المكملات على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على تقوية دفاعاتك بسرعة أكبر.

عدم الإفراط في استخدام المضادات الحيوية

على الرغم من أن بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية يمكنها محاربة البكتيريا، إلا أن الاستخدام المطول لهذه العلاجات يؤثر على دفاعاتك. لا ينصح باستخدام المضادات الحيوية لأي حالة، لأنها بدلا من أن تكون حليفا في مكافحة الأمراض، يمكنها إضعافك. استشر طبيبك حول توقيت استخدام المضاد الحيوي، ولا تتجاوز الجرعة الموصى بها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات